الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 7 آذار (مارس) 2016

البشير استقل طائرة سعودية لجاكرتا ويشهد مع ديبي والملك سلمان ختام مناورات (رعد الشمال)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 7 مارس 2016 ـ أكدت مصادر حكومية أن الرئيس السوداني عمر البشير استقل بالفعل طائرة سعودية إلى إندونيسيا، وينتظر أن تعيده للخرطوم الثلاثاء، لإجراء مباحثات مع نظيره التشادي، قبل أن يغادرا سويا إلى الرياض، الأربعاء، ليشهدا مع العاهل السعودي ختام مناورات "رعد الشمال" بحفر الباطن.

JPEG - 16.2 كيلوبايت
البشير وديبي (إرشيف)

وعلمت "سودان تربيون" من مصدر حكومي أن الرئيس البشير سيصل الخرطوم قادما من جاكرتا على متن طائرة سعودية، فجر الثلاثاء، بعد مشاركته في القمة الإسلامية الطارئة بإندونيسيا،، بينما يصل الرئيس التشادي للعاصمة السودانية عصر ذات اليوم في زيارة رسمية تمتد يوما واحدا يجري خلالها مباحثات مع البشير.

وأكد المصدر أن الرئيس البشير بالفعل استقل طائرة سعودية في رحلته من وإلى إندونيسيا، وعزا ذلك إلى أن الطائرة الرئاسية التي درج البشير على السفر بها تخضع حاليا للصيانة، ما دعا الرياض لإرسال طائرة يغادر بها الرئيس إلى جاكرتا.

وتوجه البشير، مساء السبت، الى إندونيسيا رغم إلغائه رحلة إلى نفس البلد في أبريل 2015 بسبب المحكمة الجنائية الدولية التي تطالب بإلقاء القبض عليه منذ العام 2009، على خلفية تهم بارتكابه جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية في إقليم دارفور.

وينتظر أن يغادر البشير وديبي يوم الأربعاء كلا على حدا للعاصمة السعودية الرياض ليشهدا ختام تدريبات "رعد الشمال" المقررة يوم الخميس بمشاركة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

ويعد تمرين "رعد الشمال" بمدينة الملك خالد العسكرية في حفر الباطن واحداً من أكبر التمارين العسكرية في العالم، بمشاركة جيوش 20 دولة عربية وإسلامية وقوات درع الجزيرة واستمر نحو 3 أسابيع وسط اهتمام إقليمي ودولي.

وقال سفير السودان بإنجمينا عبد العزيز حسن صالح لـ (سودان تربيون) إن ديبي سيصل الخرطوم مترئسا وفدا يضم وزيري الخارجية والتجارة وعددا من خبراء وزارة النقل.

وأفاد أن الرئيسين سيبحثان التعاون الثنائي والقضايا الإقليمية والدولية، وأضاف أن الرئيس التشادي سيقدم شكره للرئيس البشير والشعب السوداني على دعم بلاده بقافلة طبية للتشاديين.

وأشار إلى أن وزير التجارة التشادي جدي بشارة سيواصل زيارته بعد مغادرة ديبي للخرطوم للتباحث مع نظيره السوداني، وزيارة المنطقة المخصصة لتشاد بميناء بورتسودان لنقل وارداتها عبره والوقوف على تسهيل تجارة الترانزيت حسب توجيهات الرئيس البشير.

وأوضح السفير أن وزير التجارة يرافقه خبراء من وزارة النقل التشادية لعقد مباحثات مع نظرائهم السودانيين حول مشروع خط السكة حديد "بورتسودان ـ انجمينا" لنقل البضائع من والى الميناء.

واثنى على المستوى المتطور للعلاقات بين البلدين بفضل الإرادة السياسية العليا لقيادتي البلدين.

وقال إن السودان يثمن الاختيار الموفق من قبل قادة أفريقيا لديبي كرئيس للدورة الحالية للاتحاد الأفريقي ويثق في أنه وبحكمته سيلعب دورا متعاظما في الإسهام مع الرئيس البشير في التوصل لحل كثير من القضايا السياسية والتنموية التي تعاني منها دول القارة عامة ودول الجوار خاصة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

(الإسلام هو الحل) 2016-12-09 07:14:04 بابكرفيصل بابكر boulkea@gmail.com درجت جماعات الإسلام السياسي وفي مقدمتها جماعة الأخوان المسلمين على ترديد شعار "الإسلام هو الحل" وجعلت منه الأساس الذي تستند إليه في إستمالة عواطف البسطاء من الناس وكسبهم لصِّفها بإعتبار (...)

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.