الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 7 آذار (مارس) 2016

البشير استقل طائرة سعودية لجاكرتا ويشهد مع ديبي والملك سلمان ختام مناورات (رعد الشمال)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 7 مارس 2016 ـ أكدت مصادر حكومية أن الرئيس السوداني عمر البشير استقل بالفعل طائرة سعودية إلى إندونيسيا، وينتظر أن تعيده للخرطوم الثلاثاء، لإجراء مباحثات مع نظيره التشادي، قبل أن يغادرا سويا إلى الرياض، الأربعاء، ليشهدا مع العاهل السعودي ختام مناورات "رعد الشمال" بحفر الباطن.

JPEG - 16.2 كيلوبايت
البشير وديبي (إرشيف)

وعلمت "سودان تربيون" من مصدر حكومي أن الرئيس البشير سيصل الخرطوم قادما من جاكرتا على متن طائرة سعودية، فجر الثلاثاء، بعد مشاركته في القمة الإسلامية الطارئة بإندونيسيا،، بينما يصل الرئيس التشادي للعاصمة السودانية عصر ذات اليوم في زيارة رسمية تمتد يوما واحدا يجري خلالها مباحثات مع البشير.

وأكد المصدر أن الرئيس البشير بالفعل استقل طائرة سعودية في رحلته من وإلى إندونيسيا، وعزا ذلك إلى أن الطائرة الرئاسية التي درج البشير على السفر بها تخضع حاليا للصيانة، ما دعا الرياض لإرسال طائرة يغادر بها الرئيس إلى جاكرتا.

وتوجه البشير، مساء السبت، الى إندونيسيا رغم إلغائه رحلة إلى نفس البلد في أبريل 2015 بسبب المحكمة الجنائية الدولية التي تطالب بإلقاء القبض عليه منذ العام 2009، على خلفية تهم بارتكابه جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية في إقليم دارفور.

وينتظر أن يغادر البشير وديبي يوم الأربعاء كلا على حدا للعاصمة السعودية الرياض ليشهدا ختام تدريبات "رعد الشمال" المقررة يوم الخميس بمشاركة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

ويعد تمرين "رعد الشمال" بمدينة الملك خالد العسكرية في حفر الباطن واحداً من أكبر التمارين العسكرية في العالم، بمشاركة جيوش 20 دولة عربية وإسلامية وقوات درع الجزيرة واستمر نحو 3 أسابيع وسط اهتمام إقليمي ودولي.

وقال سفير السودان بإنجمينا عبد العزيز حسن صالح لـ (سودان تربيون) إن ديبي سيصل الخرطوم مترئسا وفدا يضم وزيري الخارجية والتجارة وعددا من خبراء وزارة النقل.

وأفاد أن الرئيسين سيبحثان التعاون الثنائي والقضايا الإقليمية والدولية، وأضاف أن الرئيس التشادي سيقدم شكره للرئيس البشير والشعب السوداني على دعم بلاده بقافلة طبية للتشاديين.

وأشار إلى أن وزير التجارة التشادي جدي بشارة سيواصل زيارته بعد مغادرة ديبي للخرطوم للتباحث مع نظيره السوداني، وزيارة المنطقة المخصصة لتشاد بميناء بورتسودان لنقل وارداتها عبره والوقوف على تسهيل تجارة الترانزيت حسب توجيهات الرئيس البشير.

وأوضح السفير أن وزير التجارة يرافقه خبراء من وزارة النقل التشادية لعقد مباحثات مع نظرائهم السودانيين حول مشروع خط السكة حديد "بورتسودان ـ انجمينا" لنقل البضائع من والى الميناء.

واثنى على المستوى المتطور للعلاقات بين البلدين بفضل الإرادة السياسية العليا لقيادتي البلدين.

وقال إن السودان يثمن الاختيار الموفق من قبل قادة أفريقيا لديبي كرئيس للدورة الحالية للاتحاد الأفريقي ويثق في أنه وبحكمته سيلعب دورا متعاظما في الإسهام مع الرئيس البشير في التوصل لحل كثير من القضايا السياسية والتنموية التي تعاني منها دول القارة عامة ودول الجوار خاصة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قراءة في فشل برلين 2018-04-18 21:25:24 أحمد حسين آدم لم أندهش أبدا لفشل محادثات برلين هذا الأسبوع، حيث تصادمت و تناقضت فيها أهداف و أجندات الفاعلين الاساسيين. فالنظام كان يريد من برلين ورقة علاقة عامة( لإلحاق حركتي العدل و المساواة و تحرير السودان بوثيقة (...)

النظام و داعش.. الإستثمار في الإرهاب 2018-04-16 19:49:27 كنبت : سلمى التجاني أثارت عودة سودانيات من صفوف تنظيم الدولة الاسلامية ( داعش ) بليبيا، في بداية هذا الشهر، علامات إستفهام حول الدور الحقيقي الذي يقوم به النظام الحاكم بالخرطوم فيما يتعلق بالإرهاب، أهو محاربة أم استثمار. (...)

برلين .. لقاء العِصِي الغليظة 2018-04-15 16:15:35 بقلم : سلمى التجاني ينعقد غداً الاثنين بالعاصمة الألمانية برلين ، لقاء بين الحكومة السودانية وفصيلين من فصائل دارفور المسلحة ، بتسهيلٍ من الحكومة الألمانية . وقد كشف سفير المانيا بالخرطوم أولريشي كلوكنر في مارس الماضي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.