Friday , 19 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البشير : التعاون مع دولة الجنوب يمضى بصورة مرضية

الخرطوم 20 نوفمبر 2013- قال الرئيس السوداني عمر البشير، إن تنفيذ اتفاق التعاون الشامل مع دولة جنوب السودان يمضي بصورة مرضية، مؤكداً التزام البلدين بالمضي قدماً في تنفيذ الاتفاق، معلناً استعداد البلدين لاستقبال الاستثمارات العربية والأفريقية.

وأكد البشير في كلمة ألقاها في القمة العربية الأفريقية الثالثة المنعقدة بالكويت “نحن وأشقائنا بالجنوب تعاهدنا على تنفيذ اتفاق التعاون بما يمكن من تحقيق الأمن والاستقرار لشعبي البلدين”.

وأكد أن البلدين الآن على أتم الاستعداد لاستقبال رؤوس الأموال العربية والأفريقية.

ودعا البشير للتنسيق والعمل المشترك بين الجامعة العربية والاتحاد الأفريقي في المحافل الإقليمية والدولية، معرباً عن تقديره لزيادة رأس مال المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا بنسبة 50 بالمئة، الأمر الذي سيمكنه من توسيع نشاطه في دعم التنمية الأفريقية.

إلى ذلك جدد البشير التاكيد على حرص السودان تطوير علاقاته مع دولة الكويت لما تمثله من ثقل عربي ودولي، لافتاً إلى أن الكويت تلعب دوراً محورياً في الإطار العربي – الأفريقي.

جاء ذلك لدى لقائه ليل الأربعاء بقصر البيان بأمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح على هامش مشاركته في القمة العربية الأفريقية الثالثة بحضور سمو ولي العهد الكويتي الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

واثنى وزير الخارجية السودانى على التزام أمير الكويت الشيخ” صباح جابر الأحمد الصباح” برصد مليار دولار قروض ميسرة لصالح المشروعات التنموية في أفريقيا.

مشيراً الى أن مبادرة الكويت تعد فاتحة جيدة ومشجعة للدول العربية لفتح باب الاستثمار في أفريقيا، واعتبر ما أقدمت عليه الكويت من تعامل بقروض طويلة الأجل وميسرة يحقق فرصاً أفضل للاستثمارات الزراعية والحيوانية.

وأكد كرتي أن السودان مؤهل أكثر من غيره من حيث توفره على مشروعات مدروسة في مجالات الاستثمارات الزراعية والحيوانية فقط بحاجة لتمويل؛ بما يحقق الأمن الغذائي ويمكن من تنمية الثروة الحيوانية وتطويرها.

كما بحث البشير” مع أمير دولة قطر المشروعات التي تنفذها قطر بالسودان، وقال وزير الخارجية علي كرتي إن اللقاء ركز على ثلاثة مشاريع رئيسية هى توصيل الكهرباء الى “ابوحمد” بنهر النيل، بجانب مشروع سياحي كبير جرى ترتيبه ، علاوة على استثمارات قطر في العقارات والزراعة.

ووصف كرتي الشراكة الحالية بين السودان وقطر بأنها استراتيجية تتجاوز نظيراتها السابقات

.
كما اجتمع البشير الى رئيس دولة الكنغو وبحثا الأوضاع الأمنية في افريقيا الوسطى والتدابير التي اتخذتها دول الجوار لمواجهة المجموعات التي تسللت إليها بما يحقق استقرار الأوضاع .

Leave a Reply

Your email address will not be published.