الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 5 شباط (فبراير) 2016

البشير: الحرب أكبر مشكلات السودان والحوار على (أعتاب النهايات)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 فبراير 2016 ـ قال الرئيس السوداني عمر البشير إن الحوار الوطني الدائر حاليا بالخرطوم على "أعتاب النهايات"، وأقر بأن الحرب التي تشهدها البلاد في عدة مناطق تعد من أكبر المشكلات التي تواجه السودان.

JPEG - 16.4 كيلوبايت
البشير في جلسة مجلس الوزراء في "أم دباكر" بولاية النيل الأبيض ـ الخميس 4 فبراير 2016 "تصوير كمال عمر"

وأعاب البشير لدى مخاطبته قيادات للقوى السياسية في مدينة كوستي بولاية النيل الأبيض، الجمعة، على القوى المعارضة لنظام حكمه استمرار مطالبتها بالوفاق الوطني ووضع دستور دائم.

وتابع "إن السودان له مساهمة فاعلة في تحرر القارة الأفريقية وسطر لنفسه مقعدا في تاريخ السياسة الأفريقية ومن العيب أن نأتي الآن ونتحدث عن دستور دائم ووفاق وطني".

ويتمسك، قادة المعارضة في السودان برحيل النظام وإحلال نظام حكم ديمقراطي وضرورة التوصل لتوافق بشان دستور دائم.

وأشار البشير إلى أن الحوار الوطني جمع كافة القوى السياسية بمختلف ألوانها ومنظمات المجتمع المدني من أجل برنامج الإصلاح العام وإنفاذا لمسيرة التنمية والاستقرار بالبلاد.

وتقاطع الأحزاب المعارضة والحركات المسلحة الرئيسية بالبلاد مؤتمر الحوار الذي تحتضنه قاعة الصداقة بالعاصمة الخرطوم منذ أكتوبر الماضي.

وأضاف البشير أن الحوار حقق جملة من الفوائد العظيمة تمثلت في لقاء وتعارف الأحزاب والحركات مع بعضها والتحاور في وجهات النظر والمطالب التي تنصب في مصلحة البلاد.

ونوه إلى أن الحوار في "أعتاب النهايات"، لافتا إلى أن التوصيات من شأنها العمل على وحدة أهل السودان، والتراضي على وثيقة دستورية تحقق الاستقرار في البلاد.

وقال إن الحرب هي من أكبر المشكلات التي تواجه البلاد، موضحا أنها عطلت مسيرة التنمية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، وقطع بأن "الحوار المنعقد حاليا بقاعة الصداقة بمشاركة الأحزاب السياسية والحركات المسلحة والشخصيات القومية قادر على تجاوز الخلافات العالقة منذ أكثر من 60 عاما".

وتشهد ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق منذ عام 2011، قتالا بين الحكومة ومتمردي الحركة الشعبية ـ شمال، الذين قاتلوا أثناء الحرب الأهلية بين الشمال والجنوب إلى جانب جنوب السودان الذي أصبح دولة مستقلة في يوليو 2011، فيما ينشط متمردو دارفور في قتال الحكومة منذ العام 2003.

وأكد البشير أن الحوار واحد من وسائل بناء الدولة العظمى، قائلا "إنه جاء عن قناعاتنا وإيماننا بأهميته وقدرته على العبور وتجاوز التحديات والمشاكل التي تواجه البلاد"، مشيرا إلى التنوع والاختلاف بين المتحاورين من القوى السياسية وخبراء وأساتذة الجامعات والأكاديميين والسفراء المتقاعدين.

في ذات السياق أكد وزير الصحة السوداني بحر إدريس أبو قردة، رئيس حزب التحرير والعدالة "أن الحوار مشروع وطني غير مسبوق لمعالجة كافة قضايا السودان".

وقال أبو قردة لدى مخاطبته لقاء قيادات القوى السياسية بكوستي "إن الحوار الوطني والمجتمعي حوار شفاف وعميق لمناقشة كافة قضايا البلاد في المحاور الستة"، لافتا إلى عدم وجود خطوط حمراء بين أعضاء اللجان.

وأوضح أن الحوار على أعتاب النهايات وفى مرحلة الموفقين واللجان العمومية، لتجاوز كل القضايا المطروحة، منوها إلى أنه "آن الأوان أن نتفق على كل نقاط الحوار التي تسهم في استقرار وتنمية البلاد".

ودعا أبو قردة كل القوى السياسية والحركات المسلحة الممانعة بضرورة الانخراط في الحوار استكمالا لمسيرة النهضة الحقيقية بالبلاد، وزاد "لو كان هناك حوار منذ الاستقلال لما حصلت هذه المشاكل والحروبات".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

زمان التحولات 4 - 5 2017-02-19 16:50:07 الفرصة الرابعة بقلم : السر سيد أحمد افتتاح محطة توليد الكهرباء بسدي ستيت وعطبرة في شرق السودان مؤخرا يعتبر أهم اشارة على عودة رؤوس الاموال العربية الاستثمارية الحكومية الى السودان بعد الانفصال وان كانت سبقتها بعض رؤوس (...)

زمان التحولات 3-5 2017-02-18 15:57:48 لآ للمقاطعة، نعم للمشاركة بقلم : السر سيد أحمد شكلت أتفاقية السلام للعام 2005 معلما رئيسيا في علاقة القوى السياسية المعارضة بمختلف توجهاتها بنظام الانقاذ الذي رأت في وصوله الى سدة الحكم اغتصابا للسلطة عبر انقلاب عسكري (...)

التطبيع مع إسرائيل : السودان ضمن منظومة دول الإعتدال 2017-02-17 20:34:37 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com لا توجدُ قضيّة عادلة شغلت المجتمع الدولي لما يقرب من سبعة عقود مثل القضيّة الفلسطينية، فقد أغتصبت الأرض من سكانها الأصليين بقوة السلاح وبتواطؤ العالم الغربي، وأمريكا على وجه الخصوص، (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.