الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 13 أيار (مايو) 2012

البشير : الحكم افسد الاسلاميين فى السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 مايو 2012 — قال الرئيس السودانى عمر البشير إن الحكم والسياسة أفسدا كثيراً من عضوية الحركة الإسلامية فى السودان على الرغم من أن مجيئهم كان لأجل القيم وتطبيق الشريعة الإسلامية.

واضاف البشير أن قضايا الحكم والسياسة شغلت الاسلاميين السودانيين عن الهدف الجوهري المتمثل في بناء دولة الشريعة.

وكان البشير يخاطب الجمعة اجتماع مجلس شورى الحركة الإسلامية الذي عقد بارض المعارض بالعيلفون وشارك فيه نحو (300) عضو مع غياب لافت لقيادات تاريخية؛ أبرزها مستشاره غازي صلاح الدين، ومساعده نافع علي نافع .

وجدد البشير التأكيد على عدم التفاوض مع دولة الجنوب إلا بعد مناقشة الملفات الأمنية فيما قدم نائبه الاول على عثمان طه الامين العام لتنظيم الحركة الاسلامية تنويراً حول الدستور القادم للبلاد.

وكان عدد من قيادات الحركة قد شارك خلال الاشهر الماضية في رفع مذكرات تطالب بالإصلاح والتجديد في الحزب الحاكم ومحاربة الفساد في اجهزة الدولة بينما انتقد البعض الاخر تراخي الحزب في تبني دستور اسلامي بعد انفصال الجنوب.

ووصلت الجبهة الاسلامية الى سد الحكم فى العام 1989 تحت قيادة عرابها حسن الترابى الذى حاول اخفاء هوية الانقلاب وابعاد الاسلاميين عن واجهته بتنصيب الرئيس عمر البشير رئيسا على السودان فيما كانت الحركة الاسلامية تتولى ادارة مفاصل الدولة الى ان وقع الانشقاق بين البشير والترابى فى العام 1999 قاد الاخير الى خانة المعارضة بينما بقى اخرون الى جانب البشير.

وأجاز مؤتمر مجلس شورى الحركة الإسلامية المؤيدة للبشير ، مسودة دستور الحركة الإسلامية واللائحة العامة للتنظيم. وعرف الدستور ولأول مرة الحركة الاسلامية بانها جسم فكري ثقافي ذو أهداف يسعى لتحقيقها . وقال ان للحركة حزب سياسي ينهض بتحقيق اهداف التنظيم وتشرف على ادائه، دون تحديد اسم لهذا الحزب.
وشهد المؤتمر مداولات واسعة استمرت لأكثر من ثماني ساعات؛ ناقشت ضرورة تقوية الحركة الإسلامية وإحكام حلقات التنسيق بين الأجسام الثلاثة (الحزب، الحركة، الحكومة) عبر جسم تنسيقي يضم مؤسسات منتخبة تشمل ممثلين لرئاسة الجمهورية والمؤتمر الوطني والحركة الإسلامية والأجهزة التنفيذية ذات الصلة.

وافادت المصادر بان الجلسة التى امتدت لثمان ساعات شهدت مداولات ساخنة لكنها تميزت بالتوافق حول كل القضايا التي طُرحت في الاجتماع.

ويعقد رؤساء مجالس الشورى بالمؤتمر الوطني اجتماعاً مشتركاً مع أعضاء شورى الحركة الإسلامية للتفاكر حول المؤتمرات الولائية.

وأمن اجتماع الشورى على قيام المؤتمر العام للحركة الإسلامية في فترة ما بين اغسطس إلى ديسمبر المقبل؛ لاختيار أمين عام جديد خلفاً لعلي عثمان الذي أكمل دورتين في قيادة الحركة. وتشكلت لجنة عليا للتحضير لانعقاد المؤتمر العام برئاسة مستشار الرئيس إبراهيم أحمد عمر الذى يتولى رئاسة مجلس شورى الحركة الإسلامية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

فرح السودان وغياب الحركات 2019-08-18 18:23:24 بقلم : محمد عتيق مهما كانت علاقة الثورة العضوية بطرف من أطراف الحركات المسلحة - (الجبهة الثورية بحكم عضويتها في ق ح ت) - فإنها تعترف أيضاً بوجود قوى مسلحة ومؤثرة في الميدان ، بل وأكثر امتلاكاً للأرض وللسلاح ، وهي : حركة (...)

إلي السيد الإمام: ليتك تكمل المشوار! 2019-08-15 12:58:52 الواثق كمير kameir@yahoo.com لم ينقطع تواصلي مع السيد الإمام خلال العشر سنوات الماضية. وبخلاف المراسلات بيننا، فقد قمت بزيارته أكثر من مرة في الخرطوم والقاهرة بغرض تبادل الآراء حول الهم الوطني العام ومواصفات المشهد (...)

في محبة الجبهة الثورية ، ولكن 2019-08-14 23:27:38 بقلم : محمد عتيق أحمل تقديراً عالياً لقيادات وقواعد الحركات المسلحة في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق وفي جنوبنا الحبيب السابق ، التقدير لتضحياتهم ومكابداتهم التي ساهمت ، مع نضالات الحركة الوطنية السلمية ، في فضح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.