الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 30 آذار (مارس) 2018 (تاريخ النشر السابق: 1 قبل الميلاد).

البشير: السلام سيتحقق قريبا جدا بالمنطقتين ودارفور آمنة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 مارس 2018 ـ قال الرئيس السوداني عمر البشير، الجمعة، إن السلام سيتحقق "قريبا جدا" في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، بعد أن أضحى إقليم دارفور آمنا باعتراف الخبراء.

JPEG - 21.8 كيلوبايت
الرئيس عمر البشير

وتقاتل الحكومة السودانية متمردي الحركة الشعبية ـ شمال، بمنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق منذ يونيو 2011، ومجموعة حركات مسلحة بدارفور منذ 15 عاما.

وأكد البشير أن "دارفور أضحت الآن آمنة مستقرة بشكل جعل الخبراء يفكرون في تخفيض قوات (يوناميد)".

ورأى أثناء مخاطبته كتلة نواب حزب المؤتمر الوطني الحاكم بالبرلمان، أن حملات جمع السلاح نجحت في تحقيق الأمن والسلام في أنحاء دارفور وبسط هيبة الدولة وتعزيز ثقافة لجوء المواطن للطرق القانونية من شرطة ومحاكم لاسترداد الحقوق بدلا من الاقتتال واستردادها بالسلاح.

وأضاف البشير أن الدولة ستؤسس بنك لإعمار وتنمية دارفور برأسمال يبلغ مليار دولار، كما ستنفذ مشروع "دارفور الأخضر".

وأشار إلى أنه سيتم تقسيم دارفور لمناطق إنتاج، موضحا أن شمال درافور تتمتع بالمراعي الخصبة للرعاة ووسط دارفور تنتج الخضر والفاكهة بكثافة وجنوب دارفور تتمتع بالغابات التي يمكن استغلالها لإنتاج الأخشاب بشكل تجاري.

وأكد الرئيس أنه سيتم إنشاء مطارين دوليين بزالنجي والضعين وإنشاء المزيد من شبكات الطرق لنقل منتجات دارفور الإقتصادية إلى مناطق الاستهلاك مباشرة وتصميم خطط إسكانية لاسكان النازحين العائدين.

وأشاد بروح التصافي والتعافي ونسيان الماضي ومراراته التي انتظمت مواطني دارفور والرغبة الكبيرة وسط النازحين للعودة إلى مناطقهم.

ونوه إلى ما اسماه بـ "النموذج الممتاز" بمنطقة "شطاية" عندما تم إخلاء أراضي النازحين الزراعية لدى عودتهم إليها من مناطق النزوح.

وبشأن منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان، أوضح البشير أن قرارات وقف إطلاق النار المتكررة التي أصدرتها الحكومة ساهمت بشكل كبير في تحقيق جزء كبير من السلام في المنطقتين وخلقت رغبة قوية في عدم العودة للحرب مرة أخرى.

وتباع قائلا أن "تحقيق السلام في المنطقتين أصبح قريباً جداً".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.