الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 1 أيار (مايو) 2016

البشير: السودان صمد في مواجهة الحصار الأميركي وحقق معدلات نمو لافتة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 مايو 2016 - قال الرئيس السوداني عمر البشير، إن بلاده تواجه ظروفا اقتصادية ضاغطة، جراء الحصار الأميركي المفروض عليها، لكنها تمكنت رغم ذلك من الصمود وتحقيق معدلات نمو لاقت اشادة من الخبراء لحد ترشيح شخصه لنيل جائزة نوبل في الاقتصاد.

PNG - 150.7 كيلوبايت
الرئيس السوداني عمر البشير

واعترف البشير باتساع حجم التحديات التي تواجه مسؤوليه لكنه أبدى اطمئنانه حيال الوضع الاقتصادي في السودان، مقارنة بالأوضاع الاقليمية قائلا "ان السودان يقف شامخا فيما انهارت بعض الدول التى كانت اغنى منه".

وقال "أوضاع البلاد في احسن الأحوال بالنظر الى الوضع الإقليمي ومصير بعض الشعوب وتدفق العمالة الأجنبية إليها".

ويعاني الاقتصاد السوداني منذ انفصال جنوب السودان في العام 2011 من تراجع واضح، بعد فقدان عائدات النفط وتدني الانتاج الزراعي مع ارتفاع نسبة البطالة وتنامي معدلات الفقر، كما يشكو السودانيين من ارتفاع مضطرد في اسعار السلع، بالترافق مع تراجع مريع للعملة الوطنية في مواجهة نظيرتها الأجنبية.

ومع ذلك أكد البشير الذي كان يخاطب، مساء الأحد، الجلسة الختامية لمجلس شورى الحركة الإسلامية والتي يرأس ايضا هيئتها القيادية، أن السودان يمضي نحو الرفاه، بعد تمكنه من تجاوز أزماته برغم التآمر الخارجى والحصار الإقتصادى الظالم، على حد وصفه.

وتفرض الولايات المتحدة الأميركية حظراً اقتصادياً على السودان منذ العام 1997 بدعاوى تتصل بدعمه للإرهاب.

وقال الرئيس إن بلاده تمكنت من الصمود، وتحدى كل التوقعات التى كانت تشير الى الإنهيار الكامل للاقتصاد، بعد انفصال جنوب السودان.

وتابع "لكن التقارير الدولية أثبتت وجود نسبة نمو بلغت 2,4%، أشاد بها الخبراء المختصين في الشأن السوداني للحد أن أحدهم وهو اليكس دي وال، طالب بمنح الرئيس السوداني جائزة نوبل في الإقتصاد".

واكد رئيس الجمهورية ان الدولة تنفق 48% من ميزانيتها فى الرعاية الإجتماعية من صحة وتعليم و"ليس في الحرب كما ادعى البعض".

وكثيرا ما تشير تقارير دولية الى ان الحكومة السودانية تنفق ما لا يقل عن 70% من ميزانيتها على المسائل ذات الصلة بالأمن والدفاع.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ياسر عرمان وغصن الزيتون (2-3) 2018-05-24 22:50:57 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com بعد وفاة جون قرنق طلب مسئول أمريكي زائر من أحد القادة التاريخيين للحركة الشعبية لتحرير السودان من أبناء الجنوب أن يشرح له نظرية السودان الجديد، فرد القائد الجنوبي: "نظرية (...)

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.