الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 14 آذار (مارس) 2016

البشير: السودان قبض على متطرفين سعوديين وسلمهم للسعودية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 14 مارس 2016 ـ كشف الرئيس السوداني عمر البشير أن بلاده ألقت القبض على عدة مجموعات من المتطرفين السعوديين وتمت اعادتهم إلى السعودية.

JPEG - 105.2 كيلوبايت
الملك سلمان والرئيس البشير في الرياض ـ الثلاثاء 3 نوفمبر 2015

وتحاشى البشير في حوار مع صحيفة "عكاظ" السعودية، يوم الإثنين، ذكر أرقام المتطرفين السعوديين الذين تم تسليمهم إلى بلادهم، وقال "لكن كان هناك محاولات منهم، وفي كل مرة تأتي مجموعة صغيرة، وحتى لا يتخذوا السودان مقراً لهم نعيدهم ونسلمهم إلى المملكة".

ورأى الرئيس السوداني أن "أمن المملكة مقدم على أمن السودان، لأنه أمن الحرمين الشريفين"، مبينا أن العلاقة مع السعودية قديمة ومتميزة.

وأفاد أن السودان أبدى جاهزيته منذ أن بدأت اعتداءات وانتهاكات الحوثيين على حدود السعودية منذ عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز، مشيرا إلى اتصالات أجراها، حينها، مع الملك عبد الله، وزاد "أبديت جاهزيتنا؛ لأن أمن المملكة خط أحمر بالنسبة لنا".

وأكد البشير أن السودان لم يتردد في المشاركة في "عاصفة الحزم"، لأنه كان يتابع الأوضاع السيئة في اليمن، والتي كانت تشكل خطراً على المنطقة كلها لا المملكة وحدها؛ "لأن الحوثيين لو تمكنوا في اليمن قطعاً لن تكون اليمن آخر محطة لهم".

وكشف أن السودان مد الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح بالذخائر عندما كان يحارب الحوثيين "لكنه فجأة تحالف معهم".

وقال البشير إن بشار الأسد رئيس طائفة أقلية، ولن يرحل عن السلطة إلاّ بالقوة، و"سيظل يقاتل إلى أن يقتل، خاصة وأنه يجد الدعم من روسيا وإيران وحزب الله".

وأوضح أن إيران لديها مشروع توسعي كبير، وتابع "السودان عندما فطن لمخططاتها وتحركاتها لتشييع بعض أهل السودان، بادر بقطع العلاقات معها وطرد بعثتها الدبلوماسية، لأن السودان لن يتحمل أي مشكلات إضافية".

وأضاف أن المملكة لم تكن راضية على وجود إيران أو توسعها في السودان؛ لأن وجودهم في السودان مصدر خطر على المنطقة، و"اكتشفنا فيما بعد صحة هذا الكلام، وسوء سلوكيات إيران ونياتها فطردناهم من بلادنا".

وأبدى البشير أمله في الانضمام لدول مجلس التعاون الخليجي، قائلا "فكرنا في ذلك، وعلاقتنا ممتازة مع كل قادة دول الخليج بلا استثناء ومع الشعوب الخليجية كذلك".

ونفى الرئيس السوداني أن وفاة زعيم المؤتمر الشعبي حسن الترابي ستحدث فراغا أو تؤثر على الدولة، لكنه أقر بأن موته ربما يضعف المعارضة لجهة أن "حزبه عمل موازنة في العملية السياسية، من خلال وجوده في المعارضة وأعطاها وزناً إضافياً".

وبشأن رأيه في دولة جنوب السودان، أجاب البشير بإجابة مقتضبة قائلا: "دولة فاشلة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.