الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 14 آذار (مارس) 2016

البشير: السودان قبض على متطرفين سعوديين وسلمهم للسعودية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 14 مارس 2016 ـ كشف الرئيس السوداني عمر البشير أن بلاده ألقت القبض على عدة مجموعات من المتطرفين السعوديين وتمت اعادتهم إلى السعودية.

JPEG - 105.2 كيلوبايت
الملك سلمان والرئيس البشير في الرياض ـ الثلاثاء 3 نوفمبر 2015

وتحاشى البشير في حوار مع صحيفة "عكاظ" السعودية، يوم الإثنين، ذكر أرقام المتطرفين السعوديين الذين تم تسليمهم إلى بلادهم، وقال "لكن كان هناك محاولات منهم، وفي كل مرة تأتي مجموعة صغيرة، وحتى لا يتخذوا السودان مقراً لهم نعيدهم ونسلمهم إلى المملكة".

ورأى الرئيس السوداني أن "أمن المملكة مقدم على أمن السودان، لأنه أمن الحرمين الشريفين"، مبينا أن العلاقة مع السعودية قديمة ومتميزة.

وأفاد أن السودان أبدى جاهزيته منذ أن بدأت اعتداءات وانتهاكات الحوثيين على حدود السعودية منذ عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز، مشيرا إلى اتصالات أجراها، حينها، مع الملك عبد الله، وزاد "أبديت جاهزيتنا؛ لأن أمن المملكة خط أحمر بالنسبة لنا".

وأكد البشير أن السودان لم يتردد في المشاركة في "عاصفة الحزم"، لأنه كان يتابع الأوضاع السيئة في اليمن، والتي كانت تشكل خطراً على المنطقة كلها لا المملكة وحدها؛ "لأن الحوثيين لو تمكنوا في اليمن قطعاً لن تكون اليمن آخر محطة لهم".

وكشف أن السودان مد الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح بالذخائر عندما كان يحارب الحوثيين "لكنه فجأة تحالف معهم".

وقال البشير إن بشار الأسد رئيس طائفة أقلية، ولن يرحل عن السلطة إلاّ بالقوة، و"سيظل يقاتل إلى أن يقتل، خاصة وأنه يجد الدعم من روسيا وإيران وحزب الله".

وأوضح أن إيران لديها مشروع توسعي كبير، وتابع "السودان عندما فطن لمخططاتها وتحركاتها لتشييع بعض أهل السودان، بادر بقطع العلاقات معها وطرد بعثتها الدبلوماسية، لأن السودان لن يتحمل أي مشكلات إضافية".

وأضاف أن المملكة لم تكن راضية على وجود إيران أو توسعها في السودان؛ لأن وجودهم في السودان مصدر خطر على المنطقة، و"اكتشفنا فيما بعد صحة هذا الكلام، وسوء سلوكيات إيران ونياتها فطردناهم من بلادنا".

وأبدى البشير أمله في الانضمام لدول مجلس التعاون الخليجي، قائلا "فكرنا في ذلك، وعلاقتنا ممتازة مع كل قادة دول الخليج بلا استثناء ومع الشعوب الخليجية كذلك".

ونفى الرئيس السوداني أن وفاة زعيم المؤتمر الشعبي حسن الترابي ستحدث فراغا أو تؤثر على الدولة، لكنه أقر بأن موته ربما يضعف المعارضة لجهة أن "حزبه عمل موازنة في العملية السياسية، من خلال وجوده في المعارضة وأعطاها وزناً إضافياً".

وبشأن رأيه في دولة جنوب السودان، أجاب البشير بإجابة مقتضبة قائلا: "دولة فاشلة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ماذا حدث و يحدث داخل الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال؟ (1) 2017-07-24 15:02:38 ناصف بشير الأمين اختار كاتب هذا المقال الا يكون طرفا في الحملات الإعلامية من الجانبين التي صاحبت الأزمة الداخلية للحركة الشعبية لتحرير السودان –شمال منذ تفجرها في بداية مارس 2017م. وذلك رغم قناعته، منذ اليوم الأول، بعدم (...)

بلاش كلام فارغ (2) 2017-07-24 09:51:14 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) ما بال حكومة العصبة المنقذة نمحضها النصح فلا تنتصح، ونهمس في أذنها فلا تسمع، ثم نصرخ بأعلى الصوت ولا مجيب، لكأننا نؤذن في مالطا. وكنا قد كتبنا تحت ذات العنوان من قبل، (...)

نظرات مستقبلية: (2+2) من يقرأ تقرير مجلس الاطلنطي؟ 2017-07-24 05:34:46 السر سيد أحمد تعتبر مراكز الابحاث والدراسات الامريكية بؤرا أساسية في وضع وبلورة السياسات التي تتبناها الادارات المختلفة وذلك لأنها تعلي من الجانب المهني والعمل على أستيعاب مختلف الاراء كما انها تضع هذه الدراسات بعيدا عن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.