الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 29 آذار (مارس) 2017

البشير: السودان مستعد لاستقبال استثمارات العرب الزراعية بعد رفع العقوبات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 مارس 2017 ـ أعلن الرئيس السوداني عمر البشير، الأربعاء، استعداد السودان لاستقبال الاستثمارات العربية في المجال الزراعي لتحقيق الأمن الغذائي العربي، خاصة بعد رفع العقوبات الأميركية عن الخرطوم في يناير الماضي.

JPEG - 19.7 كيلوبايت
الرئيس السوداني يخاطب القمة العربية بعمان ـ الأربعاء 29 مارس 2017

وكان الرئيس البشير قد أعلن في القمة العربية الاقتصادية الاجتماعية بالرياض في يناير 2013 عن مبادرة للأمن الغذائي استجابة لمبادرة العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز بأن يوفر السودان أراضٍ زراعية متميزة على أن تمول الصناديق العربية استثمارات تغطي احتياجات العالم العربي.

وقال البشير في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية لأعمال القمة العربية بالأردن "إن السودان يمثل أحد ركائز الأمن العربي الغذائي ونتطلع لاستقبال مزيد من الاستثمارات العربية سيما بعد رفع العقوبات الأميركية عن البلاد".

وأضاف "نأمل بجهد الجامعة العربية والرؤساء العرب في استكمال رفع العقوبات الأميركية ورفع أسم السودان نهائياً من قائمة الدول الراعية للأرهاب، وكذلك إعفائه من الديون".

ويعد السودان أحد أهم بلدان العالم التي تتوافر فيه المياه والأراضي الزراعية الصالحة للزراعة بما يقارب ثلث إجمالي مساحته البالغة 1,886,068 كيلومتر مربع، (728,215 ميل مربع)، وتقدر مساحة الأراضي الصالحة للزراعة بنحو 41.8 مليون فدان منها حوالي 4.7 مليون فدان أراضي مروية على ضفاف الأنهار في شمال البلاد.

وأشار البشير إلى دور السودان في مكافحة الإرهاب، مؤكدا أن ظاهرة الأرهاب تؤرق العالم وتستهدف العالم العربي ودعا إلى الوحدة العربية لمكافحتها، والتعاون مع المجتمع الدولي لدرء مخاطر الإرهاب التي تستهدف البشرية جمعاء، وأدان ما تتعرض له دولة البحرين من مخطط ارهابي يستهدف شعبها وأرضها.

وأعرب عن تطلع السودان لمشاركة الدول العربية في مؤتمر إعمار السودان، ودعمها لجهود الجامعة العربية في إنفاذه، قائلا "نتطلع لدعمكم للمشاركة في المؤتمر المقرر في نهاية العام الحالي".

وتقدم البشير بمقترح للقمة العربية لتتبناه بعقد قمة عربية ثقافية، لدعم الوحدة بين شعوب المنطقة ولمحاربة الأرهاب، داعياً لتعزيز التعاون العربي في كافة المجالات الاقتصادية والسياسية والأمنية، وزاد "على القمة العربية أن تخرج بقرارات توحد الكلمة والصف لإنهاء الأزمات التي تضرب دول المنطقة العربية".

ولفت إلى أن الأمة العربية أذا توحدت تصبح قوة لا يستهان بها سياسياً وعسكريا وإقتصاديا، مبينا أن ذلك يتطلب الوعي للخروج بالأزمات التي تحيط بها، تحقيقا للأهداف السامية والتضامن العربي وإعادة للحقوق المسلوبة.

وجدد البشير وقوف السودان مع حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولة عاصمتها القدس، مؤكدا أنه لا تراجع عن حل الدولتين، كما أشار إلى دعم السودان لحكومة الوفاق الليبي، حاثا الأطراف الليبية إلى اللجوء إلى الحوار لحل أزمة بلادهم.

وأكد البشير دعم السودان للحوار في سوريا وصولا لحل الأزمة السورية وعودة الاستقرار والأمن ووضع حد لمعاناة السوريين، كما شدد على موقف السودان الثابت والداعم للشرعية في اليمن.
ويستضيف الأردن القمة العربية، بدلا من اليمن، الذي اعتذر عن عدم استضافتها؛ نظرا للأوضاع الأمنية والسياسية التي يعيشها منذ أكثر من عامين.

وتناقش قمة عمان نحو 17 بندا أقرها وزراء خارجية الدول العربية في الاجتماعات التحضيرية التي عقدت، تتعلق بمجمل الملفات العربية والإقليمية.

ويأتي على سلم القضايا التي تناقشها القمة الملف الفلسطيني وسبل إحياء عملية السلام بالإضافة إلى ملف مكافحة الإرهاب، وكذلك الأوضاع في سوريا واليمن وليبيا، والتدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

كم هي قيمتك يا نخاس؟ رسالة إلى والي شرق دارفور ونظامه 2017-05-27 11:57:23 مبارك أردول لقد شاهدت فيديو الحديث العنصري المتخلف والموغل في الرجعية الذي أدلى به والي شرق دارفور أنس عمر، في حشد يقدر بالعشرات من أتباعه، كان معتليا ظهر عربته ويلوح بعصاته، وجاء خطابه القمئ على أثر معارك القوات (...)

إبراهيم أحمد محمد عثمان 2017-05-25 14:44:07 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com خطَّ الأستاذ إبراهيم الميرغني الأسبوع الماضي كلمةً مكتوبة يرُّدُ فيها على ناقديه الذين تبادلوا صوراً له في رحلة صيدٍ بإحدى بوادي السودان، ولم نستسغ في نقدهم التطرُّق لشؤون شخصية (...)

لماذا السنوسي.. ؟ 2017-05-22 21:43:10 بقلم : عبدالحميد أحمد على مدى شهور ومنذ وفاة الشيخ الترابي ظل الجدل دائراً حول إمكانية حدوث انشقاق داخل المؤتمر الشعبي لكن ذلك لم يحدث بعد وإذ تباهت قيادة التنظيم في أوقات عديدة بصلابة وحدتهم واتفاق كلمتهم وعبورهم (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.