الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 14 أيار (مايو) 2017

البشير: السودان يستضيف مليوني لاجىء وطالب لجوء

separation
increase
decrease
separation
separation

الدوحة 14 مايو 2017- كشف الرئيس السوداني، عمر البشير، أن بلاده تستضيف أكثر من مليوني لاجىء وطالب لجوء، وقال إن السودان أول دولة تسن قانوناً لتنظيم اللجوء منذ عام 1974 والحقته بقانونين عامي 2014 و2015 لمكافحة الإتجار بالبشر.

JPEG - 34.4 كيلوبايت
الرئيس السوداني لدى وصوله الدوحة.. السبت 13 مايو 2017 (قنا)

وقال البشير لدي مخاطبته الأحد الجلسة الافتتاحية لمنتدى الدوحة السابع عشر الذي خصص لقضية اللاجيئن إن " السودان ظل ملتزماً بالمواثيق والقوانين الدولية الخاصة باللاجئين لنحو نصف قرن من الزمان وحتى الآن جراء الأزمات في عدد من الدول المجاورة" .

وأشاد الرئيس السوداني باهتمام منتدى الدوحة بقضايا الأمن والإستقرار في العالم وسعيه نحو إيجاد الحلول الفكرية والعلمية لها، لافتا إلى أن المنتدى يضع المشاركين فيه خلال هذه الدورة، أمام تحديات كبيرة خاصة وأن موضوع الدورة يمس قضية تعنى بالنواحي الإنسانية والإخلاقية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية .

ونبه الرئيس السوداني ـ بحسب وكالة الأنباء القطرية (قنا) إلى الأعداد الكبيرة لظاهرة اللجوء في العالم، "حيث وصل عدد اللاجئين اليوم نحو ربع مليار شخص"، لها أثرها الواضح على استقرار المجتمعات وتنميتها في الدول المصدرة والمستقبلة لهم.

واكد البشير أن اللاجئين ببلاده "يتمتعون بكامل حقوقهم مثل حقوق المواطن السوداني نفسه"، لافتا إلى أن السودان هو أول دولة تسن قانونا لتنظيم اللجوء مذ عام 1974، وأتبع ذلك بقوانين مماثلة عامي 2014 و2015 " لمكافحة الاتجار بالبشر التي تستهدف هذه الفئات الهشة".

واعتبر تجربة السودان في هذا المجال رائدة وتتيح للاجئين فرصة الاعتماد على أنفسهم ، فضلا عن تنفيذ برامج للعودة الطوعية أو إعادة توطينهم في دول أخرى .

واستعرض البشير السبل الكفيلة للقضاء على مشاكل وظاهرة اللجوء والهجرة غير القانونية ، ومن ذلك تحقيق الاستقرار والتنمية في الدول المصدرة لهم ومعالجة الأزمات ذات الصلة من جذورها .

وطالب المجتمع الدولي للقيام بدوره الإنساني في تقديم العون لهذه الفئة ومعالجة جذور الأزمة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا ، مؤكدا أن السودان سيتعاون مع كل جهد إنساني يسعى لهذا الغرض.

وفى سياق آخر أشاد الرئيس السوداني بدور قطر الرائد والمقدر في تحقيق السلام والاستقرار في دارفور عبر وثيقة الدوحة للسلام في دارفور، مشددا على أن اسهامات قطر في هذا المجال لا تخطئها عين، وهو ما أنهى الأزمة و"افرازاتها" على الصعيد الداخلي والخارجي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.