الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 8 شباط (فبراير) 2018

البشير: برنامج مع روسيا لجعل الجيش السوداني قوة رادعة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم/ بورتسودان 8 فبراير 2018 ـ قال الرئيس السوداني عمر البشير، الخميس، إن لدى بلاده برنامج مع دولة روسيا الاتحادية لتطوير الجيش وجعله قوة رادعة.

JPEG - 109.2 كيلوبايت
البشير يتحدث في اعادة افتتاح مصنع كريمة لتعليب الخضر والفاكهة بالولاية الشمالية ـ 9 أبريل 2017

ويرتبط السودان بعلاقات عسكرية وثيقة مع روسيا التي يعتمد عليها في تعزيز ترسانته الحربية، خاصة فيما يلي سلاح الجو.

ولم يوضح البشير وهو القائد الأعلى للجيش، ماهية هذا البرنامج مع روسيا عندما كان يتحدث أمام وحدات من القوات المسلحة متمركزة بمدينة بورتسودان في ولاية البحر الأحمر.

وقال "لدينا برنامج مع دولة روسيا لتطوير القوات المسلحة لتكون قوة رادعة لكل من تسول له نفسه المساس بالأمة ومقدراتها".

وكان البشير قد طلب من الرئيس الروسي لدى زيارته روسيا في نوفمبر الماضي إنشاء قاعدة روسية في البحر الأحمر، وحينها أبلغ "سبوتنيك" أن بلاده طلبت من موسكو أيضا منظومات دفاع جوي وقوارب دورية وقوارب صواريخ وكاسحة ألغام ورادارات ومنظومات كاملة للصواريخ.

يذكر أن تقارير صحفية كانت قد أفادت أواخر العام الماضي بأن السودان تسلم مجموعة من مقاتلات "سوخوي 35" الروسية. وتماثل هذه المقاتلة المقاتلات التكتيكية الأوروبية والأميركية.

وأكد الرئيس في خطابه، الخميس، أمام ما يسمى بـ "اتجاه البحر الأحمر الاستراتيجي" جاهزية القوات المسلحة لحماية ساحل البحر الأحمر وحماية أمن واستقرار السودان.

وتابع قائلا: "نحن جاهزون لأي زول يحاول النيل من بلادنا".

وحيا القوات المسلحة ودورها في حفظ الأمن والاستقرار بالبلاد وتعهد بتوفير الدعم لها وتطويرها وتحديثها لتكون قوة رادعة ولحماية الأجواء السودانية من المتآمرين والمتربصين بالسودان. وزاد "بدون قوات مسلحة لا يوجد أمن ولا استقرار".

وقال البشير إن "القوات المسلحة تعد خطا أحمر ولا يمكن المساس بها".

وأبان أن "القوات المسلحة ظلت صامدة رغم تربص الأعداء، وأن السلام الذي تحقق كان بفضل تضحيات القوات المسلحة"، وأضاف أن "السلام الذي تحقق لم يأتي إلا بعد أن اقتنع الأعداء بالداخل والخارج أن القوات المسلحة لن تهزم".

وذكر "لا نحارب من أجل الحرب ولا نعتدي علي أي شخص ولكن من يحاربنا سندافع عن أرضنا.. السودان يتعرض للتآمر".

وأشار إلى تبني الدولة لبرنامج من ثلاثة محاور يعنى بتطوير الجيش، تتمثل في أفراد القوات المسلحة تدريبا وتأهيلا ومن ثم توفير المعينات والبيئة التي تساعد على استقرارهم.

من جهته أمن والي ولاية البحر الأحمر علي أحمد حامد على الدور الكبير الذي ظلت تقوم به القوات المسلحة في الحفاظ على حماية البلاد من كل معتد وغاشم.

وأشار إلى أن ولايته شهدت الفترة الماضية تمرينات عسكرية مشتركة مع عدد من قوات دول الأفريقية والعربية.

وأكد نائب رئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق أول ركن يحيى محمد أحمد، أن شواطئ البحر الأحمر ستكون محمية ومحروسة، لافتا الى حرص القوات المسلحة للتصدي لكل من يحاول النيل من البلاد ورد أي اعتداء على السودان.

وتطرق للأهمية القصوى لبوابة شرق السودان، ونوه إلى حرص القوات المسلحة للتصدي لأعداء البلاد متناولا الجهود الجارية لتطوير القوات المسلحة والاهتمام بمنسوبيها.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)

اذهبوا مدى الحياة 2018-12-09 21:49:11 بقلم : محمد عتيق في الأنباء أن عدداً كبيراً من نواب البرلمان قد تداولوا أمر تعديل في الدستور يسمح لرئيس الجمهورية ان يترشح للرئاسة في ٢٠٢٠ ، وأنهم لم يكتفوا في مقترح التعديل بدورة إضافية او دورتين ، بل اقترحوا ان يستمر (...)

الشعوب لا تسأم تكاليف الحياة 2018-12-09 12:39:56 بقلم : ‏‎عمر الدقير لا نعني بتكاليف الحياة ما قد ينصرف إليه الذهن من أسعار السلع وفواتير الخدمات وبقية مفردات معجم السوق، سواء كانت سوداء أو بيضاء .. ما نعنيه بالتكاليف هو ما عبّر عنه زهير بن أبي سُلمى بقوله الشهير، الذي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.