الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 28 أيلول (سبتمبر) 2016

البشير: توصيات الحوار تستدعي اجراء تعديلات دستورية محدودة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 سبتمبر 2016 ـ قال الرئيس السوداني، عمر البشير، الأربعاء، إن استيعاب مخرجات الحوار الوطني يتطلب تعديلات دستورية وقانونية محدودة سيتم عرضها على البرلمان خلال دورته المقبلة لإجازتها.

JPEG - 18.2 كيلوبايت
الرئيس عمر البشير - ارشيف

وحث الهيئة التشريعية القومية على الاستعداد للدورة المقبلة بالصورة التي تمكنها من استيعاب توصيات الحوار، مشيرا إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد فيها البلاد عملا سياسيا كثيفا ومهما.

وكان البرلمان السوداني أجاز في يناير من العام الماضي، تعديلات على الدستور سمحت لرئيس الجمهورية بتعيين وعزل ولاة الولايات، وتحويل جهاز الأمن والمخابرات إلى قوة نظامية بدلا عن سلطاته المقصورة في دستور 2005، على جمع المعلومات وتحليله، كما تضمنت التعديلات أيضا اضافة اتفاقية الدوحة للسلام في نص الدستور الانتقالي لعام 2005.

وتسلم البشير الأربعاء رد الهيئة التشريعية القومية على خطابه أمام دورة الانعقاد الثالث في أبريل الماضي، عقب لقائه بالقصر الرئاسي، وفد الهيئة برئاسة إبراهيم احمد عمر، رئيس البرلمان.

وأوضح البشير أن استيعاب مخرجات الحوار الوطني يتطلب تعديلات دستورية محدودة سيتم عرضها على البرلمان بجانب تعديلات في بعض القوانين.

وأشار الى "أهمية إجازة مخرجات الحوار الوطني بالإجماع عبر المؤتمر العام في العاشر من أكتوبر المقبل دون خلاف حول اي توصية توطئة لاعداد الوثيقة الوطنية التي ستكون الأساس لدستور دائم للبلاد يليق بالشعب السوداني".

ولفت الرئيس السوداني إلى الاستقرار الذي يشهده السودان مقارنة مع محيطه الإقليمي رغم ما اعتبره الاستهداف الذي يواجهه عبر الحصار الظالم وإشعال الفتن والحروب.

وأكد البشير "قدرة القوات المسلحة والقوات النظامية الأخرى على إرساء السلام والاستقرار من أجل ممارسة سياسية راشدة تقود البلاد بأمان الى الأمام في ظل المنعطف الخطير الذي تمر به".

ودعا أبناء السودان الي التماسك وتعزيز وحدة الصف الوطني الداخلي والوعي والإدراك الحقيقي بأهمية المرحلة المقبلة والمعركة التي يواجهها السودان خلالها.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ياسر عرمان وغصن الزيتون (2-3) 2018-05-24 22:50:57 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com بعد وفاة جون قرنق طلب مسئول أمريكي زائر من أحد القادة التاريخيين للحركة الشعبية لتحرير السودان من أبناء الجنوب أن يشرح له نظرية السودان الجديد، فرد القائد الجنوبي: "نظرية (...)

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.