الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 19 أيلول (سبتمبر) 2017

البشير: حدود السودان وتشاد لن تكون مجالا لدخول السلاح وإيواء المعارضة

separation
increase
decrease
separation
separation

الجنينة 19 سبتمبر 2017 ـ قال الرئيس السوداني عمر البشير، الثلاثاء، إن حدود بلاده مع دولة تشاد المجاورة لإقليم دارفور المضطرب لن تكون بعد الآن مجالا لدخول السلاح وإيواء المعارضة.

JPEG - 30.4 كيلوبايت
البشير يحي حشدا جماهيريا بالجنينة ـ الأربعاء 4 مارس 2015

وأمتدح البشير أمام حشد بمدينة الجنينة عاصة ولاية غرب دارفور، تجربة القوات المشتركة السودانية التشادية وقال إنها "نموذج في إرساء الأمن والاستقرار على طول الحدود بين البلدين".

وتابع "إن تجربة القوات المشتركة أصبحت مثار تساؤل وإعجاب في مجلس الأمن الدولي ومجلس السلم والأمن الأفريقي".

وأثنى على جهود الرئيس التشادي إدريس ديبي في تمتين أطر التعاون بين الخرطوم وإنجمينا.

وأكد البشير في فاتحة جولة تشمل عدة مدن بدارفور، يوم الثلاثاء، أن الحدود مع تشاد "ستكون لتبادل المنافع والمصالح المشتركة، ولا مجال لتبادل الأسلحة وإيواء المعارضة"، وقطع بالتزام ديبي بالمصالحة التي أعلن عنها في الفاشر بشمال دارفور.

وجدد مضي الدولة في بسط الأمن وجمع السلاح وتقنينه والعمل على رتق النسيج الاجتماعي والتعايش السلمي ودعا موطني دارفور عامة وغرب دارفور بوجه خاص إلى "لعن الشيطان حتى تعود دارفور لسيرتها الأولى".

وتعهد الرئيس بفرض هيبة الدولة وتقنين السيارات غير المرخصة وإكمال المشروعات التنموية والخدمية، معلنا دعم الولاية بـ 3 "حفارات" للمساهمة في حل مشكلة المياه بالولاية ضمن برنامج "زيرو عطش".

وأشار إلى أن الطريق القومي سيربط أدري التشادية ببورتسودان قريباً وأن خطوط السكة الحديد ستربط بورتسودان بالجنينة وإنجمينا.

ودعا مواطني ولاية غرب دارفور الى رفع شعار "ولاية بلا نازحين أو لاجئين"، ووجه والي الولاية بعمل خطة إسكانية لاستيعاب المستحقين من المواطنين والنازحين.

من جانبه أكد والي ولاية غرب دارفور فضل المولى الهجا حرص حكومته وجديتها في المشاركة بفاعلية في حملة جمع السلاح من أجل إشاعة الأمن والسلام والاستقرار في كافة أنحاء غرب دارفور.

وقال إن القرارات الأمنية التي إتخذتها حكومته لاقت قبولا من كل المكونات المجتمعية بالولاية ما إنعكس إيجابا على حالة الأمن والتعايش الذي تعيشه الولاية حاليا. وأضاف "غرب دارفور ودعت الحرب تماما".

ورحب معتمد الجنينة محمد عبد الرحمن بقرار الرئيس بجمع السلاح وحصره في أيدي القوات النظامية وقال إن محليته جمعت 2500 قطعة سلاح في اطار الاستجابة لنداء حملة جمع السلاح.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مخابرات بالمكسّرات ومخابرات بالبشاميل 2018-01-21 17:36:11 مصر حافية على جسر الأوهام بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) لم تخالجني حيرة من قبل كتلك التي خالجتني عندما استمعت الى تسريبات المحادثات الهاتفية للنقيب أشرف الخولي، الضابط بفرع الاستخبارات (...)

عودة "طه" تكريس حالة اللا دين واللا عقل 2018-01-21 17:31:04 بقلم : عبد الحميد أحمد متى صدقت الأنباء عن عودة نائب الرئيس السابق "علي محمدعثمان طه" إلى تشكيلات سلطة الإنقاذ الحاكمة في السودان فإن النظام يكون قد أُركس أبشع نسخة شمولية عرفها ذلك أنّ "طه" ظل عبر تاريخه السياسي لا (...)

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.