الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 28 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

البشير: حلايب وإيواء المعارضين أبرز خلافاتنا مع مصر

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 أكتوبر 2016- قال الرئيس السوداني عمر البشير الجمعة ،إن أكبر مشكلة تواجه السودان مع مصر هي قضية "حلايب"، ويليها استضافة مصر لبعض المعارضين لحكمه، فيما أكد أنه لن يندم على مقاطعته لأيران.

JPEG - 16.6 كيلوبايت
الملك سلمان يستقبل الرئيس البشير في قصره بالرياض ـ 24 أكتوبر 2016 (صورة من "واس")

وأكد البشير أنه لا توجد مدارة لعقدة حلايب والموضوع الخلافي حولها، فهي دائما مطروحة في كل الاجتماعات التى ضمت السودان ومصر، مضيفا نحن أمام خيارين إما التفاوض المباشر حول حلايب أو الذهاب للتحكيم الدولي.

وأرجع صمت السودان على قضية حلايب إلى النظرة الكلية للوطن العربي، وواقعه المرير والأوضاع التي يمر بها، وكذلك الاستهداف الكبير الذي يترصد الوحدة العربية، مضيفا " كل ذلك يجعل قضايانا الداخلية "حلايب" وغيرها، مهما كبرت تتقزم أمام هذا السيل الجارف من الاستهداف الساعي لابتلاعنا جميعيا.

وزاد " كما أننا لدينا مشكلة أخرى مع مصر وهي ايواؤها لعدد من المعارضين"

وقال الرئيس عمر البشير في حديثه لصحيفة الشرق الاوسط الجمعة ، إنه لن يندم على مقاطعته إيران، ولا يأبه بتقنيتها الحربية التى كانت هي فقط الفاعل المستتر في جملة العلاقات، والتى وضع حدا لنهايتها.

وأكد أن إيران تقود حلفا صليبيا صهيونيا توطئة لمشروعها الفارسي بين المنطقتين العربية والأفريقية ضمن خطة تقسيم المنطقة العربية عبر مشروعي اسرائيل الكبرى مقابل مشروع الدولة الصفوة مرورا بدعمها المكشوف للحوثيين في اليمن.

وأوضح أن علاقة السودان مع إيران كانت في بعدها السياسي الي حد ما يبرز في المحافل الدولية، ولكن في المجال الاقتصادي لم يكن هناك تعاون يذكر بين البلدين،مضيفا الديون الإيرانية محدودة على السودان منذ أيام الشاه في عهد جعفر نميري، ولكن الفوائد على الديون أدت إلى تضخمها وكنا نصطدم بصعوبة في اجراء اي تطور في علاقات اقتصادية وتجارية ما لم تحل قضية الديون.

وتابع "كان هناك تعاون في التصنيع الحربي محدود، وكان بمقابل، بالنسبة لنا كان فيه بعض التقنيات التى حرمنا من التزود بها من عدد كبير من دول العالم بسبب العقوبات المفروضة على السودان"

وأردف "كانت إيران ملاذا أضطراريا ملحا، ولكن بالتأكيد مافقدناه من قطيعة علاقتنا مع أيران هو فقد التعاون في مجال التصنيع الحربي"

وشدد على أن إيران تهدف لتدمير المنطقة العربية وإبادة المسلمين السنة ، وهي تريد تنفيذ مشروعها الصفوي ولاتكتفي بدولة خريطة فارس القديمة بل تحاول التمدد من الفرات الى النيل ،وفي كل المنطقة العربية.

وأشار إلي الازمات في دول سوريا والعراق واليمن ولبنان هي جزء من المخطط الكبير الذي يستهدف الأمة العربية، مردفا" نحن متابعون لمحاولة الاختراق الكبيرة في أفريقيا، وفي عملية تشييع التى تقوم بها ايران بصورة كبيرة،و انشئت الان الكثير من الجامعات، وهناك الكثير من الفرص التى تكون في شكل منح دراسية للدراسات العليا لابناء المسلمين في افريقيا علما بأن غالبية المسلمين في افريقيا هم من السنة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

خصخصة الموانئ بالتزامن مع حملات حميدتي باشا 2018-04-26 20:13:21 بقلم : أسامة سعيد حلقات المؤامرة علي موانئ السودان( بورتسودان وسواكن ) تستكمل حلقاتها فعملية أيلولة إدارة الموانئ لهيئات أجنبية قد وصلت مرحلة ما قبل التسليم والتسلم ، ومن شروط الهيئات الأجنبية هي تسليم نظيف خالي من (...)

صوت المزارع (10 - 10) 2018-04-26 13:36:06 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) ظلت قضية تمثيل المزارعين ـ أي الجهاز الذي ينوب عنهم ويتفاوض باسمهم ـ مشكلة من أعقد المشاكل التي واجهت مسيرة المشروع، فمن ساعة قيام المشروع إلى أربعينات القرن الماضي ظل صوت المزراع غائبا، (...)

الأرض لمن؟ 2018-04-25 15:02:39 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) من أول وهلة قرر الإنجليز أن ملكية ومنفعة الأرض في مشروع الجزيرة يجب أن تكون للذين يقطنون الجزيرة، لذلك رفضوا دخول الشركات الأجنبية ورفضوا منح الرأسمالية الوطنية ممثلة في السيد علي والسيد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.