الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 13 نيسان (أبريل) 2017

البشير: دول الخليج وافقت على توقيع شراكة استراتيجية مع السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 أبريل 2017 ـ قال الرئيس السوداني عمر البشير إن بلاده حظيت بموافقة دول الخليج العربي للتوقيع على اتفاق للشراكة الاستراتيجية بين السودان ودول مجلس التعاون الخليجي.

JPEG - 27 كيلوبايت
أمير الكويت يستقبل الرئيس السوداني ـ 11 أبريل 2017 (صورة من سونا)

وأعلن البشير لدى زيارته مساء الأربعاء مجلس التنمية الاقتصادية بالبحرين عن "تلقي السودان لموافقات من دول الخليج العربي للتوقيع على اتفاق للشراكة الاستراتيجية بين السودان ودول مجلس التعاون الخليجي".

وقال وزير الخارجية إبراهيم غندور في تصريح صحفي بعد زيارة البشير للكويت إنه "تم الاتفاق على شراكه استراتيجية بين السودان ودول مجلس التعاون الخليجي، شبيهه بحالة الأردن".

وكشف غندور أن التوقيع على تلك الشراكة مع الأمين العام للمجلس في حضور وزراء خارجية دول الخليج، سيتم خلال أول اجتماع وزاري قادم.

يشار إلى أن صحيفة "عكاظ" السعودية أجرت حوارا مع الرئيس السودانى الشهر الماضي أبدى فيه تمنيه للانضمام إلى دول مجلس التعاون الخليجي، قائلا "نحن بالسودان نتمنى ذلك، وفكرنا في ذلك.. علاقتنا ممتازة مع كل قادة دول الخليج بلا استثناء ومع الشعوب الخليجية كذلك".

وشهدت علاقات السودان مع دول الخليج قفزات متوالية منذ اغلاق الخرطوم في العام 2014 المراكز الثقافية الإيرانية، وأعقبها مشاركة السودان في حلف عسكري تقوده السعودية لكسر شوكة الحوثيين الشيعة في اليمن.

السودان والبحرين

في سياق متصل اتفق السودان ومملكة البحرين في ختام زيارة الرئيس عمر البشير للبحرين على عقد اللجنة الوزارية العليا المشتركة منتصف العام الحالي بعد انقطاع دام 13 عاما، كما اتفقا على فتح سفارة للبحرين في الخرطوم قريبا.

وبحسب سفير السودان بالبحرين عبد الرحمن خليل فإن الزيارة بحثت العلاقات السياسية والاقتصادية وخرجت بنتائج طيبة، مبينا أن انعقاد اللجنة العليا الوزارية بعد انقطاع دام لأكثر من ثلاثة عشر عاما سيدفع العلاقات الاقتصادية والاستثمارية والسياحية إلى آفاق أرحب.

وأشار إلى امتلاك البحرين تجربة رائدة في مجال استخدام التكنولوجيا والعلم الحديث، موضحا "أن السودان يتجه لخلق علاقات استراتيجية مع دول الخليج بما يمتلكه من موارد كبيرة في التعدين والزراعة والثروة الحيوانية".

واستعرض الرئيس البشير أثناء زيارته مجلس التنمية الاقتصادية بالبحرين امكانات وقدرات السودان والمميزات التفضيلية التي يتمتع بها لا سيما موقعه الاستراتيجي باعتباره يقع على أهم ممر مائي - البحر الأحمر ـ وسوق الكوميسا والموارد البشرية والطبيعة المتنوعة، مشيرا إلى مبادرته للأمن الغذائي العربى.

وأشار للنجاحات التي حققها السودان في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي، لافتا إلى تميز خريجي الجامعات السودانية، ووصف تجربة البحرين بالمتميزة، قائلا إن بلاده الآن في مرحلة انطلاق جديدة وهي حريصة على تسخير كل قدراتها لتبادل المنافع والاستفادة من الامكانيات العربية.

من جانبه أكد ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء البحريني تسخير امكانيات مملكة البحرين لصالح السودان، مبينا أنهم يقدرون للسودان والسودانيين إسهامهم في نهضة دول الخليج.

يذكر أن الرئيس السوداني بحث اليومين الماضيين مع أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، العلاقات الثنائية والتطورات على الساحة الإقليمية والدولية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.