الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 14 كانون الثاني (يناير) 2013

البشير : سنتصدى للراغبين فى نشر "الفجر الكاذب"

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 14 يناير 2013 – جدد الرئيس السودانى عمر البشير علي تمسك حكومته بالشريعة الإسلامية وما نص عليه القرآن من نهج وشرائع، وطالب بالتصدي لمن يرغبون في نشر (فجرهم الكاذب) في أشارة الي الوثيقة التي وقعتها أحزاب معارضة مع الجبهة الثورية في كمبالا.

JPEG - 13.3 كيلوبايت
الرئيس السوداني عمر حسن البشير

وقال البشير لدي مخاطبته ختام فعاليات جائزة القرآن الكريم بقاعة الصداقة مساء أمس : "سنحاربهم بالقرآن"، فى وقت جدد حزب المؤتمر الوطني الحاكم فى السودان هجومه على قوى المعارضة التى تواثقت مؤخرا على ميثاق "الفجر الجديد" وأعلنت فيها العزم على الاطاحة بنظام الحكم فى الخرطوم بكل الوسائل بما فيها المسلحة

ووقع تحالف قوى "الإجماع الوطني" المعارض والجبهة الثورية السودانية، وبعض المنظمات الشبابية والمجتمع المدني اتفاقاً في العاصمة الأوغندية كمبالا في يوم 5 يناير سمي بميثاق "الفجر الجديد"، يهدف إلى إسقاط الحكومة السودانية بكافة الوسائل السياسية والعسكرية.

ونددت الحكومة وحزب المؤتمر الوطني الحاكم بهذا الاتفاق وهدد الرئيس البشير بمنع الاحزاب التي تتعامل مع احركات المسلحة "والخارجين على القانون" من ممارسة نشاطاتها السياسية وهي تدعو للعنف واستخدام السلاح لتداول السلطة.

.واعتبر المتحدث باسم الحزب ابراهيم احمد ابراهيم الاحزاب والحركات المسلحة الاتفاق مخالف للقضايا الدينية والوطنية ووصف الوثيقة بانها " فجر كمبالا الكاذب" معلنا اتجاه نائب رئيس الحزب نافع علي نافع إلى عقد مؤتمر صحفى اليوم لإعلان موقف المؤتمر الوطنى حيال الوثيقة التى اثارت جدلا واسعا .

وقال ابراهيم في تصريحات صحفية امس عقب اجتماع القطاع السياسي برئاسة الحاج ادم يوسف ان الاجتماع بحث القضايا في الساحة وما افضت اليه وثيقة كمبالا مؤكدا ان موقعيها ليسو سوى تجمع لمجموعات تخالف قضايا الدين والوطن وما اتفق عليه الشعب السوداني.

ورأى ابراهيم ان ما جاء في الوثيقة " شائن "ومناف لكل الاعراف السودانية والدين الاسلامي منوها الي ان تنكر الاحزاب لما ورد فى الميثاق بعد توقيعه بما يدلل حسب قوله على مخالفتها للدين والأعراف.

ومن جانبه أعلنت قوى المعارضة السودانية تمسكها بالعمل المعارض وأوضح تحالف قوى الاجماع الوطني ان ممثليه المشاركين فى اجتماعات كمبالا هدفوا الى تقريب وجهات النظر بين الحركات المسلحة والقوي السياسية حول القضايا الوطنية وانهم نجحوا في ما فشل فيه النظام.

واكد حزبا حزب الامة والحزب الشيوعي ان الاتفاق وقع الاحرف الاولي وانه بحاجة للمراجعة وجددوا تمسكهم بالعمل السياسي لإسقاط النظام بينما اعلن حزب المؤتمر الشعبي رفضه للوثيقة وقال انها تخالف مناداته بالدستور الاسلامي وتمسكه بالعمل السياسي.

وقلل زعيم حزب الأمة القومي المعارض، الصادق المهدى، فى احدث تصريحات له امس من النتائج التي يمكن أن تحرزها القوى السياسية الموقعة على وثيقة الفجر الجديد .

وقال المهدي الذي كان يتحدث في ندوة عن دور منظمات المجتمع المدني في التحول الديمقراطي بدار الحزب بأمدرمان، إنه لا مجال لتوحيد الصف الداخلي والخارجي إلا من خلال التركيز على العمل السياسي وليس عبر الوسائل العسكرية.

وأشار إلى أن تلك المبادئ تم الاتفاق عليها في نوفمبر الماضي بين حزبه والجبهة الثورية لتبني العمل السياسي كأساس للعمل المعارض وإحداث التغيير بالبلاد. وأرجع المهدي إغلاق السلطات لعدد من مراكز الدراسات إلى قلق الحكومة من الدور الذي بدأت تلعبه تلك المراكز في التوعية والتبصير للقطاعات المستنيرة. ونفى أن يكون السبب هو أن تلك المراكز تتلقى تمويلاً أجنبياً ، كما أشارت السلطات.

ورأى أن السبب الرئيس يكمن في أن أنشطة تلك المراكز أصبحت منابر للعمل المعارض الساعي لتعزيز وحدة الهدف للوصول لتغيير النظام، مشيراً إلى أن ذلك شكل مصدر قلق للسلطات.

ونفذت سلطات الأمن السوداني حملة اعتقالات طالت موقعى ميثاق "الفجر الجديد" فور من ممثلي الاحزاب وصولهم الخرطوم الاسبوع الماضى بينما اعلن الرئيس عمر البشير حظر انشطة القوى السياسية التى تعاطت مع الميثاق.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.