الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 25 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

البشير: لدينا معلومات عن خطة أميركية لتقسيم السودان لخمس دول

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 نوفمبر 2017- كشف الرئيس السوداني، عمر البشير، عن امتلاكهم معلومات بسعي الولايات المتحدة لتدمير السودان من خلال تقسيمه لخمس دول، قائلاً إن انفصال جنوب السودان كان بضغط وتآمر أميركي.

JPEG - 58.4 كيلوبايت
البشير يتحدث الى صحفيين من (سبوتنيك)

وكرر البشير في موسكو انتقاداته المفاجئة لواشنطن، قائلا في حوار مع " سبوتنيك" "إن الضغط والتآمر الأميركي على السودان كبير، وإن قضيتي دارفور وجنوب السودان وجدت الدعم والسند من أميركا، وتحت ضغوطها انفصل جنوب السودان".

واضاف "نحن لدينا معلومات الآن أن السعي الأميركي هو تقسيم السودان إلى خمس دول، وإذا لم نجد الحماية والأمان لنا، أمريكا انفردت في فترة وخربت العالم العربي ما حصل في أفغانستان وما حصل في العراق وما حصل في سوريا وما حصل في اليمن، وما حصل في السودان بأن ينقسم، الانقسام هذا كان بضغط وتآمر أميركي والخطة هي تدمير السودان وتقسيمه إلى خمسة دول، هذه هي الخطة الأميركية".

وهذه المرة الثانية التي يتحدث فيها الرئيس السوداني من موسكو بلهجة ناقدة للولايات المتحدة، حيث قال لدى لقائه الرئيس الروسي فلادمير بوتين الخميس الماضي، إن بلاده بحاجة للحماية من التصرفات الأميركية " العدائية". متحدثا عن تدخلها في منطقة البحر الأحمر على وجه التحديد.

وأوضح وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور للصحفيين في وقت لاحق، إن "الحديث حول الحماية جاء في سياق الاستهداف الذي كان في القرار الذي أريد به إيقاف تصدير الذهب الذي يمثل أولى صادرات السودان".

وقررت واشنطن في أكتوبر الماضي رفع بعض العقوبات المفروضة على السودان لكنها ابقت عليه في لائحة الدول الراعية للإرهاب.

وكشف البشير عن مناقشته مع الرئيس الروسي ووزير دفاعه إقامة قاعدة عسكرية على البحر الأحمر، مبدياً رغبته في تطوير التعاون العسكري مع روسيا من ملحقية إلى مستشارية.

وتابع "لدينا برنامج إعادة تحديث القوات المسلحة بالكامل، لأننا خرجنا من مشاكل وحروب كثيرة جدا فالقوات المسلحة بحاجة لترتيب وتحديث جديد، وبحاجة إلى مستشارين وإلى مدربين".

وقال إن البحر الأحمر ممر هام وحيوي، ويعد مدخل وثغر السودان، مردفاً "وأي تهديد أمني على سواحلنا هو حقيقة يشكل خطورة على البلد، أي يخنق السودان فنحن محتاجين إلى حماية كبيرة، كي لا يخنقونا فيجب أن نفعل أي شيء من أجل ذلك".

وأكد البشير طلب السودان من روسيا منظومات دفاع جوي، كما أنه طلب طائرة سخوي 30لأنها تغطي لنا الأجواء السودانية.

وتابع "بالنسبة لـ سوخوي35 نحن ليس لدينا النية لعدوان خارجي نحن نريد أن ندافع عن بلدنا".

وزاد "طلبنا قوارب دورية وقوارب صواريخ وكاسحة ألغام، لأنه في أي وقت ممكن أن تأتي أي جهة — حتى لو ادعت ادعاء — أنها لغمت المياه الإقليمية السودانية ستكون كارثة علينا اقتصاديا، فبوجود كاسحة ألغام تطمئن السفن الأخرى المستخدمة للموانئ السودانية، لأننا نمتلك قدرات لإزالة الألغام إذا حصل لا قدر الله".

واشار إلى حوجه السودان كذلك إلى رادارات ومنظومات كاملة للصواريخ، وأن الدفاع الجوي السوداني أسسته روسيا، وأن الصواريخ التي يمتلكها قديمة مثل "سام2 وسام 7"


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

اذهبوا مدى الحياة 2018-12-09 21:49:11 بقلم : محمد عتيق في الأنباء أن عدداً كبيراً من نواب البرلمان قد تداولوا أمر تعديل في الدستور يسمح لرئيس الجمهورية ان يترشح للرئاسة في ٢٠٢٠ ، وأنهم لم يكتفوا في مقترح التعديل بدورة إضافية او دورتين ، بل اقترحوا ان يستمر (...)

الشعوب لا تسأم تكاليف الحياة 2018-12-09 12:39:56 بقلم : ‏‎عمر الدقير لا نعني بتكاليف الحياة ما قد ينصرف إليه الذهن من أسعار السلع وفواتير الخدمات وبقية مفردات معجم السوق، سواء كانت سوداء أو بيضاء .. ما نعنيه بالتكاليف هو ما عبّر عنه زهير بن أبي سُلمى بقوله الشهير، الذي (...)

في الحالة البسطامية (2-2) 2018-12-06 19:38:05 بقلم : السر سيد أحمد الداخل أولى بالمعروف في تصريحاته الاخيرة أشار وزير البترول والمعادن أزهري عبدالقادر الى ان السودان موعود بطفرة نفطية جديدة وحث الشركات الاجنبية على أحتلال مقعدها مبكرا مضيفا ان تحسن أسعار النفط (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.