الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 29 تموز (يوليو) 2016

البشير: لم أتمرد على النظام الدولي ولكني أردت تقويم ميزان العدالة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 يوليو 2016 ـ قال الرئيس السوداني عمر البشير لدى تكريمه في منتدى العزة والكرامة الأفريقية بجامعة أديس أبابا، يوم الجمعة، إنه لم يتمرد أو يخرج على النظام الدولي ولكنه أراد "تقويم ميزان العدالة وتحقيق المساواة".

JPEG - 8.7 كيلوبايت
البشير لدى تكريمه في منتدى الكرامة الأفريقي بأديس أبابا ـ الجمعة 29 يوليو 2016

ويُلاحق البشير من قبل المحكمة الجنائية التي تتهمه بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في اقليم دارفور غربي السودان، فيما يرفض البشير الإتهامات ويعتبرها استهدافاً شخصياً ، متهماً المحكمة بالتحرك وفق أجندة سياسية.

واختتم بقاعة نيلسون مانديلا في جامعة أديس أبابا، الجمعة، أعمال المنتدى تحت شعار (كرامتنا بأيدينا) بتكريم الرئيس البشير الذي وصل العاصمة الإثيوبية، الجمعة برفقة وزير رئاسة الجمهورية فضل عبد الله فضل ووزير الخارجية إبراهيم غندور.

ودعا البشير لدى مخاطبته ختام المنتدى الذي حضره وزير الداخلية ممثل الحكومة الأثيوبية، كل القادة الأفارقة لإتخاذ خطوات عملية تجاه ما يلي احترام وتقدير آليات العدالة الأفريقية وإشاعة الحكم الراشد المرتكز على الحرية والديمقراطية والمساءلة والمحاسبة.

وطالب القادة الأفارقة أيضا بالتوقيع والمصادقة على كافة الاتفاقات والمعاهدات الصادرة من الاتحاد الأفريقي المعززة لحقوق الإنسان والشعوب والعاملة على صون الكرامة وتشجيع دعم المؤسسات التي تعمل على صون كرامة الإنسان الأفريقي.

وأكد أهمية المبادرة لكونها نبعت من علماء ومفكرين، وزاد "إن تضحيتنا من أجل استعادة الكرامة الأفريقية ليست تمردا على النظام الدولي ولا خروجا عنه وإنما لأجل تقويم ميزان العدالة وتحقيق المساواة".

وعبر البشير عن سعادته بالتكريم قائلا "إن ذلك لا ينبع من عاطفة شخصية أو حظوة ذاتية وانما لإحساسي بأن ما قدم لي هو تقدير وتكريم للأمة الأفريقية وللكثيرين من رموز أفريقيا الذين ناضلوا من أجل الحرية والعزة والكرامة".

وتابع "انني أدرك أن هذا التكريم هو تكريم للشعب السوداني الذي رفض وقاوم الظلم والاستبداد والاستعمار في اشكاله القديمة والحديثة". وأكد التزامه بدعم المنتدى، داعيا رصفائه الأفارقة والمجتمع الدولي لمباركته ودعمه.

وينتظر أن يعود الرئيس البشير إلى الخرطوم يوم السبت حيث أعلنت الحكومة والأحزاب المشاركة في الحكومة والحوار الوطني تشكيل لجنة لاستقباله.

واعتبر وزراء وسياسيون في الخرطوم أن تكريم المبادرة الأفريقية للعزة والكرامة للبشير "تعد تشييعاً للمحكمة الجنائية وتأكيداً للموقف الأفريقي الموحد تجاهها".

وأنطلق منتدى الكرامة الأفريقية بأديس أبابا يوم الخميس بحضور نائب رئيس الوزراء الأثيوبي وعدد من الخبراء والأكاديميين، واختار المنتدى الزعيم الأفريقي الراحل، نكروما، لإقامة نصب تذكاري له لدفاعه عن الكرامة الأفريقية.

وتضم المبادرة مجموعة من الأكاديميين من مختلف البلدان الأفريقية، بجانب عدد من الجامعات والمراكز الأفريقية، تشمل جامعة الأمم المتحدة للسلام بأديس أبابا وجامعة أديس أبابا، وجامعات ومراكز بدولتي تنزانيا والكاميرون ومعهد السلام بالسودان، وعدد من الشخصيات العلمية والقيادية الأفريقية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

خصخصة الموانئ بالتزامن مع حملات حميدتي باشا 2018-04-26 20:13:21 بقلم : أسامة سعيد حلقات المؤامرة علي موانئ السودان( بورتسودان وسواكن ) تستكمل حلقاتها فعملية أيلولة إدارة الموانئ لهيئات أجنبية قد وصلت مرحلة ما قبل التسليم والتسلم ، ومن شروط الهيئات الأجنبية هي تسليم نظيف خالي من (...)

صوت المزارع (10 - 10) 2018-04-26 13:36:06 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) ظلت قضية تمثيل المزارعين ـ أي الجهاز الذي ينوب عنهم ويتفاوض باسمهم ـ مشكلة من أعقد المشاكل التي واجهت مسيرة المشروع، فمن ساعة قيام المشروع إلى أربعينات القرن الماضي ظل صوت المزراع غائبا، (...)

الأرض لمن؟ 2018-04-25 15:02:39 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) من أول وهلة قرر الإنجليز أن ملكية ومنفعة الأرض في مشروع الجزيرة يجب أن تكون للذين يقطنون الجزيرة، لذلك رفضوا دخول الشركات الأجنبية ورفضوا منح الرأسمالية الوطنية ممثلة في السيد علي والسيد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.