الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 16 نيسان (أبريل) 2017

البشير: لن تترك جزءً من السودان خارج سيطرة الدولة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 أبريل 2017 ـ قال الرئيس السوداني عمر البشير، الأحد، إن حكومته لن تترك جزءً من البلاد خارج سيطرتها، متعهدا ببسط الأمن وفرض هيبة الدولة.

JPEG - 20.4 كيلوبايت
البشير يخاطب إجتماع شورى الحزب الحاكم الجمعة 21 أغسطس 2015

وتقاتل الحكومة السودانية الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال، في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان حيث تسيطر الأخيرة هناك على مساحات مقدرة من الأراضي، كما ظلت تحارب متمردي دارفور منذ العام 2003، لكنها أعلنت مؤخرا القضاء على التمرد بالإقليم سوى جيوب صغيرة تسيطر عليها حركة عبد الواحد نور أعلى جبل مرة.

وقال البشير خلال مخاطبته المؤتمر التنشيطي للمؤتمر الوطني الحاكم بولاية الخرطوم الأحد "لن نترك جزءً من السودان خارج سيطرة الدولة وسنفرض الأمن وهيبة الدولة في كل موقع.. من يرفض الصلح سيندم".

وجدد البشير الدعوة للممانعين للحاق بالحوار الوطني قائلا إن السودان يسع الجميع، وأضاف "أقبلنا على الحوار بإرادة سودانية خالصة من غير أي ضغوط خارجية فلا يستطيع أحد في هذا العالم أن يمارس علينا ضغوطا".

وأضاف "أعطينا الناس فترة للحاق بالحوار وفي النهاية لا يصح إلا الصحيح والذين جاءوا وسمعوا صوت العقل مرحبا بهم".

وتابع بلهجة دارجة تنطوي على التهديد: "والما بجي والله بنجيهو هناك في محلو".

وأشار الرئيس الى أن إستيعاب كل القوى التي شاركت في الحوار الوطني بالحكومة الجديدة "ليس سهلا"، لافتا الى أن العدد الكلي للمشاركين يصل الى 116 حزبا وحركة مسلحة.

وينتظر أن يتم الإعلان خلال ساعات عن تشكيل حكومي جديد تنفيذا لمخرجات الحوار الوطني الداخلي الذي دعت إليه الحكومة معارضيها، لكن القوى الرئيسية المسلحة والأحزاب المعروفة قاطعته وامتنعت عن المشاركة فيه.

وقال البشير "سنحاول استيعاب كل قوى الحوار في حكومة الوفاق الوطني ولكن بعد انتخابات 2020 سيمثل الجميع بأوزانهم الانتخابية والحشاش يملأ شبكته".

وأكد الرئيس السوداني انفتاح بلاده على العالم الخارجي، مضيفا "علاقاتنا العربية 100% وكذلك الأفريقية والآسيوية، أما الغربية فهي تمضي للأمام".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)

طفل بسجن كوبر 2018-02-18 22:22:39 اعتقال أحمد عبدالرحيم إنتهاكٌ للدستور والقوانين وقيم السماء بقلم : سلمى التجاني في الحادي والثلاثين من يناير الماضي ، يقوم بسجن كوبر ، في قسمه التابع لجهاز الأمن ، وضعٌ غريب ينافي مبادئ القانون الدولي لحقوق الإنسان (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.