الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 20 أيار (مايو) 2012

البشير متمسك بتسوية الملفات الامنية مع جوبا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 مايو 2012 — اجتمع رئيس لجنة الوساطة التابعة للاتحاد الأفريقى بين السودان وجنوب السودان؛ ثامبو أمبيكي، رئيس جنوب أفريقيا السابق، الى الرئيس السودانى عمر البشير فى قصر الضيافة بالخرطوم مساء امس منهيا مباحثاته مع المسؤولين في الخرطوم للدفع بالتفاوض مع دولة الجنوب.

وتجئ زيارة امبيكي للخرطوم وجوبا هذه المرة مختلفة عن سابقاتها حيث انها تتم في اطار تنفيذ قرار مجلس الامن الذي الزم البلدين بضرورة التوصل لاتفاق نهائي حول المسائل العالقة في غضون ثلاثة اشهر كما طالبهما بإيقاف دعم الحركات المتمردة في البلدين وهدد بفرض عقوبات اقتصادية .

وقال رئيس قطاع العلاقات الخارجية بحزب المؤتمر الوطني الحاكم؛ البروفسور إبراهيم غندور للصحفيين، عقب اللقاء الذي استغرق وقتاً طويلاً إن البشير أبلغ وفد الوساطة بقيادة أمبيكي بأهمية تحقيق سلام دائم مع دولة الجنوب يضمن عدم الاعتداء على حدود السودان.

وأضاف ان البشير اكد لامبيكى بان التقارب بين البلدين يتطلب توقف جوبا عن دعم المتمردين ووقف الاعتداءات التى تمارسها على الحدود مع سحب الفرقيتين التاسعة والعاشرة من النيل الاورق وجنوب كردفان فضلا عن الالتزام بالاتفاقيات السابقة الخاصة بمراقبة الحدود ، تنفيذ التفاهم على المنطقة المنزوعة المحددة بـ 10 كلم فى حدود كل من البلدين ،

ومن جهته وصف أمبيكي للصحفيين اجتماعه مع البشير بالجيد، مشدداً على أن الخرطوم أكدت التزامها بجميع الاتفاقيات السابقة مع جوبا، خاصة ما يتعلق بسحب القوات إلى حدود 1956.

وأضاف أن البشير أكد التزامه بأن لا يحدث نزاع بين الدولتين وأظهر مؤشرات واضحة بأن السودان يرغب في علاقات طيبة وتعاون مع الجنوب تقوم على الأمن. وأكد أمبيكي أنه سيناقش نفس الأجندة التي ناقشها في الخرطوم عندما يذهب إلى جوبا.

ووصف امبيكى الاجتماع بالبشير بالمثمر واشار الى تركيزه على القضايا الامنية العالقة بين البلدين معلنا عومه التوجه اليوم الى دولة الجنوب للقاء قادتها ، منوها الى ان البشير اصر على ايجاد ضمانات امنية وابدى قلقه من الاعتداءات التى تنفذها دولة الجنوب .

وقال أنه سيتوجه اليوم إلى جوبا من أجل لقاء رئيس دولة الجنوب؛ سلفاكير ميارديت، ووفد جوبا للمفاوضات بقيادة باقان أموم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الترابي والجيش: من دبر الانقلاب 2019-11-12 08:08:26 مقاربة بين المحاكمة والتاريخ بقلم : عبدالحميد أحمد نحو منتصف العام 1989 فرغت سكرتاريا الحزب الشيوعي السوداني من صياغة مسودة تقييم 19 يوليو وانتهت إلى الأعتراف بأن: "19 يوليو انقلاب عسكري، نظمته وبادرت بتنفيذه مجموعة من (...)

الثورة بين الجزع والغفلة 2019-11-10 20:00:01 بقلم : محمد عتيق الثورة تختتم عامها الأول ، وحكومتها في ختام شهرها الثالث .. هذا العمر - ولأن المهام والواجبات جسيمة - يفرض علينا المراجعة وتسمية الأخطاء والسلبيات باسمائها .. وفي ذلك أمامنا : ١/ عدو واضح من فئات مختلفة (...)

تجديدها ليس"روتينياً"، ودبلوماسية "الانتظار" ليست حلاً 2019-11-10 16:54:15 عن الحاجة ل"طوارئ" سودانية لمقاربة "الطوارئ" الأمريكية بقلم: خالد التيجاني النور (1) وضع بالغ التعقيد على صعيد العلاقات الخارجبة يتعيّن على الحكومة المدنية الانتقالية برئاسة الدكتور عبد الله حمدوك أن تواجهه في خضم (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.