الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 2 أيلول (سبتمبر) 2018

البشير: مفاوضات فرقاء جنوب السودان (صعبة) ويجب بناء الثقة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 2 سبتمبر 2018 ـ وصف الرئيس السوداني عمر البشير المباحثات التي استضافتها الخرطوم بين أطراف النزاع الجنوب سوداني بانها كانت "صعبة"، داعيا إلى مزيد من الجهود لمراقبة وقف طلاق النار وبناء الثقة.

JPEG - 32.8 كيلوبايت
البشير تعهد بمتابعة تنفيذ الاتفاقية "خطوة خطوة"

وانتهت في الخرطوم الأسبوع الماضي مفاوضات امتدت لقرابة الشهرين بين أطراف النزاع في جنوب السودان توجت بتوقيع اتفاقيات على وقف إطلاق النار وقسمة السلطة ومسؤوليات الحكم خلال الفترة الانتقالية، تحت رعاية الهيئة الحكومية للتنمية (إيقاد) وبوساطة مباشرة من الرئيس عمر البشير ووزير خارجيته.

والتقى البشير الأحد بمقر اقامته بالعاصمة الصينية رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي، وناقشا الأمن والاستقرار في الإقليم وجهود السودان لإحلال السلام والأمن في دولة جنوب السودان وجمهورية إفريقيا الوسطى.

يشار الى أن الخرطوم رعت أيضا الأسبوع الماضي مفاوضات بين القوى المتنازعة في جمهورية أفريقيا الوسطى، خلصت الى توقيع اتفاق التزمت الأطراف بموجبه بتحقيق السلام والاستقرار في البلاد التي تشهد أعمال عنف شبه متصلة.

وقال البشير بحسب وكالة السودان للأنباء إن المحادثات بين أطراف دولة جنوب السودان "كانت صعبة" تم التوصل خلالها إلى اتفاق، وأضاف أن المرحلة القادمة ليست سهلة وتتطلب مزيد من الجهود لمراقبة وقف إطلاق النار وتجميع القوات وبناء الثقة بين الأطراف.

وأشار الى أن السودان نجح في جمع الطرفين المتنازعين في جمهورية أفريقيا الوسطى "لأول مرة " وأنهما أظهرا استعدادا لمواصلة المحادثات وتهيئة المناخ الإيجابي لنجاحها.

وقال البشير إن السودان سيدعو في وقت لاحق الاتحاد الإفريقي للمشاركة في هذه الجهود إذا تقدمت المحادثات.

من جهته أعرب موسى فكي عن تقديره لجهود الرئيس السوداني في إحلال السلام بدولة جنوب السودان وجمهورية إفريقيا الوسطى ووصفها بأنها مهمة صعبة.

الى ذلك بحث البشير مع رئيس الوزراء الإثيوبي الرئيس الحالي لـ (ايقاد) آبي أحمد، العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها والسلام والأمن في منطقة القرن الإفريقي، كما أطلعه على مسار اتفاق إحلال السلام والمصالحة بدولة جنوب السودان ودخوله المراحل التنفيذية وآليات مراقبة وقف إطلاق النار وتجميع القوات.

وتطرق اللقاء لجهود السودان في تحقيق السلام بجمهورية إفريقيا الوسطى و"البداية المشجعة للمحادثات التي تعتبر الأولى بين الطرفين المتنازعين".

وعلى هامش قمة التعاون الأفريقي الصيني عقد الرئيس السوداني محادثات مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية بسام راضي، إن السيسي رحب بلقاء نظيره السوداني عمر البشير، مؤكداً ما يجمع بين البلدين من علاقات تاريخية طويلة وممتدة، كما أشاد بالتطورات الإيجابية التي تشهدها العلاقات بين البلدين على مختلف المستويات.

وأضاف بسام، أن السيسي أكد حرص مصر على استمرار التنسيق والتشاور المكثف بين الجانبين، لتطوير التعاون المشترك بما يلبى طموحات الشعبين.

وذكر راضى، أن المباحثات بين الرئيسين تناولت سبل تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية، ودعم العلاقات الاقتصادية والتجارية، بما يحقق التكامل بين جهود البلدين، لتحقيق نهضة اقتصادية وتنموية، وتطرق اللقاء إلى تطورات التحضير للجنة العليا المشتركة القادمة، بحضور الرئيسين.

كما استعراضا آخر المستجدات الخاصة بعدد من الموضوعات الإقليمية، حيث اتفق الرئيسان على استمرار وتعزيز التشاور والتنسيق المشترك، لمواجهة التحديات الإقليمية الراهنة والعمل على التوصل إلى حلول سياسية لمختلف الأزمات التى تمر بها الدول العربية والإفريقية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هل أتاك حديث اديس ؟ 2018-12-15 13:55:20 بقلم : أسامة سعيد خوض المعارك يحتاج الي سلاح ولكن الإنتصار فيها يحتاج الي عقول: ماجرى في اديس ابابا من الثامن الي الثالث عشر من ديسمبر الحالي معركة بكل المقاييس أطرافها عناصر سودانية و إقليمية ودولية أستخدمت فيها كل (...)

التسوية السياسية على طريقة ثابو مبيكي 2018-12-13 14:29:05 بقلم : سلمى التجاني ما حدث في أديس أبابا أمس، يعطي ملمحاً لشكل التسوية السياسية القادمة. ففي الوقت الذي حصر فيه وفد الحكومة الهدف من اللقاء التشاوي في مناقشة مقترحات الوسيط الأفريقي المشترك، حول إدخال بندي الدستور (...)

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.