الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 27 كانون الثاني (يناير) 2019

البشير من القاهرة : محاولات لاستنساخ (الربيع العربي) في السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 يناير 2019- اتهم الرئيس السوداني عمر البشير الأحد جهات – لم يسمها – بمحاولة استنساخ ثورات الربيع العربي في بلاده، لكنه بدا واثقا حيال ما قال إنه وعيا لدى السودانيين لتفويت ذات المخطط.

JPEG - 52.9 كيلوبايت
البشير انهى زيارة خاطفة للقاهرة بعد مباحثات مع السيسي ..الأحد 27 يناير 2019

وأقر البشير خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي بالقاهرة عقب مباحثات مشتركة، بوجود مشكلة في السودان ولكنها ليست بالحجم الذي يثيره الإعلام.

وقال "هناك العديد من المنظمات تعمل على زعزعة الأوضاع في دول المنطقة، وفيما يخص السودان. الإعلام الدولي والإقليمي يحاول التهويل ولا ندعي عدم وجود مشكلة".

وأضاف: “هناك محاولات لاستنساخ قضية الربيع العربي في السودان بنفس الشعارات والبرامج والنداءات واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي".

واستدرك بالقول "لكن الشعب السوداني واعٍ، وسيفوت الفرصة على كل ما يسعى إلى زعزعة أمن واستقرار السودان".

واطاحت ثورات الربيع العربي في كل من تونس ومصر وليبيا بعتاة حاكميها اثر خروج شعوب تلك الدول في مواكب حاشدة عبرت فيها عن رفضها حكمها المتطاول.

ومنذ 19 ديسمبر تخرج احتجاجات شبه يومية في مدن عديدة بالسودان تطالب الرئيس بالتنحي في أعقاب تفاقم الوضع الاقتصادي وزيادة الأسعار بشكل جنوني علاوة على شح بعض السلع الضرورية.

وأوضح البشير أنه شرح للرئيس عبد الفتاح السيسي حقيقة الأوضاع في السودان، ممتدحا إرسال القاهرة وفدا رفيعا للسودان مؤخرا وعدها "رسالة مهمة تؤكد دعم مصر لاستقرار السودان".

وأكد الرئيس السوداني في اتجاه آخر أن بلاده تتواصل مع القاهرة لدفع العلاقات في المجالات المختلفة، وأن السودان يقوم بتنسيق المواقف مع مصر وإثيوبيا لضمان حقوق مصر والسودان بمياه النيل.

وأشار كذلك الى تنسيق أمني مع مصر لضمان أمن البحر الأحمر باعتباره أهم ممر مائي يربط شرق العالم بغربه.

ومن جهته أكد الرئيس المصري، أن زيارة نظيره السوداني إلى القاهرة تعد تتويجا للجهود التي بذلت العام الماضي في القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف أن المباحثات مع الرئيس السوداني تناولت سبل تعزيز التعاون التجاري إضافة إلى المشروعات المشتركة بالربط الكهربائي وربط السكك الحديدية.

كما ناقشت تطورات المفاوضات حول سد النهضة وأهمية التوصل إلى اتفاق، باعتبارها قضية حيوية للبلدين.

وأضاف "بحثنا مع الجانب السوداني سبل دعم تنفيذ اتفاق السلام في جنوب السودان وجهود الخرطوم لحل الأزمة في إفريقيا الوسطى".

وعاد البشير الى الخرطوم مساء الأحد بعد زيارة القاهرة لساعات.

وقال وزير الخارجية الدرديري محمد أحمد في تصريحات بمطار الخرطوم إن زيارة الرئيس لمصر "مثلت فرصة مواتية لمتابعة تنفيذ المشروعات المختلفة المتفق عليها".

وأضاف " تم التشاور بين رئيسي البلدين حول القضايا المختلفة ذات الاهتمام المشترك بين البلدين وبشكل خاص ما يحدث الآن في منطقتنا العربية والأفريقية من تطورات وأيضا كانت فرصة مواتية لاطلاع الجانب المصري على المبادرة السودانية الخاصة بأفريقيا الوسطى".

وأشار الى أن الرئيسين تناولا الأزمة الحالية في السودان، وقال "كانت الأزمة الحالية واحدة من القضايا التي تناولها الرئيسان، وبالتأكيد نتوقع من مصر وهى الجار الأقرب للسودان أن تقف معه في هذه الأزمة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

يوميات الثورة المضادة: ما برضى شيتا يقلبو! 2019-06-17 13:31:28 مجدي الجزولي شعت التلفزيونات ووسائل التواصل الاجتماعي يوم الأحد ١٦ يونيو بصور عمر البشير في أحسن هندامه يحيط به الجند في رفقة آمنة من سجن كوبر إلى نيابة مكافحة الفساد في العمارات حيث وجهت له النيابة تهما بموجب مواد (...)

مضى كشهاب.. إلى الأبد 2019-06-16 09:14:24 مجدي الجزولي كتب شينوا أشيبي في نعيه الطويل لمقاتلى الحرية في حرب بيافرا "كانت هنالك بلاد" عن مقتل صديقه الشهيد كريستوفر أوكيغبو عبارة عن الموت تلهب الضمير بجزالتها. قال شينوا أشيبي عن كريستوفر الذي فاز منه بنظرة أخيرة، (...)

العودة الي الخرطوم قضايا الثورة والثورة المضادة 2019-06-15 05:28:27 ياسر عرمان الفترة التي امضيتها وزملائي في الخرطوم، فترة عاصفة وربما هي الأدق في تأريخ الثورة والدولة السودانية منذ عام ١٩٥٦م، والسودان لن يكون هو السودان فقد تغيرت الوقائع بشكل استثنائي. وصلت في ٢٦ مايو وابعدنا في ١٠ (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.