الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 21 شباط (فبراير) 2016

البشير: نسبة التحاق السودانيين بالتنظيمات الإرهابية الأقل بين الدول العربية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 فبراير 2016- قال الرئيس السوداني عمر البشير، الأحد، إن نسبة التحاق السودانيين بالتنظيمات الإرهابية تعد الأقل، مقارنة مع بقية الدول العربية، ووعد بمناقشة ملف الحريات الأربع، مع الجانب المصري بما يجعل إنفاذها لا سيّما حريتي التنقل والإقامة وارداً.

JPEG - 16.8 كيلوبايت
الرئيس عمر البشير

وأفاد لدى لقائه المجلس الأعلى للجالية السودانية بمصر، بعدم تلقي أي شكاوى حول سلوك السودانيين بمصر، ووجه وزارة الداخلية السودانية بمعالجة الصعوبات التي تواجه السودانيين في استخراج الجواز الإلكتروني.

وبشأن اتفاق الحريات الأربع مع مصر وعد البشير، بمناقشتها مع المصريين مبينا أن السودان أكد في أكثر من مرة أن نسبة السودانيين في الالتحاق بالتنظيمات الإرهابية تعتبر الإقل بين الدول العربية مما يجعل إنفاذ الحريات الأربعة خاصة حريتي التحرك والإقامة وارداا.

وتشكو الخرطوم على الدوام من رفض القاهرة تطبيق اتفاق الحريات الأربع مع مصر والتي تشمل حرية (العمل والتنقل والاقامة والتملك) للمواطنين في البلدين،بينما تبرر مصر عدم التطبيق الكامل للاتفاقية التي التزم بها السودان ،لدواعي "أمنية".

وامتدح الرئيس السوداني، في تصريحات نقلتها وكالة السودان للأنباء، المدارس السودانية بالخارج مشيرا الي ربطها أبناء السودان بوطنهم لافتا إلى أن العديد من الشعوب العربية تبدي رغبة في جلوس أبنائها لامتحان الشهادة الثانوية السودانية.

وأكد أن وزارة التربية والتعليم ستقوم بإنزال المناهج الدراسية لكافة المستويات عبر موقع الوزارة الإلكتروني مما يقلل العبءعلى الأسر في الحصول على الكتاب المدرسي .

وأشار الرئيس إلى التقدم الكبير الذي حدث في الخدمات الطبية بالبلاد بدخول مستشفيات معدة بأحدث الأجهزة الطبية مشيدا في ذات الوقت بالكوادر الطبية السودانية مبينا انها تعتبر من أميز الكوادر على مستوى المنطقة.

وقال إن الدولة تتحمل تكلفة علاج الأمراض الخبيثة كاملة كمساهمة حقيقية منها للمواطن السوداني رغم تكلفتها العالية داعيا السودانيين بتلقي خدمة العلاج بالداخل والتي تعتبر أقل تكلفة وأعلى جودة.

إلى ذلك، عاد الرئيس عمر البشير، الى الخرطوم ، عقب مشاركته في منتدى التجارة والاستثمار بإفريقيا 2016 المنعقد بشرم الشيخ وكان في إستقباله بمطار الخرطوم الفريق أول ركن بكري حسن صالح النائب الأول لرئيس الجمهورية وعدد من الوزراء والمسئولين.

وقال وزير الخارجية ابراهيم غندور، في تصريحات صحفية إن وفد السودان أجرى عددا من اللقاءات والمشاورات على هامش المنتدى، ووصف الزيارة بالناجحة.

وتطرق الى القمة الثلاثية التي جمعت بين الرؤساء الثلاثة البشير والسيسي وديسالين مبينا أنها التامت فى إطار التشاور المستمر بينهم حول مجمل القضايا الإفريقية وسبل تعزيز علاقات التعاون الاقتصادى بين البلدان الثلاثة .

وأشار الى أن القمة الثلاثية ناقشت مقترح الرئيس البشير حول تكوين آلية تعاون مشترك بين البلدان الثلاثة بشأن كافة القضايا السياسية والاقتصادية والأمنية لا سيما وأن الدول الثلاث لديها هموم ومصالح مشتركة تحتم وجود آلية تنسيق مشتركة .

ونوه غندور الى أن المنتدى ناقش فرص الاستثمار في افريقيا والمشاكل التي تواجه الاستثمار فضلا عن مناقشة برامج تنمية الشباب والمرأة في افريقيا بالاضافة الى تطوير صناعة المواد الأولية المحلية في البلدان الافريقية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.