الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 31 كانون الأول (ديسمبر) 2018

البشير: نواجه أوضاعا اقتصادية ضاغطة أضرت بشريحة واسعة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 31 ديسمبر 2018- جدد الرئيس السوداني عمر البشير ثقته في مقدرة البلاد على تجاوز أوضاعها الاقتصادية الضاغطة قائلا إن مؤسسات الدولة وضعت خارطة طريق للخروج من الأزمة.

JPEG - 21.7 كيلوبايت
القصر الجمهوري في الخرطوم

ويواجه البشير منذ قرابة الأسبوعين موجة احتجاجات شعبية كبيرة وغير مسبوقة طوال فترة حكمه التي قاربت على الثلاثين، وذلك في أعقاب تردي الوضع الاقتصادي ومواجهة المواطنين صعوبات يومية في مواكبة الارتفاع المتصل للأسعار، مصحوبا بأزمات متوالية في الخبز والوقود علاوة على مشاكل في الحصول على السيولة النقدية بسبب عجز البنوك عن توفيرها.

وقال الرئيس السوداني خلال كلمته ليل الاثنين في الذكرى الـ 63 للاستقلال القاها من القصر الرئاسي، إن البلاد تمر بظروف اقتصادية ضاغطة، أضرت بشريحةٍ واسعةٍ من مجتمعنا، لأسباب خارجية وداخلية.

وأضاف "ونحن إذ نقدر هذه المعاناة ونحس بوقعها، ونشكر شعبنا على صبره الجميل، فإننا على ثقة بأننا نوشك على تجاوز هذه المرحلة الصعبة والعابرة".

وناشد الرئيس القوى السياسية المساهمة الراشدة عند التعاطي مع قضايا الوطن، ومنها القضية الاقتصادية "بروح النصح وتقديم البدائل لا بالتنافس والكسب السياسي".

وأكد أن كل مؤسسات الدولة، وضعت خارطة الطريق للخروج من هذه الأزمة، باستراتيجية تعتمد على الإنتاج والإنتاجية.

وأشار إلى التعاون الثنائي مع بعض الدول لإقامة شراكات اقتصادية تستهدف “دعم بنية الإنتاج الوطني” ومن بين هذه الدول الصين وتركيا وبلاروسيا ودول خليجية.

وبشأن العلاقات الخارجية قال البشير إن بلاده نجحت في الحفاظ على علاقات متوازنة مع كل المحيط الإقليمي والدولي، وفق مبادئ العدالة، والتعاطي الإيجابي مع قضايا المنطقة، والحفاظ على المصالح الوطنية والقومية، برغم ما تشهده المنطقة من استقطاب حاد، وتدخلات غير مسبوقة.

ولفت الرئيس الى مساهمات السودان في تحقيق السلام، في جمهورية جنوب السودان، ومواصلة جهوده لإحلال الاستقرار في أفريقيا الوسطى، بالتعاون مع آليات الاتحاد الأفريقي، علاوة على اسهامه في السلام بليبيا من خلال دوره في منظومة دول جوار ليبيا.

وتابع " كما ظل السودان يسهم بجهودٍ مخلصةٍ في تعزيز العمل العربي المشترك، وآليات التضامن العربي والإسلامي، حيث شكل حضوراً فاعلاً في تحقيق الاستقرار ودعم الشرعية في اليمن، ويبذل جهداً كبيراً في رأب صدع الصف العربي، بعودة سوريا الى الحضن العربي".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المجلس العسكري.. المطلوب (خطوات تنظيم ) !! 2019-05-21 15:34:08 محمد عبدالقادر يظل الرهان قائما علي المجلس العسكري الانتقالي الذي انحاز في لحظة تاريخية ومفصلية الي خيار الحرية والتغيير، حقن الدماء واختار حماية الثوار وتوفير الملاذ الامن لبذرة الانتقال نحو العهد الجديد. كنت ومازلت (...)

المجلس العسكري الإنتقالي والرهان على الصادق المهدي وصفقة القرن!! 2019-05-21 14:07:04 شوقي إبراهيم عثمان لقد أنفضح المجلس العسكري الإنتقالي حين أخذ يماطل بنعومة مدروسة عدم تسليمه السلطة السيادية للمدنيين، ووضع نفسه في موضع الشبهة والشك، بعدم الإستجابة لمطالب ثورة الشعب السوداني المنتفض، وبوضعه العصي في (...)

السودان- خمسة جيوش وقضايا الديمقراطية والأمن والمواطنة 2019-05-20 23:56:49 الحلقة الثالثة والأخيرة 21 مايو 2019م ياسر عرمان قضية جديرة باهتمام المجتمع المدني والسياسي:- ملخص الحلقة الثانية التي نشرت بتاريخ 25 أبريل 2019: الاعتصام أمام القيادة العامة يحمل دلالتين ورمزيتين في تكامل وتضاد، (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.