الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 11 نيسان (أبريل) 2017

البشير وأمير الكويت يبحثان توسيع التعاون بين البلدين

separation
increase
decrease
separation
separation

الكويت 11 أبريل 2017- بحث الرئيس السوداني عمر البشير، الثلاثاء، مع أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ،العلاقات التي تربط البلدين، وسبل تعزيز التعاون، وأطر توسعته.

JPEG - 27 كيلوبايت
أمير الكويت يستقبل الرئيس السوداني ـ 11 أبريل 2017 (صورة من سونا)

وجرت المباحثات في قصر "بيان "، بعد وصول البشير إلى الكويت في زيارة رسمية تستغرق يومين، وتعد هذه الزيارة الأولى للبشير للكويت بشكل خاص منذ 17 عاما.

وقال نائب وزير شؤون الديوان الأميري علي جراح الصباح، في تصريح صحفي، عقب اللقاء"إن المباحثات شملت توسيع أطر التعاون بين دولة الكويت وجمهورية السودان الشقيقة بما يخدم مصالحهما المشتركة".

وأضاف بحسب وكالة الأنباء الكويتية "ساد المباحثات جو ودي عكس روح التفاهم والأخوة التي تتميز بها العلاقات الطيبة بين البلدين في خطوة تجسد رغبة الجانبين في تعزيز التعاون القائم بينهما في كافة المجالات"، دون أن يضيف تفاصيل أخرى.

وكان البشير وصل الكويت صباح الثلاثاء يرافقه عدد من الوزراء، حيث كان في استقباله بالمطار ، أمير الكويت وولي العهد نواف الأحمد الجابر الصباح وكبار المسؤولين الكويتيين.

وقال الرئيس السوداني لدى لقائه الجالية السودانية مساء الثلاثاء، إن دولة الكويت ظلت تمول المشروعات الإستراتيجية بالسودان دون المطالبة بسداد الديون، مشيرا إلى أن الصندوق الكويتي يعتبر أكبر داعم لمشروعات السودان التنموية.

ووصف علاقات السودان والكويت "بالحميمة"، حيث يرجع تاريخها لفترة استقلال الكويت، مشيدا باتجاه الكويت لتدريب قواتها المسلحة في السودان وعدها ثقة كبيرة بالسودان.

من جانبه أعلن وزير الخارجية ابراهيم غندور عن اتفاق لشراكة استراتيجية بين السودان ودول مجلس التعاون الخليجي، وسيتم التوقيع على الاتفاق قريبا.

وأشار غندور إلى الدعم الذي ظلت الكويت تقدمه للسودان، وزاد " إننا مهما حاولنا بالكلمات فلن نعبر عما قدمته الكويت للسودان".

وبحسب مسؤولين في الخارجية السودانية في وقت سابق فإن الرئيس البشير سيبحث مع أمير الكويت ملفات متعددة تشمل التعاون الثنائي، ودور الكويت في دعم مبادرة تحقيق الأمن العربي الغذائي، والتي صارت برنامج عمل بعد إجازتها من قبل القمة العربية.

وطرح السودان في فبراير الماضي، 220 مشروع استثماري تلبي احتياجات الوطن العربي في تحقيق الأمن الغذائي، وأكد أن حجم الاستثمار الأجنبي في القطاعين الزراعي والحيواني وصل إلى 13 مليار دولار.

وتبنت قمة الرياض في مطلع العام 2013 مبادرة للرئيس عمر البشير لتحقيق الأمن الغذائي العربي عبر توفير السودان لفرص واعدة للاستثمار في مجالي الزراعة والثروة الحيوانية، وتهدف المبادرة إلى تعزيز الأمن الغذائي العربي، من خلال توفير مخزون استراتيجي آمن من السلع الغذائية الاستراتيجية.

وأفاد وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، الإثنين، أن الرئيس البشير، سيزور البحرين، تلبية لدعوة من الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وذلك بعد زيارته للكويت التي بدأت الثلاثاء.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الثورة أو الفوضى 2018-01-23 21:11:32 بقلم : سلمى التجاني بقيت حرامي، هذه العبارة قالها فتىً يبيع مناديل الورق على ( الاستوبات ) وهو يخبر صديقته أنه لم يستطع شراء أبسط مستلزمات اسرته التي يعولها من طماطم ورغيف فاضطر لسرقة دقيق من إحدى البقالات. هذا الفتى (...)

مخابرات بالمكسّرات ومخابرات بالبشاميل 2018-01-21 17:36:11 مصر حافية على جسر الأوهام بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) لم تخالجني حيرة من قبل كتلك التي خالجتني عندما استمعت الى تسريبات المحادثات الهاتفية للنقيب أشرف الخولي، الضابط بفرع الاستخبارات (...)

عودة "طه" تكريس حالة اللا دين واللا عقل 2018-01-21 17:31:04 بقلم : عبد الحميد أحمد متى صدقت الأنباء عن عودة نائب الرئيس السابق "علي محمدعثمان طه" إلى تشكيلات سلطة الإنقاذ الحاكمة في السودان فإن النظام يكون قد أُركس أبشع نسخة شمولية عرفها ذلك أنّ "طه" ظل عبر تاريخه السياسي لا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.