الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 2 شباط (فبراير) 2017

البشير : واشنطن اقتنعت بعدم جدوى العقوبات على السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 2 فبراير 2017- جدد الرئيس السوداني عمر البشير، الخميس، ترحيبه برفع العقوبات الاقتصادية الأميركية عن البلاد، قائلا "إنها تمت بعد اقتناع الادارة الامريكية بعدم جدواها".

JPEG - 43.8 كيلوبايت
البشير يخاطب حشدا جماهيريا بشرق السودان..الخميس 2 فبراير 2017

وقال لدى مخاطبته احتفال جماهيري بتدشين مشروع توليد الكهرباء من سدي وستيت وأعالي نهر عطبرة في شرق البلاد إن الإدارة الاميركية جربت مع السودان كل الوسائل دون نتيجة.

ولفت البشير الى المثل القائل بأن "اليد التي لا تستطيع ليها ..صافحها"، قبل أن يضيف"مرحبا بهم" واصفا الأميركيين بأنهم "عمليين"

وأوضح أن دولا ومنظمات عديدة قدمت الدعم للسودان وساعدت في رفع الحظر الاقتصادي في مقدمتها الامارات والسعودية، والصين كما شكر الرئيس السوداني كل من الجزائر وسلطنة عمان التي قال انها لم تستجب لمحاولات منعها عن تقديم العون للسودان.

وافتتح البشير، أولى وحدات محطة التوليد الكهربائي بمشروع سدي أعالي نهري عطبرة وستيت شرقي البلاد بسعة 80 ميقاواط ،بحضور سفراء الدول العربية المعتمدين بالخرطوم.

وتم تشييد مجمع سدي أعالي نهري عطبرة وستيت بقروض من مؤسسات تمويل خليجية، لتوليد 320 ميقاواط من الكهرباء، كما سيمكن من زراعة مليون فدان بالري الإنسيابي، ينتظر أن تستغلها استثمارات سعودية وفقا لاتفاقات وقعت بالرياض في نوفمبر 2015.

ويخطط السودان لإضافة 4055 ميقاواط من الكهرباء بحلول 2020 عبر خطة خطة تستهدف رفع التوليد الكهربائي المائي من 1500 ميقاواط/ ساعة في العام إلى 2000 ميقاواط/ ساعة في العام، والحراري من 900 ميقاواط إلى 3 آلاف و555 ميقاواط.

ورأس البشير جلسة استثنائية لمجلس الوزراء بمقر مجمع سدي أعالي عطبرة ويتيت، استعرضت الخطة الوطنية لكفاءة الطاقة الكهربائية بالبلاد للفترة 2017-2020 ومشروع استغلال الطاقة الشمسية 2016-2020.

واستمع المجلس إلى تقرير حول موقف تنفيذ مجمع سدي أعالي عطبرة وستيت، بجانب تقرير حول خطة النهوض بقطاع الكهرباء والخطة الخمسية لمياه الشرب 2016-2020 المعروفة باسم برنامج "زيرو عطش".

ولا يتجاوز حجم الكهرباء المنتج في البلاد حاليا 3000 ميقاواط حيث يقدر العجز في الكهرباء بحوالي 40%. ويعاني السودان من نقص في توليد الكهرباء لا سيما في فصل الصيف.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ياسر عرمان وغصن الزيتون (2-3) 2018-05-24 22:50:57 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com بعد وفاة جون قرنق طلب مسئول أمريكي زائر من أحد القادة التاريخيين للحركة الشعبية لتحرير السودان من أبناء الجنوب أن يشرح له نظرية السودان الجديد، فرد القائد الجنوبي: "نظرية (...)

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.