الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 4 نيسان (أبريل) 2017

البشير وديسالين يبحثان التكامل بين السودان واثيوبيا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 أبريل 2017 - بحث الرئيس السوداني عمر البشير، ورئيس الوزراء الإثيوبي، هيلي ماريام ديسالين ، الثلاثاء بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا التكامل بين البلدين"سياسيا،وإقتصاديا،وعسكريا".

JPEG - 23 كيلوبايت
الرئيس عمر البشير ورئيس الوزراء الأثيوبي هيلا ميريام ديسالين بالخرطوم ـ صورة إرشيفية

وكان البشير وصل ظهر الثلاثاء، مطار بولي الدولي باديس أبابا في زيارة تستغرق عدة أيام ، يجرى فيها مباحثات رسميه.

وقال الرئيس السوداني، في مؤتمر صحفي عقب جلسة مباحثات مغلقة عقدها مع ديسالين "إن التكامل مع أثيوبيا يشمل كل المجالات، وخاصة الأمنية والعسكرية والسياسية والاقتصادية"

وأكد أهمية الاستفادة من الموارد المائية لدول حوض النيل بصورة عادلة، مضيفا " نحن متفقون حول سد النهضة الإثيوبي الذي سيمد السودان وإثيوبيا بالطاقة الكهربائية."

وأضاف "نحن نؤكد أن الأمن الأثيوبي جزء لا يتجزأ من الأمن القومي السوداني ولذلك سنعمل على تطوير هذه العلاقة والوصول بها للمستوى الذي يتمناه كل سوداني وكل أثيوبي "

بدوره أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي عن بدء مرحلة جديدة من التكامل بين البلدين، وأردف " إننا متفقون في كافة المجالات، وسنعمل من أجل تحقيق الاستقرار وحل النزاعات في الإقليم".

وقال " نعمل معا برؤية مشتركة، وخاصة في التعاون الأمني والعسكري والاقتصادي والسياسي"،مشيراً إلى أن أي تهديد للسودان وهو تهديد للامن القومي الإثيوبي.

وأعلن رئيس الوزراء الأثيوبي أنه سيزور السودان قريباً بعد أن تلقى دعوة رسمية من الرئيس عمر البشير لزيارة الخرطوم.

من جانبه قال وزير الخارجية السوداني،إبراهيم غندور إن الرئيسان عقدا جولة من المباحثات تناولا فيها التكامل الاقتصادي والتعاون بين البلدين، وضم دول أخرى إليه.

وأضاف " المباحثات بين الجانبين، تناولت كذلك الوضع الأمني في المنطقة وكيفية تعاون دول المنطقة لإيجاد حل للوضع في جنوب السودان والصومال" مشيراً إلى أن وجهات النظر بين الجانبين تطابقت حول القضايا المطروحة.

وينتظر أن يوقع الطرفان اتفاقيات مشتركة ستعزز من العلاقات الاقتصادية وتعمق العلاقات بين البلدين.

ويزور الرئيس البشير بزيارة عدد من المنشآت الصناعية التي تبنيها اثيوبياكجزء من جهودها لاصلاح اقتصادها،وتعقبها زيارة إلي مدينة باوسا الإثيوبية لتفقد التجمع الصناعي الإثيوبي الجديد بدعوة من رئيس الوزراء ديسالين.

يشار الى أن البلدين وقعا عدد من اتفاقيات التعاون بما في ذلك اتفاقيات بشأن الطاقة والأمن والبنية التحتية وغيرها من القطاعات.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.