الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 13 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

البشير وموسفيني يبحثان بعنتبي الأمن والسلم في المنطقة

separation
increase
decrease
separation
separation

عنتبي/ الخرطوم 13 نوفمبر 2017 ـ عقد الرئيسان السوداني والأوغندي، عمر البشير ويوري موسيفيني، قمة ثنائية بالقصر الرئاسي بعنتبي، الإثنين، تناولت العلاقات الثنائية والأمن والسلم في المنطقة والسلام في دولة جنوب السودان.

JPEG - 24.7 كيلوبايت
البشير وموسيفيني في عنتبي ـ الإثنين 13 نوفمبر 2017 (صورة من الرئاسة الأوغندية)

ووصل البشير إلى أوغندا الإثنين في زيارة تمتد ليومين وتعد الثانية من نوعها بعد حضوره مراسم أداء القسم للرئيس موسيفيني في مايو 2016.

وقال وزير الخارجية السوداني ابراهيم غندور في تصريحات صحفية عقب اللقاء إن الرئيسين ناقشا التعاون المشترك بين البلدين واتفقا على قيام ملتقى اقتصادي استثماري بالخرطوم.

وأكد البلدان ـ طبقا لغندور ـ دعمهما لعملية الأمن والسلم في منطقة البحيرات، واتفقا على التعاون ودعم جهود إحلال السلام في جنوب السودان وفق مرجعيات الإيقاد.

وأبان أن موسفيني هنأ البشير برفع الحظر الاقتصادي الأميركي على السودان وجدد وقوفه ضد المحكمة الجنائية الدولية ودعمه للموقف الأفريقي الداعي للانسحاب الجماعي منها، مؤكدا أهمية وحدة القارة وتحقيق العدالة بأيدٍ أفريقية.

وأوضح غندور أن الزعيمين أكدا على ضرورة إحلال السلام في جنوب السودان والتواصل بين دول المنطقة لتحقيق هذا الهدف.

وحول أهمية زيارة الرئيس البشير لأوغندا، قال غندور إن "أوغندا دولة مهمة في شرق أفريقيا وفي القارة والبلدان انطلقا بالعلاقة الى آفاق جديدة بعد تجاوز تشابكات الماضي بسبب حركات التمرد".

وأفاد أن الرئيسين اتفقا على تبادل الزيارات ومواصلة اللجنة الوزارية لاجتماعاتها ومراجعة كل ما تم الاتفاق عليه.

وقال وزير الخارجية إن الجانبين أكدا على العلاقات التاريخية بينهما وأن الزيارة تأتي لتأسيس ما تم الاتفاق عليه في زيارة موسفيني للخرطوم.

وينتظر التوقيع على بيان ختامي للمباحثات بين الرئيسين، فضلا عن توقيع اتفاقية في مجال التعليم العالي.

ونقلت وكالة السودان للأنباء أن الرئيس البشير دعا الى عقد مؤتمر مشترك للاستثمار في الخرطوم بمشاركة مستثمرين سودانيين وأوغنديين وعرب للترويج لمشروعات استثمارية مشتركة بين البلدين وإقامة شراكات مع القطاع الخاص والمستثمرين.

وقال البشير، لدى مخاطبته جلسة المباحثات المشتركة بين السودان وأوغندا بالقصر الرئاسي بعنتبي، "هناك توافق بين السودان وأوغندا فيما يتعلق بمشاكل الإقليم وخاصة قضية الأمن والسلم في منطقة البحيرات".

وأشاد بالتطور الكبير الذي شهدته أوغندا، مثمناً دور الرئيس موسفيني في تحقيق السلام وتوحيد الشعب الأوغندي منوهاً إلى أهمية التجربة الأوغندية في التنمية.

وتطرق البشير الى التفاهم بين السودان ودولة جنوب السودان لحل المشاكل وتنفيذ اتفاق التعاون المشترك بين البلدين.

من جانبه رحب موسفيني بزيارة البشير لبلاده، واصفاً العلاقات بين بلاده والسودان بالممتازة، وأكد أهمية التكامل بين البلدان الأفريقية وإمكانية إنشاء السوق الأفريقية المشتركة وربط الدول بوسائل المواصلات والاتصالات.

وأعرب الرئيس الأوغندي عن سعادته بحل مشكلة دارفور.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.