الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 30 تموز (يوليو) 2018

البشير و(قوش) يفتتحان وحدة تابعة للأمن مختصة بتحقيقات جرائم الفساد

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 يوليو 2018 ـ افتتح الرئيس السوداني عمر البشير، مساء الإثنين، مقرا لجنة تحقيقات جرائم الفساد وهي وحدة تابعة لجهاز الأمن والمخابرات، أنشأت حديثا ضمن حملة أطلقها الرئيس لمحاصرة الفساد ومن اسماهم بـ "القطط السمان".

JPEG - 32.8 كيلوبايت
البشير وقوش يخاطبان مراسم افتتاح وحدة تحقيقات جرائم الفساد ـ 30 يوليو 2018

وجرت مراسم الافتتاح بحضور رئيس القضاء حيدر أحمد دفع الله ومدير جهاز الأمن والمخابرات صلاح عبد الله قوش والنائب العام لجمهورية السودان عمر أحمد محمد.

وقال البشير مخاطبا حفل الافتتاح، إنه مهموم بمكافحة الفساد باعتباره "سوس ينخر في عضد الدولة والمجتمع ويخلق طبقات طفيلية".

وأوضح أن الدولة استنت كثيرا من الإجراءات والقوانين وعملت على تقوية مركز المراجع العام لجمهورية السودان حرصا منها على صون المال العام وأضاف أن تقوية المراجع العام كان الهدف منها محاربة الفساد والتجاوزات على المال العام.

وقال الرئيس إنه "بقيام هذه الوحدة المتكاملة والتي تحوي في داخلها ممثلين لمختلف أجهزة الدولة نستطيع ان نطمئن على حراسة المال العام".

من جانبه أكد مدير الأمن أن الوحدة تعنى بمحاصرة ظواهر الفساد والعمل على استئصالها مبينا أن الوحدة تعد لتجميع خبرات من مؤسسات مختلفة حيث تم انتداب خبراء لها من ديوان المراجع العام والبنك المركزي والقضاء والنيابة العامة وديوان الضرائب وهيئة الجمارك للعمل جنبا الى جنب مع ضباط من جهاز الأمن والمخابرات.

وأفاد أن الغرض من إنشاء الوحدة هو التحقيق المتكامل والدقيق في قضايا الفساد مشيرا إلى أنها "ستعمل على الفرز بين الغث والثمين والصحيح والخطأ حتى نصل الى حقيقة أن هناك قضية فساد أم لا ؟".

وذكر قوش أن الجهاز حريص على أن لا يتهم الناس بالباطل مؤكدا إيمان الجهاز وقناعته بتحري الدقة والموضوعية والوصول الى الحقائق بهدوء دون التشهير بأحد.

وأبان أن الغرض من الوحدة المزيد من المهنية في تقييم البينات والمعلومات، وأضاف "نحن حريصون على استرداد ما هو منهوب في شكل ضرائب أو تهرب ضريبي أو تهريب للذهب والوقود".

وفي فبراير الماضي، شدد الرئيس السوداني على الاستمرار بمحاربة الفساد ومطاردة "القطط السمان"، مؤكدا أن تلك الحرب عليهم لن تتوقف حتى تحقق أهدافها.

وألقت السلطات السودانية مؤخرا القبض على عدد من رجال الأعمال في مختلف القطاعات، على ذمة قضايا فساد.

وتصنف منظمة الشفافية الدولية السودان ضمن الدول الأكثر فسادا في العالم، حيث يحتل وفقا لمؤشر مدركات الفساد لعام 2017، المركز 175 من بين 183 دولة شملها تقرير المنظمة، الذي صدر في فبراير الماضي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)

"الخواجة عبدالقادر" بين ألف النداء وياء المد 2018-10-14 14:46:02 بقلم:الجميل الفاضل قبل نحو ست سنوات تقريباً، رفعت الدراما المصرية، ذِكر المهندس النمساوي الأصل، المصري الجنسية، السوداني الروح والقبر والهوية، "جوليوس فاجوجون" أو"الخواجة عبدالقادر" الذي عاش لأكثر من ثلاث عقود بين (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.