الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 5 أيلول (سبتمبر) 2016

البشير يؤكد حرصه على دعم اليمن ويتلقى دعوة لقمة المناخ بالمغرب

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 سبتمبر 2016 ـ أكد الرئيس السوداني عمر البشير لدى لقائه رئيس الوزراء اليمني بالخرطوم، يوم الإثنين، حرص السودان على دعم اليمن، بينما تلقى دعوة من ملك المغرب للمشاركة في قمة الدول الأطراف التابع للأمم المتحدة حول المناخ في نوفمبر القادم.

JPEG - 26 كيلوبايت
رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر في مطار الخرطوم ـ الأحد 4 سبتمبر 2016

وقال رئيس الورزاء اليمني أحمد عبيد بن داغر في تصريحات صحفية عقب لقائه البشير إن المباحثات التي أجراها مع الرئيس السوداني إيجابية، وتطرقت إلى مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين، وأشار إلى أنها علاقات تاريخية وطيدة تربطها مصالح مشتركة.

وأوضح بن داغر أن المباحثات تناولت سبل تطوير العلاقات وتعزيزها في كافة المجالات السياسية والأمنية والعسكرية بجانب الأوضاع في اليمن، وأشار إلى أن هناك تطابقا في الرؤى بين البلدين في القضايا التي تشهدها المنطقة، مشيداُ بمواقف السودان الداعمة لليمن والمنطقة العربية.

وقال رئيس الورزاء اليمني إن القيادة في البلدين تعملان من أجل تعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها والعمل على تحقيق الاستقرار والأمن بالمنطقة.

وأضاف أن السودان يعد ركنا رئيسيا للتحالف العربي، والذي يقوم بمهام كبيرة في اليمن هدفها إعادة الاستقرار والسلام والشرعية في اليمن.

وشارك السودان في العملية العسكرية التي أطلقت عليها السعودية اسم "عاصفة الحزم" ضد الحوثيين باليمن، منذ مارس 2015 وجاءت العملية بعد ساعات مع زيارة الرئيس البشير للرياض يوم الأربعاء.

وأشار رئيس الوزراء اليمني إلى أن عددا من الوزراء في الجانبين أجريا لقاءات ثنائية تناولت التعاون المشترك والعلاقات في مختلف المجالات اضافة لوضع الرؤى لتطويرها.

وأكد الدور الكبير الذي يقوم به التحالف العربي لتحقيق الاستقرار والأمن في اليمن، وفق مرجعيات واضحة تم التوافق عليها بين دول الخليج والتحالف والمجتمع الدولي، وقرار مجلس الامن رقم 2216، الذي يقضي بالانسحاب وتسليم الأسلحة وعودة المؤسسات الشرعية في اليمن.

وكان بن دغر، وصل الخرطوم الأحد في زيارة رسمية تمتد يومين، والتقى بالنائب الأول للرئيس السوداني بكري حسن صالح وعدد من المسؤولين السودانيين، والجالية اليمنية في السودان، كما تفقد أوضاع جرحى الحرب الذين يتلقون العلاج في المستشفيات السودانية.

إلى ذلك تلقى الرئيس البشير دعوة من ملك المغرب محمد السادس للمشاركة في القمة الـ 22 لمؤتمر الدول الأطراف التابع للأمم المتحدة حول المناخ والذي سيعقد في المغرب في نوفمبر القادم.

وتسلم البشير رسالة خطية من الملك المغربي، يوم الاثنين، بالقصر الرئاسي من السفير المغربي في الخرطوم محمد ماء العينين، تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها وتعزيزها.

وأعرب السفير المغربي في تصريحات صحفية عن تقدير المغرب للدور الكبير الذي ظل يقوم به السودان لدعم المغرب، وأضاف أن استضافة المغرب لفعاليات القمة ستكون خطوة مهمة في سبيل تكثيف الجهود وتوحيدها لتفعيل السياسيات المناخية التي تهم القارة الأفريقية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.