الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 1 أيلول (سبتمبر) 2017

البشير يتأسى بالرسول ويدعو السودانيين لمراعاة حرمة الدماء

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 سبتمبر 2017 ـ تأسى الرئيس السوداني عمر البشير بخطبة الوداع التي ألقاها الرسول محمد "ص"، ودعا السودانيين من الأراضي المقدسة، الجمعة، إلى مراعاة حرمة الدماء والأموال فيما بينهم.

JPEG - 18.2 كيلوبايت
الرئيس عمر البشير - ارشيف

وحجة الوداع التي ودع فيها الرسول محمد "ص" الناس هي أول وآخر حجة له بعد فتح مكة، وخطب فيها خطبة الوداع التي تضمنت قيما دينية وأخلاقية، كحرمة دماء المسلمين وأموالهم إلا بالحق.

وقال الرئيس البشير في خطاب للسودانيين بمناسبة عيد الأضحى، يوم الجمعة، إن السودان في حاجة الى مجهودات أبنائه جميعا "نتحاور ونتناصح ونتعاون مستلهمين لميراثنا ومحيين لقيمنا العظيمة لنستقبل مرحلة جديدة ملؤها الأمل والتفاؤل".

ودعا إلى ترجمة هذه "المعاني السامية" الى منهج يجمع ويوحد ويأخذ بأيدي السودانيين إلى مراقي البناء والعمران للبلاد.

ورأى البشير أن خطبة النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الأيام كانت خطبة شاملة وشافية وكافية مثلت برنامج عمل ومنهج إصلاح، مستدلا بقوله: "إن دماءكم وأموالكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا". وزاد "ولا يتحقق ذلك إلا إذا نشرنا قيم السلم والأخوة والمحبة بيننا".

ووصل الرئيس السوداني إلى الأراضي المقدسة لأداء شعيرة الحج مساء الثلاثاء الماضي.

ويحكم البشير "73 عاما" البلاد منذ وصوله إلى الحكم عبر انقلاب عسكري نفذه الجيش في 30 يونيو 1989.

وتفاوض الحكومة السودانية مجموعة حركات مسلحة في إقليم دارفور ومنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق للوصول إلى سلام ينهي حالة الحرب، كما تسعى لوقف نزاعات قبلية دامية في غرب البلاد.

وطالب البشير السودانيين باستدعاء "التاريخ الزاهر" وإحياء سنة النبي "ص" لجعل مناسبة عيد الأضحى "ملهمة لنا على طريق الإصلاح والبناء والعمران".

وأعرب عن أمله في أن تنعم البلاد بالسلام والأمن والاستقرار، وأن "يعم العالم الإسلامي والعربي بل العالم أجمع روح الأمن والتعاون على البر وعلى ما فيه خير الشعوب والانسانية جمعاء".

واعتبر عيد الأضحى مناسبة لتذكر قيم التضحية والفداء والرحمة والوفاء والتوحد على منهج الإيمان وقيم التوسط.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.