الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 1 أيلول (سبتمبر) 2017

البشير يتأسى بالرسول ويدعو السودانيين لمراعاة حرمة الدماء

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 سبتمبر 2017 ـ تأسى الرئيس السوداني عمر البشير بخطبة الوداع التي ألقاها الرسول محمد "ص"، ودعا السودانيين من الأراضي المقدسة، الجمعة، إلى مراعاة حرمة الدماء والأموال فيما بينهم.

JPEG - 18.2 كيلوبايت
الرئيس عمر البشير - ارشيف

وحجة الوداع التي ودع فيها الرسول محمد "ص" الناس هي أول وآخر حجة له بعد فتح مكة، وخطب فيها خطبة الوداع التي تضمنت قيما دينية وأخلاقية، كحرمة دماء المسلمين وأموالهم إلا بالحق.

وقال الرئيس البشير في خطاب للسودانيين بمناسبة عيد الأضحى، يوم الجمعة، إن السودان في حاجة الى مجهودات أبنائه جميعا "نتحاور ونتناصح ونتعاون مستلهمين لميراثنا ومحيين لقيمنا العظيمة لنستقبل مرحلة جديدة ملؤها الأمل والتفاؤل".

ودعا إلى ترجمة هذه "المعاني السامية" الى منهج يجمع ويوحد ويأخذ بأيدي السودانيين إلى مراقي البناء والعمران للبلاد.

ورأى البشير أن خطبة النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الأيام كانت خطبة شاملة وشافية وكافية مثلت برنامج عمل ومنهج إصلاح، مستدلا بقوله: "إن دماءكم وأموالكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا". وزاد "ولا يتحقق ذلك إلا إذا نشرنا قيم السلم والأخوة والمحبة بيننا".

ووصل الرئيس السوداني إلى الأراضي المقدسة لأداء شعيرة الحج مساء الثلاثاء الماضي.

ويحكم البشير "73 عاما" البلاد منذ وصوله إلى الحكم عبر انقلاب عسكري نفذه الجيش في 30 يونيو 1989.

وتفاوض الحكومة السودانية مجموعة حركات مسلحة في إقليم دارفور ومنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق للوصول إلى سلام ينهي حالة الحرب، كما تسعى لوقف نزاعات قبلية دامية في غرب البلاد.

وطالب البشير السودانيين باستدعاء "التاريخ الزاهر" وإحياء سنة النبي "ص" لجعل مناسبة عيد الأضحى "ملهمة لنا على طريق الإصلاح والبناء والعمران".

وأعرب عن أمله في أن تنعم البلاد بالسلام والأمن والاستقرار، وأن "يعم العالم الإسلامي والعربي بل العالم أجمع روح الأمن والتعاون على البر وعلى ما فيه خير الشعوب والانسانية جمعاء".

واعتبر عيد الأضحى مناسبة لتذكر قيم التضحية والفداء والرحمة والوفاء والتوحد على منهج الإيمان وقيم التوسط.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)

سؤال الشباب .. ( ٧ ) 2018-09-16 23:02:20 كتب : محمد عنيق للتدليل علي ما ذكرناه بان وسائلنا ومناهجنا في العمل العام كانت خاطئة نكتفي هنا بواحدة من المنظمات التي قامت في الخارج ( المنظمة السودانية لمناهضة التعذيب ) ، وذلك بإيراد مختصر لما كتبته في فترة سابقة عن (...)

الجنائية الدولية: هذا زمانك يا جون بولتون 2018-09-16 17:42:58 مصطفى عبد العزيز البطل mustrafabatal@msn.com في ذات هذه الزاوية وقبل أشهر قلائل كتبت مقالاً بعنوان: (خطوط الجنائية الدولية: حمراء في أمريكا وخضراء في السودان)، أشرت فيه إلى قرار الحكومة الأمريكية، الذي عبَّر عنه بيان (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.