الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 26 آب (أغسطس) 2016

البشير يتخلف عن قمة تجمع اليابان والدول الأفريقية بنيروبي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 أغسطس 2016 ـ تخلف الرئيس السوداني عمر البشير عن قمة طوكيو الدولية للتنمية في أفريقيا "تيكاد" المنعقدة بنيروبي، السبت، حيث غادر نائبه الأول للمشاركة في القمة التي ستضم رئيس الوزراء الياباني ورؤساء 35 دولة أفريقية.

JPEG - 86.2 كيلوبايت
النائب الأول للرئيس بكري حسن صالح - صورة لـ"سودان تربيون"

وبحسب وكالة الأنباء السودانية فإن النائب الأول للرئيس بكري حسن صالح وصل مساء الجمعة الى العاصمة الكينية لحضور القمة، من دون أن تشير إلى الأسباب التي دعت البشير للتخلف عن المشاركة.

وسبق أن زار الرئيس السوداني كينيا بالرغم من أنها موقعة على معاهدة روما المؤسسة للمحكمة الجنائية الدولية التي تطلب القبض على البشير لاتهامات تتصل بالمسؤولية عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية ارتكبت في دارفور.

ورافق صالح إلى نيروبي وزير الخارجية إبراهيم غندور، وزير التعاون الدولي كمال حسن علي، وزير الصحة بحر إدريس أبو قردة ووزير الدولة بوزارة المالية عبد الرحمن ضرار.

وتبحث القمة جدول أعمال يشمل تقديم مشروع وثيقة أعدت في اجتماع ببانجول في يونيو 2016. ويعتبر مؤتمر "تيكاد" قمة أفريقية يابانية لدعم مستقبل وتحديات القارة من خلال الدفع بالمبادرات التنموية في أفريقيا.

وطبقا لوكالة السودان للأنباء فإن مشاركة السودان في القمة تستند إلى العلاقات الثنائية بينه واليابان بالنظر الى المساهمات اليابانية المهمة في المجالات التنموية والصحية والاقتصادية بالسودان عبر ذراع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا).

ووصل رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إلى العاصمة الكينية لتدشين قمة مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في أفريقيا بحضور رؤساء 35 دولة أفريقية.

واستقبل الرئيس الكيني، أوهورو كنياتا، آبي فى مقر إقامته الرسمي، القصر الجمهوري، مؤكدا أن تبادل الأفكار والتكنولوجيا يمكن أن يسارع عملية التصنيع في أفريقيا، التي تشكل عنصرا أساسيا فى التخفيف من حدة الفقر.

وهذه هي النسخة السادسة لقمة مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في أفريقيا، وينعقد لأول مرة بالقارة الأفريقية منذ انطلاقته في 1993.

ويتناول المؤتمر أهمية تعزيز الشراكة بين اليابان والدول الأفريقية وتشجيع التحول الهيكلي الاقتصادي من خلال التنوع والتصنيع وقيام أنظمة صحية قوية تسهم في توفير حياة صحية وتشجيع الاستقرار الاجتماعي بما يسهم في تحقيق النماء بأفريقيا.

وأشار الاتحاد الأفريقي في بيانه بمناسبة انعقاد المؤتمر الى أن هذه القمة تمتاز بأنها بداية لتملك أفريقيا لهذا الملتقى المهم الرابط بين اليابان والقوة الاقتصادية العظمي ومساهماتها الكبيرة في القارة وبين الدول الأفريقية بمواردها وثقلها المستقبلي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في ذكرى الاستقلال دخول أمريكا في المسألة السودانية:1951-1953 (4) 2016-12-03 12:35:36 دكتور فيصل عبدالرحمن على طه ftaha39@gmail.com بريطانيا تطرح صيغة جديدة بشأن السودان بعد إقالة حكومة الوفد في 27 يناير 1952، كُلف علي ماهر بتشكيل الحكومة ولكنه استقال في أول مارس 1952 وخلفه أحمد نجيب الهلالي. وقد تبين من (...)

الأخوان المسلمون والرِّبا وتطبيق الحُدود الشرعية (2-2) 2016-11-25 06:41:49 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com قلتُ في الجزء الأول من هذا المقال أنَّ جماعة الأخوان المسلمين تبني موقفها من قضية الحدود والعديد من القضايا الأخرى على أسس سياسية وليس إعتبارات دينية، و تناولت موقف الجماعة من قضية (...)

حصان دونالد ترامب الي البيت الابيض هو لسانه 2016-11-23 15:41:22 مني اركو مناوي الملياردير دونالد ترمب ورث والده المليونير ليقوم بتأسيس فيما بعد مؤسسة تجارية قابضة تحمل اسم عائلته . لازمه الاعلام في غالب مراحل حياته منذ ان كان شاباً حتى فترة فوزه الدرامي للرئاسة . وِلِد و نشأ في (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.