الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 26 آب (أغسطس) 2016

البشير يتخلف عن قمة تجمع اليابان والدول الأفريقية بنيروبي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 أغسطس 2016 ـ تخلف الرئيس السوداني عمر البشير عن قمة طوكيو الدولية للتنمية في أفريقيا "تيكاد" المنعقدة بنيروبي، السبت، حيث غادر نائبه الأول للمشاركة في القمة التي ستضم رئيس الوزراء الياباني ورؤساء 35 دولة أفريقية.

JPEG - 86.2 كيلوبايت
النائب الأول للرئيس بكري حسن صالح - صورة لـ"سودان تربيون"

وبحسب وكالة الأنباء السودانية فإن النائب الأول للرئيس بكري حسن صالح وصل مساء الجمعة الى العاصمة الكينية لحضور القمة، من دون أن تشير إلى الأسباب التي دعت البشير للتخلف عن المشاركة.

وسبق أن زار الرئيس السوداني كينيا بالرغم من أنها موقعة على معاهدة روما المؤسسة للمحكمة الجنائية الدولية التي تطلب القبض على البشير لاتهامات تتصل بالمسؤولية عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية ارتكبت في دارفور.

ورافق صالح إلى نيروبي وزير الخارجية إبراهيم غندور، وزير التعاون الدولي كمال حسن علي، وزير الصحة بحر إدريس أبو قردة ووزير الدولة بوزارة المالية عبد الرحمن ضرار.

وتبحث القمة جدول أعمال يشمل تقديم مشروع وثيقة أعدت في اجتماع ببانجول في يونيو 2016. ويعتبر مؤتمر "تيكاد" قمة أفريقية يابانية لدعم مستقبل وتحديات القارة من خلال الدفع بالمبادرات التنموية في أفريقيا.

وطبقا لوكالة السودان للأنباء فإن مشاركة السودان في القمة تستند إلى العلاقات الثنائية بينه واليابان بالنظر الى المساهمات اليابانية المهمة في المجالات التنموية والصحية والاقتصادية بالسودان عبر ذراع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا).

ووصل رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إلى العاصمة الكينية لتدشين قمة مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في أفريقيا بحضور رؤساء 35 دولة أفريقية.

واستقبل الرئيس الكيني، أوهورو كنياتا، آبي فى مقر إقامته الرسمي، القصر الجمهوري، مؤكدا أن تبادل الأفكار والتكنولوجيا يمكن أن يسارع عملية التصنيع في أفريقيا، التي تشكل عنصرا أساسيا فى التخفيف من حدة الفقر.

وهذه هي النسخة السادسة لقمة مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في أفريقيا، وينعقد لأول مرة بالقارة الأفريقية منذ انطلاقته في 1993.

ويتناول المؤتمر أهمية تعزيز الشراكة بين اليابان والدول الأفريقية وتشجيع التحول الهيكلي الاقتصادي من خلال التنوع والتصنيع وقيام أنظمة صحية قوية تسهم في توفير حياة صحية وتشجيع الاستقرار الاجتماعي بما يسهم في تحقيق النماء بأفريقيا.

وأشار الاتحاد الأفريقي في بيانه بمناسبة انعقاد المؤتمر الى أن هذه القمة تمتاز بأنها بداية لتملك أفريقيا لهذا الملتقى المهم الرابط بين اليابان والقوة الاقتصادية العظمي ومساهماتها الكبيرة في القارة وبين الدول الأفريقية بمواردها وثقلها المستقبلي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.