الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 6 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

البشير يتعهد بتسليم السودان في 2020 خالياً من الصراعات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 نوفمبر 2017- تعهد الرئيس السوداني، عمر البشير، بتسليم السودان في عام 2020 كاملاً وخالياً من الصراعات، قائلاً إن التمرد في دارفور يوشك على الانتهاء.

PNG - 165.9 كيلوبايت
البشير يتوسط قادة اتحاد الشباب السوداني في مفتتح مؤتمرهم ـ الخرطوم 6 نوفمبر 2017

وتنتهي دورة حكم الرئيس البشير في العام 2020 طبقاً لانتخابات 2015 ولا يحق له الترشح مجدداً للرئاسة حسب الدستور، لكن أصوات علت في الآونة الأخيرة مطاليه بتعديل الدستور لتمكين البشير من الترشح مجدداً.

وقال الرئيس السوداني خلال مخاطبته مؤتمر اتحاد الشباب بالخرطوم، الإثنين، إن دارفور تتعافى حالياً وهي الآن في المراحل النهائية من القضاء على التمرد.

وجدد الدعوة للحركات المسلحة للانضمام لركب السلام والحوار، في أي وقت، مردفاً "إذا لم يأتوا للسلام شباب السودان جاهزين ليهم".

وأضاف "نحن عهدنا معكم بأن نسلمكم السودان في 2020 نظيفا .. سودان كامل نضعه في منصة الانطلاق ليكون في موقعة الحقيقي". كما تعهد بتحقيق السلام في المنطقتين.

وتقاتل الحكومة السودانية قوى مسلحة في دارفور منذ العام 2003، لكنها أعلنت قبل عدة أشهر تمكنها من حسم غالب الحركات المقاتلة باستثناء جيوب صغيرة تقول "انها مقدور عليها"، كما تشن القوات السودانية حربا منذ العام 2011 على متمردي الحركة الشعبية في منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان.

ومنذ العام الماضي وافقت الحكومة السودانية ومعارضيها من المسلحين في الجبهات الثلاث على الإعلان عن هدنة لوقف الحرب يتم تمديدها من حين لآخر.

ووعد البشير بتأمين مناطق عودة النازحين وتوصيل الخدمات الأساسية لهم، متهماً من اسماهم التجار بالمتاجرة بالنازحين بتصوير مأساتهم وحشد الأموال باسم النازحين.

وأوضح أن السلاح في دارفور لن يكون الا في أيدي القوات النظامية، مطالباً كل من لديه سلاح بتسلميه وأن الباب لا زال مفتوحاً.

وشدد على أن الفترة المقبلة سيتم التعامل خلالها مع حاملي السلاح وفقاً للقانون، مضيفاً "كل من يملك سلاح او يستخدمه دون قانون يعتبر بمثابة حرابة على الدولة".

وكشف عن طرح مشروع جديد لمستقبل دارفور الأخضر، مؤكداً أن المرحلة المقبلة هي لإخلاء المعسكرات من النازحين، وتابع "عهدنا معاهم تأمين اماكن عودتهم، ويتم توصيل الخدمات الأساسية في أماكنهم".

وقال البشير إن السودان أصبح قبله لكثير من اللاجئين الباحثين عن الأمن والاستقرار، وأن الأمن تحقق بفضل القوات المسلحة والنظامية الأخرى.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.