الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 26 حزيران (يونيو) 2018

البشير يتعهد بدعم سلام جنوب السودان ويعلن فتح الحدود

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 يونيو 2018 ـ أعلن الرئيس السوداني عمر البشير مجددا فتح الحدود بين السودان ودولة جنوب السودان لتسهيل حركة المواطنين وانسياب التجارة، وأكد استعداد بلاده لتقديم كل ما يسهم في تحقيق السلام بالدولة الجارة.

JPEG - 24.8 كيلوبايت
البشير التقى سلفا في أديس أبابا (سونا)

وبرغم الإعلان في وقت سابق عن فتح الحدود بين البلدين الا أن الأوضاع الأمنية المتردية في جنوب السودان حالت فيما يبدو دون تنفيذ القرار، كما أن الخرطوم كانت ترهن تنفيذ الخطوة بطرد جنوب السودان للحركات المسلحة التي تقاتل الحكومة السودانية في دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان، وتتهم جوبا بتوفير الملاذ الآمن لقيادتها،

وتعهد البشير خلال مخاطبته الثلاثاء، بمقر الأكاديمية العليا للدراسات الاستراتيجية والأمنية الجلسة الثانية لمفاوضات الفرقاء الجنوبيين بالعمل على تحقيق سلام دائم بهدف أوحد هو تحقيق الأمن والاستقرار والسلام في الجنوب.

وأضاف: "قسمنا السودان من أجل السلام.. لكن بكل أسف كل هذه التضحية انتجت عدم الحصول على السلام؛ بل تدهورت أوضاع مواطني دولة الجنوب بصورة كبيرة؛ مما كانت عليه أيام الحرب.

وتابع "حجم الضحايا في الصراعات الأخيرة فاق كل الأرقام التي حدثت أثناء حرب التي استمرت 20 عاما".

ومضى يقول"لدى مسؤولية أخلاقية تجاه أي مواطن في جنوب السودان، أنا كنت رئيسا للبلاد وكنت رئيس الحكومة الموقع على اتفاقية السلام الشامل، وكان هدفنا تحقيق السلام الشامل... ما كنا نريد أن يسجل التاريخ انقسام السودان في عهد رئاسة عمر البشير لكن من أجل السودان؛ ضحينا بوحدة السودان".

وجدد البشير التأكيد على استعداد السودان لتقديم كل ما يسهم في تحقيق السلام بجنوب السودان.

وأسترسل "سنتحرك وإن لم يقدر الله تحقق السلام خلال الأسبوعين ستجدوننا في كل موقع معكم دعما للجميع والمواطن الجنوبي".

وتابع: "الزعيم الحقيقي هو الذي يضحي من أجل شعبه ولا زعامة لأي شخص يضحي بشعبه من أجل تحقيق مصالح او أهداف شخصية".

الى ذلك أجرى وزير التجارة السوداني حاتم السر اتصالا بنظيره في دولة جنوب السودان بعد قرار الرئيس بفتح الحدود بين البلدين.

وقال السر في تصريح صحفي "اتفقنا على اشراك القطاع الخاص في البلدين والشروع الفوري في وضع قرار فتح الحدود للتجارة موضع التنفيذ تحقيقاً للمصالح المشتركة بين الدولتين والشعبين".

ورحب الوزير بإعلان الرئيس فتح الحدود امام حركة المواطنين وانسياب التجارة واعتبره دعماً مهما لترسيخ السلام ويمهد الطريق لمعالجة الملفات العالقة، كما أنه يعد "فتحاً لآفاق تجارية واسعة وكبيرة بين البلدين، وتسهيلا لتبادل السلع والخدمات على اساس المصلحة المتبادلة".

وأضاف السر الذي يمثل الحزب الاتحادي الديموقراطي في حكومة الوفاق السودانية " ندعم جهود تحقيق السلام في دولة جنوب السودان مما سيحقق التأثير الإيجابي على مستويات العلاقات الكلية".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)

"الخواجة عبدالقادر" بين ألف النداء وياء المد 2018-10-14 14:46:02 بقلم:الجميل الفاضل قبل نحو ست سنوات تقريباً، رفعت الدراما المصرية، ذِكر المهندس النمساوي الأصل، المصري الجنسية، السوداني الروح والقبر والهوية، "جوليوس فاجوجون" أو"الخواجة عبدالقادر" الذي عاش لأكثر من ثلاث عقود بين (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.