Thursday , 28 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البشير يتلقى دعوة للمشاركة في القمة الفرنسية الأفريقية بباماكو

الخرطوم 29 أغسطس 2016 ـ تلقى الرئيس السوداني عمر البشير دعوة للمشاركة في القمة الفرنسية الأفريقية المتوقع انعقادها في العاصمة المالية “باماكو” يناير المقبل، فضلا عن دعوة لزيارة غينيا بيساو.

الرئيس عمر البشير يقود وفد السودان لمنتدى (تانا)- ارشيف
الرئيس عمر البشير يقود وفد السودان لمنتدى (تانا)- ارشيف
وتخلف البشير عن قمة طوكيو الدولية للتنمية في أفريقيا “تيكاد” التي انعقدت بنيروبي، السبت الماضي، وشارك نائبه الأول في القمة التي ضمت رئيس الوزراء الياباني ورؤساء 35 دولة أفريقية رغم أن البشير سبق أن زار كينيا الموقعة على معاهدة روما المؤسسة للمحكمة الجنائية الدولية التي تطلب توقيفه لاتهامات تتصل بالمسؤولية عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية أرتكبت في دارفور.

واستقبل الرئيس السوداني، الأثنين، بمكتبة بالقصر الرئاسي، وزير خارجية مالي، عبد الله ديوب، مبعوثا شخصيا من الرئيس المالي، وسلم المبعوث البشير رسالة خطية من نظيره المالي تتعلق بالعلاقات الثنائية وسبل ترقيتها وتعزيزها.

وشملت الرسالة دعوة البشير للمشاركة فى القمة الفرنسية الأفريقية المتوقع لها أن تعقد بـ”باماكو” في يناير المقبل.

الى ذلك أنهى رئيس غينيا بيساو، جوزيه ماريو، الإثنين، زيارة إلى السودان استغرقت يومين التقى خلالها الرئيس السوداني، عمر البشير وعقد لقاءات مع عدد من المسؤولين بالدولة، ووعد البشير بزيارة غينيا بيساو في أقرب وقت ممكن.

وقال وزير الدولة بوزارة الخارجية، السفير كمال إسماعيل، لوكالة الأنباء السودانية إن رئيس غينيا بيساو أجرى مباحثات مع رئيس الجمهورية تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين كما ناقشا عدداً من القضايا الإقليمية والدولية.

وذكر أن جوزيه ماريو عبر عن شكره وتقديره للقيادة السودانية ومواقف السودان الإقليمية والدولية، مشيراً إلى أن ماريو طلب بعض المساعدات في المجال الاقتصادي والزراعي، كما طالب بضرورة فتح السفارة السودانية بغينيا بيساو ومواصلة التعاون الاقتصادي والسياسي والثقافي وفي المجالات كافة خاصة التعليم والتدريب.

وأكد الوزير السوداني أن البشير أبدى موافقته على كل ما تقدم به رئيس غينيا بيساو من مساعدات، وكشف عن أن جوزيه ماريو قدم دعوة للرئيس عمر البشير لزيارة غينيا بيساو في أقرب وقت ممكن، وقد وعد الرئيس بتلبية الدعوة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.