الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 23 أيار (مايو) 2017

البشير يتهم مصر بدعم هجوم منسق للمتمردين على دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 مايو 2017 ـ اتهم الرئيس السوداني عمر البشير، الثلاثاء، مصر بدعم قوات من حركات دارفور المسلحة حاولت التوغل في إقليم دارفور عبر محورين انطلقا من ليبيا ودولة الجنوب.

JPEG - 31.8 كيلوبايت
مدرعات غنمتها القوات المسلحة في معارك دارفور الأخيرة .. صورة من صفحة جهاز الأمن على (فيس بوك) ـ مايو 2017

وعلى الرغم من توتر العلاقات بين السودان ومصر، لكن هذه هي المرة الأولى التي تتهم فيها الخرطوم، صراحة، القاهرة بدعم المتمردين السودانيين في دارفور.

ودارت معارك بين القوات الحكومية ومسلحين يتبعون لحركات مسلحة بولايتي شمال وشرق دارفور في وقت متزامن يومي السبت والأحد.

وقال الرئيس البشير أمام أحتفال لتكريم متقاعدي القوات المسلحة بوزارة الدفاع بالخرطوم، صباح الثلاثاء، "إن قوات الجيش والدعم السريع غنمت مدرعات ومركبات مصرية أستخدمها متمردو دارفور في هجومهم الأحد الماضي على الولايتين".

وأوضح أن القوات المهاجمة انطلقت من دولة جنوب السودان ومن ليبيا على متن مدرعات مصرية.

وجاء حديث البشير بعد ساعات من اتهام مبعوثه للتفاوض مع مسلحي دارفور أمين حسن عمر، مصر ـ تلميحا ـ بدعم الهجوم الأخير للمتمردين على ولايتي شمال وشرق دارفور، لتعطيل رفع العقوبات الأميركية عن السودان وخلق إحداثيات جديدة.

وكانت حسابات للجيش وجهاز الأمن والمخابرات في "فيس بوك"، قد بثت صورا لمدرعات شاركت في معارك دارفور الأخيرة، قالت إنها مصرية، فضلا عن خرط توضح محاور دخول مسلحي الحركات من ليبيا وجنوب السودان.

وأشار الرئيس السوداني إلى امتناع مصر عن دعم بلاده في قتالها الطويل ضد التمرد في جنوب السودان وفي دارفور، مقابل مساهمة السودان في الحروب التي خاضتها مصر ضد إسرائيل منذ عام 1967 وحتى حرب أكتوبر 1973.

وقال "حاربنا في جنوب السودان عشرين عاماً ولَم تدعمنا مصر بطلقة واحدة بحجة أن ما يجري في السودان شأن داخلي".

وذكر البشير "أن القوات المتمردة دخلت في إطار مؤامرة كبيرة جدا حيث أنها تحركت بمحورين، محور من جنوب السودان بمتحرك قوامه 64 سيارة استطاعت القوات المسلحة تدميره والاستيلاء عليه، ومحور من شمال دارفور واستولت القوات المسلحة على سيارات مدرعة".

وطالب بتهكم داعمي الحركات المسلحة بإرسال المزيد من الدعم للمتمردين في دارفور، قائلا "نقول للجماعة الحولينا إن هذه ليست عمليات.. هذه مجرد تمارين لقواتنا".

وطالما اتهمت الحكومة السودانية حركات دارفور بالقتال ضمن قوات اللواء خليفة حفتر قائد عملية الكرامة في ليبيا والذي يحظى بدعم مصر.

وحذرت بعثة حفظ السلام المشتركة بدارفور "يوناميد"، الإثنين، من "نكسة فادحة" للاستقرار بإقليم دارفور، في أعقاب المعارك التي اندلعت اليومين الماضيين بين قوات الحكومة السودانية والحركات المسلحة.

في ذات السياق اتهم نائب الرئيس حسبو عبد الرحمن دولاً مجاورة للسودان بدعم الحركات المسلحة في هجومها الأخير على دارفور.

ووصف لدى مخاطبته طلابا بعطبرة في ولاية نهر النيل، الثلاثاء، ما تم من قبل الحركات بـ "النفاق" لكون وفودهم تتفاوض مع وفد الحكومة في ألمانيا في الوقت الذي يرتبون فيه من دولة جنوب السودان وبتدريب وإشراف من الجيش الشعبي ومن ليبيا لترويع الآمنين بدارفور.

وحيا القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع على الانتصارات الكبيرة التي حققوها على المتمردين، وأوضح أن باب الحوار الوطني سيظل مفتوحاً لكل من يريد الحوار.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)

نبيل أديب ... ليه كده يا مولانا؟ 2018-07-15 11:26:40 مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com وددت – بكل نُبل وأدب – أن أستفهم حبيبنا الحقوقي الكبير الأستاذ الدكتور نبيل أديب عبد الله حول مادة تحمل في متنها اسمي كتبها هذا الحبيب على صفحته في الكتاب الوجهي، ووجدتها (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.