الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 5 آب (أغسطس) 2016

بدء قمة (إيقاد) حول جنوب السودان في أديس أبابا بمشاركة البشير

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 أغسطس 2016 ـ انطلقت يوم الجمعة قمة لرؤساء هيئة (إيقاد) في أديس أبابا للتعامل مع الوضع في جنوب السودان، ووصل الرئيس السوداني عمر البشير صباحا إلى العاصمة الأثيوبية برفقة وفد رفيع للمشاركة في القمة.

JPEG - 19.9 كيلوبايت
الجلسة الافتتاحية لقمة "إيقاد" الطارئة حول الصراع بجنوب السودان في أديس أبابا ـ 6 نوفمبر 2014

وكان رئيس مفوضية المراقبة والتقييم لاتفاقية سلام الجنوب فستوسي موقاي، أعلن من الخرطوم هذا الأسبوع عن عقد قمة لرؤساء (إيقاد) بأديس أبابا الجمعة لتبني التدخل الرئاسي على المستوى العالي للتعامل مع أوضاع جنوب السودان.

وبدأت مساء الجمعة بقاعة المؤتمرات بفندق شيراتون بالعاصمة الأثيوبية قمة الـ "إيقاد" بمشاركة الرئيس البشير وحضور رؤساء كينيا، أوغندا، رواندا، الصومال وجيوبتي.

وتناقش القمة تطورات الأوضاع بجنوب السودان وتبحث السبل الكفيلة بوقف الحرب بين الأطراف المتصارعة لتحقيق الاستقرار والسلام بالدولة الوليدة.

وتجددت أعمال العنف بدولة الجنوب في يوليو الماضي ما أسفر عن سقوط مئات القتلى في جوبا وفرار النائب الأول للرئيس وزعيم المتمردين ريك مشار، ما دفع الرئيس سلفا كير ميارديت لتعيين تعبان دينق بدلا عنه.

ورافق البشير إلى أديس أبابا وزير رئاسة الجمهورية فضل عبد الله فضل ومدير مكتب الرئيس الفريق طه عثمان، بينما سينضم للوفد وزير الخارجية إبراهيم غندور.

وطبقا لعبد الملك البرير مدير الادارة السياسية والإعلام برئاسة الجمهورية فإن قمة (إيقاد) "ستناقش الأوضاع في دولة جنوب السودان والتطورات التي شهدتها وتداعياتها على الساحة الأفريقية".

وأكد البرير لوكالة السودان للأنباء، أن الخرطوم حريصة على المؤسسية الأفريقية التضامنية التي تسعى دائما لحل المشاكل من داخل البيت الأفريقي مشددا على موقف السودان الواضح تجاه مشكلة جارته دولة جنوب السودان.

وتابع قائلا: "السودان سيعمل وفق الخارطة التي تضعها (إيقاد) لافتا إلى ما أسماه "الدوار الريادي" الذي ظل يضطلع به السودان في المنطقة. وزاد "السودان لا يفرق بين المواطنين من جنوبه وشماله".

وقالت وزارة الخارجية السودانية، الثلاثاء الماضي، إن الخرطوم رفضت طلبا دفع به عدد من الشركاء الدوليين المهتمين بتسوية الأزمة في دولة جنوب السودان، لقيادة دور منفرد لتسوية الأوضاع المتأججة هناك، وأكدت التمسك بدورها داخل منظومة (إيقاد) فقط.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.