الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 5 آب (أغسطس) 2016

بدء قمة (إيقاد) حول جنوب السودان في أديس أبابا بمشاركة البشير

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 أغسطس 2016 ـ انطلقت يوم الجمعة قمة لرؤساء هيئة (إيقاد) في أديس أبابا للتعامل مع الوضع في جنوب السودان، ووصل الرئيس السوداني عمر البشير صباحا إلى العاصمة الأثيوبية برفقة وفد رفيع للمشاركة في القمة.

JPEG - 19.9 كيلوبايت
الجلسة الافتتاحية لقمة "إيقاد" الطارئة حول الصراع بجنوب السودان في أديس أبابا ـ 6 نوفمبر 2014

وكان رئيس مفوضية المراقبة والتقييم لاتفاقية سلام الجنوب فستوسي موقاي، أعلن من الخرطوم هذا الأسبوع عن عقد قمة لرؤساء (إيقاد) بأديس أبابا الجمعة لتبني التدخل الرئاسي على المستوى العالي للتعامل مع أوضاع جنوب السودان.

وبدأت مساء الجمعة بقاعة المؤتمرات بفندق شيراتون بالعاصمة الأثيوبية قمة الـ "إيقاد" بمشاركة الرئيس البشير وحضور رؤساء كينيا، أوغندا، رواندا، الصومال وجيوبتي.

وتناقش القمة تطورات الأوضاع بجنوب السودان وتبحث السبل الكفيلة بوقف الحرب بين الأطراف المتصارعة لتحقيق الاستقرار والسلام بالدولة الوليدة.

وتجددت أعمال العنف بدولة الجنوب في يوليو الماضي ما أسفر عن سقوط مئات القتلى في جوبا وفرار النائب الأول للرئيس وزعيم المتمردين ريك مشار، ما دفع الرئيس سلفا كير ميارديت لتعيين تعبان دينق بدلا عنه.

ورافق البشير إلى أديس أبابا وزير رئاسة الجمهورية فضل عبد الله فضل ومدير مكتب الرئيس الفريق طه عثمان، بينما سينضم للوفد وزير الخارجية إبراهيم غندور.

وطبقا لعبد الملك البرير مدير الادارة السياسية والإعلام برئاسة الجمهورية فإن قمة (إيقاد) "ستناقش الأوضاع في دولة جنوب السودان والتطورات التي شهدتها وتداعياتها على الساحة الأفريقية".

وأكد البرير لوكالة السودان للأنباء، أن الخرطوم حريصة على المؤسسية الأفريقية التضامنية التي تسعى دائما لحل المشاكل من داخل البيت الأفريقي مشددا على موقف السودان الواضح تجاه مشكلة جارته دولة جنوب السودان.

وتابع قائلا: "السودان سيعمل وفق الخارطة التي تضعها (إيقاد) لافتا إلى ما أسماه "الدوار الريادي" الذي ظل يضطلع به السودان في المنطقة. وزاد "السودان لا يفرق بين المواطنين من جنوبه وشماله".

وقالت وزارة الخارجية السودانية، الثلاثاء الماضي، إن الخرطوم رفضت طلبا دفع به عدد من الشركاء الدوليين المهتمين بتسوية الأزمة في دولة جنوب السودان، لقيادة دور منفرد لتسوية الأوضاع المتأججة هناك، وأكدت التمسك بدورها داخل منظومة (إيقاد) فقط.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ياسر عرمان وغصن الزيتون (2-3) 2018-05-24 22:50:57 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com بعد وفاة جون قرنق طلب مسئول أمريكي زائر من أحد القادة التاريخيين للحركة الشعبية لتحرير السودان من أبناء الجنوب أن يشرح له نظرية السودان الجديد، فرد القائد الجنوبي: "نظرية (...)

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.