الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 14 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

البشير يتوجه إلى المغرب للمشاركة في أعمال قمة المناخ

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 14 نوفمبر 2016 ـ غادر الرئيس السوداني عمر البشير الأثنين متوجها إلى المغرب للمشاركة في مؤتمر الأطراف في اتفاقية للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ "كوب 22" بمراكش المغربية.

JPEG - 13.5 كيلوبايت
الرئيس عمر البشير يقود وفد السودان لمنتدى (تانا)- ارشيف

وقال وزير الزراعة إبراهيم الدخيري، في تصريحات صحفية بمطار الخرطوم، إن اجتماع الأطراف "كوب 22" سيناقش الاستراتيجية التي أعدتها الدول الأفريقية والأوروبية والعربية والتي عرفت بإعلان تأقلم الزراعة الأفريقية لتقلبات المناخ في مراكش الشهر الماضي.

وأضاف "تتضمن الاستراتيجية سياسات وتشريعات على المستويين المحلي والاقليمي وتتطلب الوقوف عليها لدعم قضية التأقلم على تقلبات المناخ".

ورافق البشير وزير رئاسة الجمهورية فضل عبد الله فضل، ووزير الخارجية إبراهيم غندور، ووزير الزراعة إبراهيم الدخيري، وزير الري والموارد المائية معتز موسى.

وأكد الدخيري حرص السودان من خلال المشاركة في القمة على دعم القطاع الزراعي ضمن القطاعات المتأثرة بتقلبات المناخ، مشيراً إلى أن وزارة الزراعة ستشارك في هذا الخصوص في اجتماع وزراء الزراعة الأفارقة.

وقال إن هناك إمكانية كبيرة لدعم القطاع الزراعي، موضحاً أن قمة الأطراف في مراكش هي القمة الثانية التي تركز على القضايا الفنية والإجرائية والسياسات المطلوب.

يذكر أن مؤتمر المناخ يعقد تحت شعار “قمة من أجل المستقبل”،في الفترة من 7 إلى 18 نوفمبر الجاري، ويشارك فيها أكثر من 30 رئيس دولة، والعديد من المنظمات منها منظمة الأغذية والزراعة والاتحاد الأوروبي والبنك الأفريقي للتنمية.

ويبحث المؤتمر سبل الحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض، وتراهن الأمم المتحدة على نجاح المؤتمر لتوسيع دائرة الدول المطبقة لاتفاق باريس لمواجهة التغير المناخي.

وتسعى من خلاله إلى وضع أرضية مشتركة من أجل تفعيل اتفاقية باريس، وضمان تمويل السياسات المناخية في دول الجنوب ومعايير تعويض البلدان الفقيرة والمعرضة لظواهر الجفاف والفيضانات.

ويكتسب المؤتمر أهميته كونه يأتي بعد مؤتمر باريس العام الماضى، والذي شكل قفزة نوعية في مفاوضات المناخ، حيث أقر ما سمي بـ”اتفاقية باريس”، التي شكلت إطارا عاما لسياسات واستراتيجيات التحكم بالتغير المناخي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

امريكا دنا وفاقها (1-3) 2017-01-15 10:24:14 بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) لم يكن خافيا، او عصيّا على الفهم، وجود مسارات متعددة لحوار سوداني امريكي خلال العامين الماضيين. ولكن الذين تنبهوا للتسارع في وتيرة ذلك الحوار خلال العام الماضي (...)

وزارة الخارجية وشئون الدبلوماسيين 2017-01-13 23:41:02 بقلم :محمد عثمان إبراهيم من حسن حظ المواطن السوداني الذي يواجه بعض المتاعب القانونية مع شرطة نيويورك أنه كان يحمل بطاقة توفر له الحصانة الدبلوماسية وفقاً لاتفاقية فيينا وإلا فإن ليله كان سيمسي (أسود من سجم الدواك) بلغة (...)

النيل وحدة مائية يتطلب تكاملاً تنموياً 2017-01-12 21:59:01 ا بقلم الإمام الصادق المهدي العالم اليوم يواجه ضموراً في الفكر الاستراتيجي وانشغالاً بالتحديات الأمنية. هذا الفقر الاستراتيجي يظهر بأوضح صورة في الدول العربية حتى صارت في أكثرها متخندقة في أجندات أمنجية. كتبت كثيراً أن (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.