الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 14 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

البشير يتوجه إلى المغرب للمشاركة في أعمال قمة المناخ

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 14 نوفمبر 2016 ـ غادر الرئيس السوداني عمر البشير الأثنين متوجها إلى المغرب للمشاركة في مؤتمر الأطراف في اتفاقية للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ "كوب 22" بمراكش المغربية.

JPEG - 13.5 كيلوبايت
الرئيس عمر البشير يقود وفد السودان لمنتدى (تانا)- ارشيف

وقال وزير الزراعة إبراهيم الدخيري، في تصريحات صحفية بمطار الخرطوم، إن اجتماع الأطراف "كوب 22" سيناقش الاستراتيجية التي أعدتها الدول الأفريقية والأوروبية والعربية والتي عرفت بإعلان تأقلم الزراعة الأفريقية لتقلبات المناخ في مراكش الشهر الماضي.

وأضاف "تتضمن الاستراتيجية سياسات وتشريعات على المستويين المحلي والاقليمي وتتطلب الوقوف عليها لدعم قضية التأقلم على تقلبات المناخ".

ورافق البشير وزير رئاسة الجمهورية فضل عبد الله فضل، ووزير الخارجية إبراهيم غندور، ووزير الزراعة إبراهيم الدخيري، وزير الري والموارد المائية معتز موسى.

وأكد الدخيري حرص السودان من خلال المشاركة في القمة على دعم القطاع الزراعي ضمن القطاعات المتأثرة بتقلبات المناخ، مشيراً إلى أن وزارة الزراعة ستشارك في هذا الخصوص في اجتماع وزراء الزراعة الأفارقة.

وقال إن هناك إمكانية كبيرة لدعم القطاع الزراعي، موضحاً أن قمة الأطراف في مراكش هي القمة الثانية التي تركز على القضايا الفنية والإجرائية والسياسات المطلوب.

يذكر أن مؤتمر المناخ يعقد تحت شعار “قمة من أجل المستقبل”،في الفترة من 7 إلى 18 نوفمبر الجاري، ويشارك فيها أكثر من 30 رئيس دولة، والعديد من المنظمات منها منظمة الأغذية والزراعة والاتحاد الأوروبي والبنك الأفريقي للتنمية.

ويبحث المؤتمر سبل الحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض، وتراهن الأمم المتحدة على نجاح المؤتمر لتوسيع دائرة الدول المطبقة لاتفاق باريس لمواجهة التغير المناخي.

وتسعى من خلاله إلى وضع أرضية مشتركة من أجل تفعيل اتفاقية باريس، وضمان تمويل السياسات المناخية في دول الجنوب ومعايير تعويض البلدان الفقيرة والمعرضة لظواهر الجفاف والفيضانات.

ويكتسب المؤتمر أهميته كونه يأتي بعد مؤتمر باريس العام الماضى، والذي شكل قفزة نوعية في مفاوضات المناخ، حيث أقر ما سمي بـ”اتفاقية باريس”، التي شكلت إطارا عاما لسياسات واستراتيجيات التحكم بالتغير المناخي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.