الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 4 نيسان (أبريل) 2016

البشير يتوعد سارقي السيارات في دارفور بعقوبة قطع اليد حدا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 أبريل 2016 ـ توعد الرئيس السوداني عمر البشير بتطبيق حد السرقة بقطع اليد ضد كل من يسرق سيارة في دارفور ابتداءا من (اليوم) ووجه والي جنوب دارفور بحسم ظاهرة تحصيل المتفلتين للجبايات على الطرق.

JPEG - 18.5 كيلوبايت
الرئيس البشير في نيالا ـ الإثنين 4 أبريل 2016 (صورة من شبكة الشروق)

وقاطع أهالي مدينة نيالا الذي استقبلوا البشير، يوم الإثنين، الوالي آدم الفكي والرئيس البشير أكثر من مرة مطالبين بمعالجة أزمة المياه التي تعاني منها المدينة بعد انخفاض معدل مياه الآبار بنسبة غير مسبوقة في وقت مبكر من الصيف.

وزادت حاجة نيالا للمياه بعد تزايد الكثافة السكانية المضطرد خلال الـ 13 سنة الماضية بسبب استقبالها نازحين بعد اندلاع الحرب، ولم تعد الآبار حول المدينة كافية لنحو 3 ملايين نسمة.

وتعهد البشير بإيصال مياه حوض البقارة الواقع في منطقة قريضة إلى مدينة نيالا لحل مشكلة المياه، وعزا توقف المشروع منذ العام 2003 إلى حركات التمرد التي استهدفت مشروعات التنمية.

واتجهت حكومة الولاية مجددا للتعاقد مع شركات متعددة لربط المدينة بشبكة حوض "البقارة" الغني بالمياه.

وأكد البشير أن الحكومة ونسبة لاستهداف التمرد للتنمية والخدمات، لن تكون لديها رحمة بعد الآن لأي شخص يحمل السلاح ضد الدولة والمواطنين.

وجدد الرئيس عزم الحكومة على تقنين وترخيص السيارات العسكرية، التي تعرف في الأوساط الشعبية في دارفور باسم "س ح"، وحذر من أن عقوبة سرقة السيارة ستكون حدية بقطع اليد، لأن قيمة السيارة تصل إلى النصاب الواجب لتنفيذ حد السرقة. وتابع: "أي سيارة تسرق بعد اليوم ليست (س ح)".

وأطلق البشير خلال جولة تشمل ولايات دارفور الخمس، خطة لنزع السلاح ومصادرة السيارات العسكرية غير المقننة مقابل تعويضات تدفعها الدولة، التي ستعتبر ذلك جريمة يعاقب عليها القانون لاحقا.

ووجه الرئيس والي جنوب دارفور بمنع تحصيل الضرائب والرسوم غير القانونية على طرق الولاية من قبل المتفلتين، وقصر جباية الأموال للهيئة القومية للطرق والجسور فقط، قائلا إنه يريد وصول السلع والبضائع إلى نيالا بأقل تكلفة.

وعانت ولاية جنوب دارفور من جرائم النهب المسلح والقتل والاختطاف ما اضطر سطات الولاية لفرض قانون الطوارئ.

وكان الوالي قد وعد خلال مخاطبته حشد استقبال الرئيس، الإثنين، برفع حظر التجوال المفروض في مدينة نيالا قريبا.

وافتتح البشير، صباح الإثنين، بمدينة نيالا عددا من المشروعات التنمية والخدمية، شملت تدشين الطرق الداخلية وتأهيل إستاد نيالا وبرج العدل وافتتاح مباني ديوان الزكاة ومشاريع جامعة نيالا، إلى جانب محطة توزيع الكهرباء.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)

"الخواجة عبدالقادر" بين ألف النداء وياء المد 2018-10-14 14:46:02 بقلم:الجميل الفاضل قبل نحو ست سنوات تقريباً، رفعت الدراما المصرية، ذِكر المهندس النمساوي الأصل، المصري الجنسية، السوداني الروح والقبر والهوية، "جوليوس فاجوجون" أو"الخواجة عبدالقادر" الذي عاش لأكثر من ثلاث عقود بين (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.