الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 4 نيسان (أبريل) 2016

البشير يتوعد سارقي السيارات في دارفور بعقوبة قطع اليد حدا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 أبريل 2016 ـ توعد الرئيس السوداني عمر البشير بتطبيق حد السرقة بقطع اليد ضد كل من يسرق سيارة في دارفور ابتداءا من (اليوم) ووجه والي جنوب دارفور بحسم ظاهرة تحصيل المتفلتين للجبايات على الطرق.

JPEG - 18.5 كيلوبايت
الرئيس البشير في نيالا ـ الإثنين 4 أبريل 2016 (صورة من شبكة الشروق)

وقاطع أهالي مدينة نيالا الذي استقبلوا البشير، يوم الإثنين، الوالي آدم الفكي والرئيس البشير أكثر من مرة مطالبين بمعالجة أزمة المياه التي تعاني منها المدينة بعد انخفاض معدل مياه الآبار بنسبة غير مسبوقة في وقت مبكر من الصيف.

وزادت حاجة نيالا للمياه بعد تزايد الكثافة السكانية المضطرد خلال الـ 13 سنة الماضية بسبب استقبالها نازحين بعد اندلاع الحرب، ولم تعد الآبار حول المدينة كافية لنحو 3 ملايين نسمة.

وتعهد البشير بإيصال مياه حوض البقارة الواقع في منطقة قريضة إلى مدينة نيالا لحل مشكلة المياه، وعزا توقف المشروع منذ العام 2003 إلى حركات التمرد التي استهدفت مشروعات التنمية.

واتجهت حكومة الولاية مجددا للتعاقد مع شركات متعددة لربط المدينة بشبكة حوض "البقارة" الغني بالمياه.

وأكد البشير أن الحكومة ونسبة لاستهداف التمرد للتنمية والخدمات، لن تكون لديها رحمة بعد الآن لأي شخص يحمل السلاح ضد الدولة والمواطنين.

وجدد الرئيس عزم الحكومة على تقنين وترخيص السيارات العسكرية، التي تعرف في الأوساط الشعبية في دارفور باسم "س ح"، وحذر من أن عقوبة سرقة السيارة ستكون حدية بقطع اليد، لأن قيمة السيارة تصل إلى النصاب الواجب لتنفيذ حد السرقة. وتابع: "أي سيارة تسرق بعد اليوم ليست (س ح)".

وأطلق البشير خلال جولة تشمل ولايات دارفور الخمس، خطة لنزع السلاح ومصادرة السيارات العسكرية غير المقننة مقابل تعويضات تدفعها الدولة، التي ستعتبر ذلك جريمة يعاقب عليها القانون لاحقا.

ووجه الرئيس والي جنوب دارفور بمنع تحصيل الضرائب والرسوم غير القانونية على طرق الولاية من قبل المتفلتين، وقصر جباية الأموال للهيئة القومية للطرق والجسور فقط، قائلا إنه يريد وصول السلع والبضائع إلى نيالا بأقل تكلفة.

وعانت ولاية جنوب دارفور من جرائم النهب المسلح والقتل والاختطاف ما اضطر سطات الولاية لفرض قانون الطوارئ.

وكان الوالي قد وعد خلال مخاطبته حشد استقبال الرئيس، الإثنين، برفع حظر التجوال المفروض في مدينة نيالا قريبا.

وافتتح البشير، صباح الإثنين، بمدينة نيالا عددا من المشروعات التنمية والخدمية، شملت تدشين الطرق الداخلية وتأهيل إستاد نيالا وبرج العدل وافتتاح مباني ديوان الزكاة ومشاريع جامعة نيالا، إلى جانب محطة توزيع الكهرباء.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)

من موج القاع إلى السونامي.. دروس يوم العصيان 2016-12-03 13:09:31 د. غازي صلاح الدين العتباني إنه لخطأ كبير أن يهوّن حراس المِحْراب من خطر العصيان الذي جرى في مدينتهم بمسمع منهم ومرآى دون أن يقدروا على منعه. يومها صاروا كعامة القوم ينتظرون النتائج لا يصنعونها. القوانين الآن تغيرت. في (...)

في ذكرى الاستقلال دخول أمريكا في المسألة السودانية:1951-1953 (4) 2016-12-03 12:35:36 دكتور فيصل عبدالرحمن على طه ftaha39@gmail.com بريطانيا تطرح صيغة جديدة بشأن السودان بعد إقالة حكومة الوفد في 27 يناير 1952، كُلف علي ماهر بتشكيل الحكومة ولكنه استقال في أول مارس 1952 وخلفه أحمد نجيب الهلالي. وقد تبين من (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.