الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 29 آب (أغسطس) 2018

البشير يجتمع بالمعارضة الجنوبية ويبلغهم بإحالة الخلافات لقمة (إيقاد)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 أغسطس 2018 ـ قال مفاوض إن الرئيس السوداني عمر البشير اجتمع، ليل الثلاثاء، إلى رئيس حركة التمرد الرئيسية بجنوب السودان رياك مشار وأبلغه بإحالة نقاط خلافية اثارتها حركته وتحالف المعارضة (ساوا) إلى قمة إيقاد بالخرطوم في سبتمبر القادم.

JPEG - 80.4 كيلوبايت
استيفن لوال ومبعوث الإيقاد اسماعيل أويس

وأبلغ عضو وفد التفاوض عن تحالف المعارضة السياسية الجنوبية (ساوا) استيفن لوال، "سودان تربيون" أن الأطراف ستوقع بالأحرف الأولى على اتفاق السلام النهائي يوم الخميس.

وكشف لوال عن عقد الرئيس البشير اجتماعا مع المعارضة المسلحة بقيادة مشار، أكد خلاله الرئيس للطرفين احالة النقاط الأربع والمتمثلة في المؤتمر الدستوري وعدد الولايات والإصلاح القضائي وصلاحيات النواب الخمس وصلاحيات الرئيس إلى اجتماع قمة رؤساء "إيقاد" المزمع عقده بالخرطوم في سبتمبر، لمناقشتها وحسمها.

وأضاف ان مشار اطلع تحالف المعارضة السياسية على نتائج لقائه بالبشير.

واعتبر البشير ـ بحسب استيفن لوال ـ أن "توقيع جميع الأطراف مسؤوليته الشخصية وسيعمل على أن يشمل الاتفاق كل الأطراف".

وأشار لوال إلى استمرار الأطراف المتفاوضة في المشاورات مع الوساطة ومبعوث "إيقاد" إسماعيل وايس من أجل تجاوز الملفات العالقة والتي أثارها التحالف المعارض بجنوب السودان المكون من تسعة فصائل عسكرية وسياسية، وذلك "للتوصل إلى تحديد موعد التوقيع الذي سيكون يوم الخميس أو موعد ما تتفق عليه الأطراف".

وقال إن "التوقيع بالأحرف الأولى سيتم في موعده حال توصل الأطراف إلى معالجة النقاط الأربع". وزاد "الوساطة استطاعت معالجة الخلافات عبر إحالتها إلى قمة (إيقاد) المرتقبة ما يجعل الأطراف تتوجه غدا للتوقيع".

وأكد التزام أطراف المعارضة بعملية السلام وعدم رفضها التوقيع على اتفاقية السلام، وأن كل الفصائل الرئيسية التي لم توقع يوم الثلاثاء ستوقع الخميس.

في سياق متصل ابدى رئيس مجموعة المعتقلين السياسيين باقان أموم أسفه لتوقيع مندوبهم دينق ألور على الاتفاقية بالأحرف الأولى من دون إجراء المشاورات اللازمة.

وأكد باقان في بيان، الأربعاء، تمسك المجموعة بموقفها الداعي لمعالجة النقاط الخلافية.

وكان ممثل مجموعة مشار ومندوب (ساوا) انسحبا من مراسم التوقيع التي جرت في وقت سابق من يوم الثلاثاء بمقر أكاديمية الأمن العليا في ضاحية سوبا جنوبي الخرطوم، بينما وقعها ممثل الحكومة كبير المفاوضين توت قلواك ومجموعة المعتقلين السابقين، قبل أن تعود الوساطة السودانية وتقول إنها أفلحت في اقناع مشار بتوقيع اتفاق السلام بالأحرف الأولى.

وتتعلق الاتفاقية بتكملة القضايا العالقة فيما يخص مسؤوليات الحكم وقسمة السلطة، حيث وقعت كافة الأطراف خلال أغسطس الجاري على الخطوط العريضة للاتفاق.

ومنذ أواخر يونيو الفائت تستضيف الخرطوم مفاوضات بين فرقاء جنوب السودان ونجحت الوساطة السودانية في توقيع هذه الأطراف على اتفاق إطاري، ومن ثم توقيعها على اتفاقي الترتيبات الأمنية وقسمة السلطة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

استقالة الفريق عبد العزيز الحلو: حقائق وظنون! 2018-11-15 14:32:49 بقلم : الواثق كمير kameir@yahoo.com تقدم نائب رئيس الحركة الشعبية/شمال، الفريق عبد العزيز آدم الحلو، باستقالته إلى مجلس تحرير إقليم جبال النوبة، فى 6 مارس 2017. حفزني نشر الاستقالة على الملأ للشروع في كتابة مسودة (...)

ورحل رستم علي مصطفى 2018-11-14 16:57:34 ياسر عرمان بالامس الموافق ١٣ نوفمبر، وفي كنساس سيتي بالولايات المتحدة الامريكية رحل أخانا الكبير وصديقنا ورفيقنا العزيز رستم علي مصطفى، وقد أبلغني قبل ساعتين الاستاذ محمد داوؤد بهذا النبأ الحزين، فمن هو رستم علي مصطفى؟ في (...)

ثلاثة أسئلة وإجابات مقترحة بشأن ما يجري من امر التسوية السياسية! 2018-11-14 14:15:25 بقلم : د. أمجد فريد الطيب بشكل عملي، تجري مسارات متسارعة على ارض الواقع ومن قبل عدة جهات نحو فرض تسوية سياسية فوقية، تنهي وضعية وتوتر اللا حرب واللا سلم المستمرة في المناطق الثلاث (دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان/جبال (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.