الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 26 أيلول (سبتمبر) 2016

البشير يجدد الدعوة لمعارضيه للحاق بمبادرة الحوار الوطني

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 سبتمبر 2016 ـ كرر الرئيس السوداني عمر البشير، الاثنين، دعوته للقوى السياسية المعارضة، والحركات المسلحة للانضمام إلي مبادرة الحوار الوطني، ونبذ الحرب.

JPEG - 47.6 كيلوبايت
البشير يتسلم توصيات الحوار المجتمعي من حسين أبو صالح.. تصوير : كمال عمر

وقال الرئيس عمر البشير الذي خاطب ختام مبادرة الحوار المجتمعي، بالخرطوم إن السودان بات اليوم على أعتاب مرحلة الوئام والمحبة والسلام والتصالح الوطني.

وتسلم الرئيس عمر البشير وثيقة الحوار المجتمعي من اللجنة القومية للحوار برئاسة حسين سليمان أبوصالح ورؤساء اللجان القومية الستة.

وتعهد البشير بتنفيذ التوصيات واعتمادها كوثيقة أساسية في الوثيقة الوطنية الشاملة بعد إكمال الحوار الوطني السوداني في العاشر من أكتوبر المقبل، لأجل تحقيق السلم الوطني والمجتمعي.

وأشار إلى أن الوثيقة تمثل حصيلة توصيات الحوار الوطني بشقيه السياسي والمجتمعي، فضلاً عن مخرجات إصلاح أجهزة الدولة.

وأضاف "الوثيقةُ الوطنية تشكل الركيزة الأساسية التي سنبنى عليها مستقبل البلاد بإقامة الدستور الدائم وتحقيق الاستقرار السياسي والنهضة الشاملة".

وأكد البشير على استيعاب وثيقة الحوار المجتمعي كل أراء مكونات الشعب السوداني، من خلال مجهودات اللجان التي طافت كل ولايات السودان وخارجه، بغية تحقيق رؤية قومية مشتركة حول الغايات والأهداف المنشودة.

وأشار إلي أهمية الحوار المجتمعي كأحد المسارات الثلاثة التي أنتجها خطاب الوثبة في يناير من العام 2014 ، إضافة إلي المسار السياسي المتمثل في الحوار الوطني، ومسار إصلاح أجهزة الدولة.

وأوضح أن الوثيقة المجتمعية أتت شاملة في كل تفاصيلها، وتجاوزت كل نقاط الخلاف المجتمعي بالتوافق، وصولا إلي التعايش السلمى والمجتمعي.

وقال الرئيس البشير "إنها تجربة فريدة لم يشهدها السودان في تاريخه..هي تجربة سودانية خالصة في بناء الوطن، وأبرزت دور المجتمع في بناء الدولة، طرحت الحلول وعززت قيم السودانيين،والشعور الوطني ،والوحدة".

من جهته قال رئيس اللجنة القومية للحوار المجتمعي حسين أبو صالح إن لجان الحوار توصلت إلي صيغة نهائية لوثيقة تصلح كعقد اجتماعي، وان كل المداولات والنقاشات في اللجان تم الوصول إليه بالتوافيق.

وكان الرئيس السوداني، عمر البشير، أطلق دعوته للحوار الوطني الشامل في أبريل من عام 2014، وانطلقت مبادرة الحوار المجتمعي الداعمة إلى مبادرة الحوار الوطني الشامل في أغسطس من ذات العام.

وشاركت في الحوار المجتمعي منظمات المجتمع المدني "أساتذة الجامعات، الطلاب، الشباب، المرأة، الطرق الصوفية والإدارة الأهلية".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

السودان ومنظمة التجارة ..المداواة بالتي كانت هي الداء 2017-06-25 23:32:06 بقلم : خالد عمر يوسف حملت الأنباء في الأيام الماضية تجدد عزم النظام السوداني على المضي قدماً في سعيه المحموم للإنضمام لمنظمة التجارة العالمية ، حيث أوردت صحيفة الشرق الأوسط الصادرة يوم السبت 24 يونيو 2017 تصريحاً لوزير (...)

طه القرشي في الميزان 2017-06-18 20:42:41 مصطفى عبدالعزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) في رواية (حفلة التيس) لماريو بارغاس يوسا يقوم الحضور في الحانة، من المستمعين الى أحاديث الصياد، تلقائيا بخصم عدد من الكيلوجرامات، داخل اذهانهم، من وزن كل سمكة يزعم الرجل (...)

إنها أزمة السودان وليست أزمة الخليج 2017-06-15 15:09:53 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com نشبت الأسبوع الماضي أزمة عميقة وغير مسبوقة بين دولة قطر من جانب وعدد من دول الخليج بقيادة السعودية والإمارات ومعهم مصر من جانب آخر، وقد أدت تلك الأزمة لقطع العلاقات الدبلوماسية (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.