الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 23 حزيران (يونيو) 2017

البشير يجري مباحثات مع ولي العهد السعودي حول أوضاع المنطقة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 يونيو 2017 ـ بحث الرئيس السوداني، عمر البشير، مع مسؤولين سعوديين بقيادة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، تطورات الأوضاع في المنطقة، وعلاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

JPEG - 127.8 كيلوبايت
الرئيس السوداني وولي العهد السعودي ـ الرياض 23 يونيو 2017

وتحسنت العلاقات بين الخرطوم والرياض بشكل ملحوظ منذ مشاركة السودان ضمن حلف عسكري تقوده السعودية لقتال الحوثيين الشيعة باليمن حيث يشارك الجيش السوداني بقوات برية.

وقدم الرئيس البشير التهاني لمحمد بن سلمان لاختياره ولياً للعهد، فيما عبّر الأخير عن شكره للرئيس.

وحضر اللقاء وزير الدولة عضو مجلس الوزراء السعودي مساعد بن محمد العيبان، ورئيس الاستخبارات السعودية العامة خالد الحميدان، والمستشار بالأمانة العامة لمجلس الوزراء السعودي أحمد الخطيب، ومساعد وزير الدفاع السعودي محمد العايش، والمستشار في الديوان الملكي المشرف العام على مكتب وزير الدفاع فهد العيسى، والمستشار العسكري لوزير الدفاع اللواء ركن طلال العتيبي.

وعقد الرئيس السوداني، الثلاثاء الماضي، مباحثات مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، في قصر الصفا بمكة المكرمة، بعد أن وصل إلى المملكة، في أول زيارة له عقب الأزمة الخليجية، التي نتجت عن مقاطعة السعودية والإمارات والبحرين ومصر، لدولة قطر وعزلها اقتصاديا ودبلوماسيا.

واتخذت الخرطوم موقفاً محايداً تجاه الأزمة بين دول الخليج، مؤكدة حرصها على إصلاح ذات البين بين الأشقاء من خلال دعمها ومساندتها لمبادرة أمير دولة الكويت، وأظهرت أسفاً وقلقاً شديدين حيال ذلك التصعيد.

وكشفت تسريات يوم الجمعة عن مجموعة شروط قدمتها الدول المقاطعة لعودة العلاقات مع الدوحة، أهمها إعلان قطر رسميا عن خفض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع إيران وإغلاق الملحقيات ومغادرة العناصر التابعة والمرتبطة بالحرس الثوري الأيراني من الأراضي القطرية، والاقتصار علي التعاون التجاري مع ايران بما لا يخل بالعقوبات المفروضة عليها دوليا وأميركيا، وبما لا يخل بأمن مجلس التعاون الخليجي.

ومن ضمن الشروط اغلاق قاعدة تركيا العسكرية في الدوحة فورا ووقف وقطع قطر علاقاتها مع كافة التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها الاخوان المسلمين، داعش، القاعدة، فتح الشام وحزب الله وأيقاف تمويلها وتسليم كافة عناصر المطلوبة من الدول الأربع.

كما اشترطت اغلاق قنوات الجزيرة والقنوات التابعة لها، وإغلاق كافة وسائل الاعلام التي تدعمها قطر بشكل مباشر أو غير مباشر، ومنع التجنيس لأي مواطن يحمل جنسية احدى الدول الأربع، واعادة كل من تم تجنيسه في السابق.

وتضمنت الشروط أهداف وآلية واضحة، وأن يتم اعداد تقارير متابعة دورية مرة كل شهر للسنة الأولى ومرة كل ثلاثة أشهر للسنة الثانية ومرة كل سنة لمدة عشر سنوات.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (3 -8) 2018-10-17 23:56:31 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تهافت الصَّادق في المعارضة والصَّادق منذ استيلاء الجبهة القوميَّة الإسلاميَّة على الحكومة في حزيران (يونيو) 1989م لم يكن مقتنعاً بالعمل العسكري، بل كان يؤكِّد تمسُّكه (...)

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.