الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 5 نيسان (أبريل) 2016

البشير يحذر أهالي شرق دارفور من مغبة أخذ الحقوق باليد

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 أبريل 2016 ـ حذر الرئيس السوداني عمر البشير مواطني ولاية شرق دارفور من مغبة أخذ القانون باليد، وأكد مجددا عزم الحكومة على نزع السلاح من أيدي المدنيين، وذلك في أكثر ولايات دارفور التي تعاني من النزاعات القبلية.

JPEG - 27.8 كيلوبايت
مؤتمر الصلح بين المعاليا والرزيقات - صورة من موقع الشروق

ويعد النزاع بين قبيلتي الرزيقات والمعاليا بشرق دارفور من أطول النزاعات القبلية بالإقليم حيث أندلعت أول شرارة له في العام 1966 بسبب الصراع حول أراضٍ "حاكورة" يدعي الرزيقات ملكيتها، بينما يتمسك المعاليا بأحقيتهم في الأرض.

وسقط جراء القتال بين القبيلتين العربيتين المئات من القتلى والجرحى، وكان آخر فصوله العام الماضي.

وجدد البشير لدى مخاطبته حشدا بالضعين عاصمة ولاية شرق دارفور في خاتمة جولته بالإقليم، الثلاثاء، تأكيده على المضي قدما في الخطة التي التي أعلنها بنزع السلاح من يد المدنيين طوعا قبل إعمال الخطة بالقانون.

وأكد الرئيس أن السلاح سيكون وفقا لهذه الخطة في يد القوات النظامية فقط، وكل من لديه حقوق عليه اللجوء للأجهزة الحكومية بما فيها الشرطة والقضاء لرد الحقوق.

وحث المواطنين على عدم قتل النفس، مشيرا إلى أنه رغم النزاع القبلي القديم في المنطقة إلا أن الناس كانوا في حقبة الستينات من القرن الماضي يتمتعون بـ "نفوس طيبة".

وأقر البشير بأن شرق دارفور تحتاج إلى عناية خاصة باعتبارها ولاية وليدة، ووعد بتوفير المياه والكهرباء والطرق، فضلا عن نشر خدمات التعليم والصحة، ونبه المواطنين إلى ضرورة المساعدة في حفظ واحلال الأمن "لأن التنمية لا تأتي إلا بالأمن والسلام".

وطالب مواطني شرق دارفور بالحرص على التصويت في الاستفتاء الإداري المقرر الشهر الحالي لتحديد الوضع الإداري لدارفور، إما اختيار نظام الإقليم أو الإبقاء على وضع الولايات الراهن.

حركة مناوي: استفتاء دارفور مؤامرة لتكريس الصراع العرقي

من جانبه قال أبوعبيدة الخليفة مساعد رئيس حركة/ جيش تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي للشؤون السياسية إن جرائم التطهير العرقي والابادة الجماعية التي ارتكبها البشير في دارفور تعتبر "جريمة عصر وشعب دارفور لن ينازل من ملاحقته قانونياً عاجلاً أم آجلاً".

وأكد الخليفة في تصريح ان النظام في أضعف حالاته وما يدعيه من قوة عسكرية "وهم كبير" وأفاد أن الاستفتاء ما هى إلا تمثيلية للاستمرار في الإبادة الجماعية والتطهير العرقي.

وأشار إلى استمرار الحرب في دارفور، حيث تعرضت المناطق غرب "فنقا" صباح الإثنين، للقصف الجوي وراح ضحيته عددا من المدنيين مقللا من دعاوى الحكومة بإنهاء التمرد في دارفور.

وتابع الخليفة "حركات التحرر الوطني لم تعد قوة عسكرية فحسب بل مشروع تحرر وقيم ومفاهيم تبناها كل الشعب السوداني".

وحيا مظاهرات النازحين في المعسكرات التي تزامنت مع زيارة البشير، وقال "إن الصراع السياسي السوداني لا يمكن حسمه بالخطب السياسية والتزوير وشراء الذمم بل بمحاسبة مجرمي التطهير العرقي والابادة الجماعة وإعادة الديمقراطية وإفشاء الحريات وتحقيق العدالة الاجتماعية والاعتراف بالآخر".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

واقع مسيحيو السودان المرير وصمت دولي مخزي 2017-04-25 00:17:55 عمار عوض عند وصولي الخرطوم يوم 7 ابريل الماضي لفت انتباهي الكثير من الاشياء في صالة القدوم في مطار الخرطوم ، و اثناء انتظاري للحصول على تأشيرة الدخول ، كانت مشاعري مختلطة تجاه السوريين والمصريين والباكستانيين من جماعة (...)

العجلة والوزارة! 2017-04-22 17:55:35 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) تابعت اول أمس الثلاثاء في برنامج للاستاذ الطاهر حسن التوم بقناة (أس 24) نقاشا حامي الوطيس شارك فيه هو نفسه بطبيعة الحال، بمعية الصحافيين الكبيرين عثمان ميرغني والنور (...)

اسئلة مباشرة للنشطاء وقيادات الحركة الشعبية ونداء السودان 2017-04-21 22:08:37 مصباح اضابير التاريخ يكشف النقاط المظلمة في حاضر ومستقبل عملية السلام في السودان عمار عوض كانت سماء الخرطوم تضج فيها الزوابع السياسية ، وملبدة بغيوم الغضب الاقليمي والدولي ، على خلفية الموقف من حرب الكويت ، وما جره من (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.