الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 9 كانون الثاني (يناير) 2019

البشير يحذر من مصير غامض حال انفلات الأوضاع ويتوعد بحسم المخربين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 يناير 2019- حذر الرئيس السوداني عمر البشير مواطني بلاده من مواجهة مصير غامض على غرار شعوب دول طالتها الحروب وتوزع مواطنيها في بلدان بينها السودان، وشدد على أن الطريق الأوحد لتسلم مقاليد الحكم هو الانتخابات متوعدا بحسم من أسماهم المخربين.

JPEG - 87 كيلوبايت
البشير يحيي الآلاف من مسانديه في الساحة الخضراء بالخرطوم ..الأربعاء 9 يناير 2019 (سونا)

وخطب البشير الثلاثاء أمام حشد كبير من مؤيديه دعتهم قوى حليفة للحكومة لإظهار السند والتأييد في مواجهة دعوات متصلة علت منذ ديسمبر الماضي تطالب الرئيس السوداني بالتنحي.

وحذر الرئيس السوداني من ملاقاة مصير دول قال إن مواطنيها يعيشون في الخرطوم لاجئين بسبب النزاع وعدم الاستقرار الذي عانوه .

وكان البشير يتحدث عن ما حل بسوريا دون أن يسميها صراحة قائلا ” أن هناك دولا كانت من أجمل دول المنطقة كان الجميع يقصدونها للسياحة وقضاء العطلات الآن شعبها لاجئ يبحث عن الخبز هنا في السودان .. هم الآن بينكم اسألوهم ماذا حدث لبلادهم وكيف هي الآن”.

وتابع متسائلا في المحتشدين " إذا حدث لكم هذا – لا قدر الله-الى أين ستذهبون؟".

ودعا من جديد حاملي السلاح للحاق بمن سبقوهم من القادة الذين تحالفوا مع الحكومة لافتا الى عدم وجود مبرر لحمل البندقية بعد التوصل لاتفاقيات السلام والتواثق على مبادرة الحوار الوطني.

وكرر البشير اتهامه لبعض القوى السياسية التي قال إنها تنفذ أجندة خارجية ومدفوعة من أعداء السودان، وتابع "لكن لا سبيل أمامهم نحن نؤكد أن طريق السلطة واحد بقرار من الشعب السوداني عبر انتخابات حرة نزيهة".

وأعاد تكرار الحديث عن جهات حاولت إذلال حكومته بوضع اشتراطات حال الإيفاء بها فإن المقابل سيكون توفير القمح والبترول وغيرها.

وأردف" نحن عزتنا أغلي من كل شيء وكرامتنا أغلي من أي دولار نحن مؤمنين بأن الارزاق بيد الله".

ولم يكشف الرئيس عن طبيعة تلك الشروط ولا الدول التي طرحتها، لكن بعث في ذات السياق صوت شكر لعدد من الدول الصديقة قال إنها ساعدت السودان ذاكرا بالاسم كل من الصين وروسيا والإمارات والكويت وقطر.

ونبه الى أن تأثير السودان في محيطه كان دافعا لسعي البعض نحو تكسيره بإشعال التمرد قبل الاستقلال بهدف الا يقوم السودان بواجبه تجاه الاخرين.

وتابع "حاربونا .. قصفونا داخل الخرطوم وحاصرونا وحاربونا اقتصاديا لتركيع السودان، ولم نركع الا لله".

وحيا البشير الجيش وقوات الأمن والشرطة التي قال إنها تعاملت بطريقة "حضارية" مع المتظاهرين وحسمت من أسماهم المخربين، مشددا على أنهم لن يسمحوا بتدمير منشآت الشعب وسيتم التعامل مع الفاعلين بحسم.

وقالت اللجنة التنسيقية العليا لقوى وأحزاب الحوار الوطني إن الحشد الذي اجتمع لمساندة البشير فاق التوقعات وتجاوز وفقا للتقديرات الأولية المليون مواطن.

وتحدث نشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي عن توقف دولاب العمل في المرافق الحكومية لساعات طويلة يوم الأربعاء بسبب اضطرار الموظفين للمشاركة في هذا الموكب.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

اتفاق الحرية والتغيير والمجلس العسكرى بين عينين !. 2019-07-18 05:07:05 فيصل الباقر faisal.elbagir@gmail.com بعد مُعاناة، ولنقل – بلا تحفُّظ - ولادة متعثّرة، تمّ التوقيع بالأحرف الأولى على وثيقة (( الإتفاق السياسى لإنشاء هياكل ومؤسسات الحكم فى الفترة الإنتقالية )) بين المجلس العسكرى وقوى (...)

الديمقراطية و مكانة الجيش : الحالة السودانية 2019-07-15 07:03:34 عبدالوهاب الأفندي على الرغم من المحاذير المشروعة تجاه الاتفاق الذي يوشك أن يرى النور بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى إعلان الحرية والتغيير في السودان، إلا أن وضعه موضع التنفيذ هو الخيار الأفضل للسودان، في وجود حاجة ملحة (...)

الثورة مستمرة: هل تجاوز المحتوى حدود العبارة؟ 2019-07-15 06:34:03 مجدي الجزولي تنعقد وتنفض جلسات التفاوض بين المجلس العسكري وقوى الحرية التغيير وبينهما وسيط عن الحكومة الإثيوبية وآخر عن الاتحاد الافريقي. تناقلت الأخبار أكثر من عقدة تحول دون الوصول إلى اتفاق بين الطرفين، الاتفاق الذي ظل (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.