الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 7 آذار (مارس) 2015

البشير يحول لجنة ترشيحه إلى صندوق لإعمار ولاية النيل الأزرق

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 7 مارس 2015 ـ أعلن الرئيس السوداني عمر البشير تحويل اللجنة القومية لترشيحه، إلى صندوق لإعمار ولاية النيل الأزرق يرأسه نائبه الأول الفريق أول بكري حسن صالح، وذلك بعد إجراء الانتخابات المقررة في أبريل القادم.

JPEG - 30.4 كيلوبايت
البشير يحي حشدا جماهيريا بالجنينة ـ الأربعاء 4 مارس 2015

وقدم البشير الذي خاطب حشدا جماهيريا باستاد الدمازين، السبت، ضمن حملته الانتخابية، برنامجا للتنمية في الولاية المتأثرة بالحرب، ونوه إلى ان الأولوية ستكون لتحقيق الأمن والسلام، بإنهاء التمرد في ولاية النيل الأزرق.

وتقاتل الحكومة السودانية، متمردي الحركة الشعبية ـ شمال، في منطقتي جنوب كردفان "جبال النوبة"، والنيل الأزرق منذ يونيو 2011.

وتعهد الرئيس بربط ولاية النيل الأزرق بالطرق مع بقية مناطق البلاد باعتبارها ولاية إنتاج، فضلا عن ربطها بالطرق والسكك الحديدية مع أثيوبيا عبر بلدتي الكرمك وقيسان الحدوديتين.

وأعلن قيام مناطق حرة في الولاية للاستفادة من الحدود التي تربطها بدولتي جنوب السودان وأثيوبيا.

ووعد البشير ناخبيه في ولاية النيل الأزرق بتغذية كل المدن والأرياف بالكهرباء، مشيرا إلى أن سد مروي ينتج نحو 250 ميغاواط، والحكومة ستنشئ محطة تحويلية بسعة 250 ميغاواط، وفي حال نفاذ الكهرباء سيتم تغذية الولاية من سد مروي في شمال البلاد ومن سد النهضة الأثيوبي حال اكتماله.

وحول مشروعات المياه، قال الرئيس إنها ستبدأ بمشروع أقدي الزراعي، فضلا عن العديد من مشاريع حصاد المياه لصالح الإنسان والثروة الحيوانية والزراعة.

وشدد على أن الدولة لن تتساهل في إلزامية التعليم الأساسي ومجانيته، مشيرا إلى أن أي طفل يصل سن السادسة سيكون ولي أمره ملزم بإدخاله المدرسة.

وقال البشير مخاطبا الحشد الذي استقبله: "لن نخذلكم وسنكون عند حسن ظنكم.. سنواصل الإصلاح ونستكمل النهضة"، وأوضح أن برنامجه يعتمد على "تمكين الدين والشريعة الإسلامية، لأنه أمر رباني ورغبة جماهيرية".

وحرص البشير في ختام خطابه على الرقص والتفاعل مع أغنية شعبية باللهجة المحلية لسكان النيل الأزرق.

من جانبه نصح مساعد الرئيس عبد الرحمن الصادق المهدي، عضو اللجنة القومية لترشيح البشير، بأن يكون السلام والحوار والديمقراطية، من أهم أولويات الرئيس خلال مرحلته القادمة.

واعتبر أن الشريعة الإسلامية يجب أن تكون "خط أحمر"، وأن يكون العدل والمساواة حقا للجميع، فضلا عن النهوض بالاقتصاد والخدمات.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.