الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 7 آذار (مارس) 2015

البشير يحول لجنة ترشيحه إلى صندوق لإعمار ولاية النيل الأزرق

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 7 مارس 2015 ـ أعلن الرئيس السوداني عمر البشير تحويل اللجنة القومية لترشيحه، إلى صندوق لإعمار ولاية النيل الأزرق يرأسه نائبه الأول الفريق أول بكري حسن صالح، وذلك بعد إجراء الانتخابات المقررة في أبريل القادم.

JPEG - 30.4 كيلوبايت
البشير يحي حشدا جماهيريا بالجنينة ـ الأربعاء 4 مارس 2015

وقدم البشير الذي خاطب حشدا جماهيريا باستاد الدمازين، السبت، ضمن حملته الانتخابية، برنامجا للتنمية في الولاية المتأثرة بالحرب، ونوه إلى ان الأولوية ستكون لتحقيق الأمن والسلام، بإنهاء التمرد في ولاية النيل الأزرق.

وتقاتل الحكومة السودانية، متمردي الحركة الشعبية ـ شمال، في منطقتي جنوب كردفان "جبال النوبة"، والنيل الأزرق منذ يونيو 2011.

وتعهد الرئيس بربط ولاية النيل الأزرق بالطرق مع بقية مناطق البلاد باعتبارها ولاية إنتاج، فضلا عن ربطها بالطرق والسكك الحديدية مع أثيوبيا عبر بلدتي الكرمك وقيسان الحدوديتين.

وأعلن قيام مناطق حرة في الولاية للاستفادة من الحدود التي تربطها بدولتي جنوب السودان وأثيوبيا.

ووعد البشير ناخبيه في ولاية النيل الأزرق بتغذية كل المدن والأرياف بالكهرباء، مشيرا إلى أن سد مروي ينتج نحو 250 ميغاواط، والحكومة ستنشئ محطة تحويلية بسعة 250 ميغاواط، وفي حال نفاذ الكهرباء سيتم تغذية الولاية من سد مروي في شمال البلاد ومن سد النهضة الأثيوبي حال اكتماله.

وحول مشروعات المياه، قال الرئيس إنها ستبدأ بمشروع أقدي الزراعي، فضلا عن العديد من مشاريع حصاد المياه لصالح الإنسان والثروة الحيوانية والزراعة.

وشدد على أن الدولة لن تتساهل في إلزامية التعليم الأساسي ومجانيته، مشيرا إلى أن أي طفل يصل سن السادسة سيكون ولي أمره ملزم بإدخاله المدرسة.

وقال البشير مخاطبا الحشد الذي استقبله: "لن نخذلكم وسنكون عند حسن ظنكم.. سنواصل الإصلاح ونستكمل النهضة"، وأوضح أن برنامجه يعتمد على "تمكين الدين والشريعة الإسلامية، لأنه أمر رباني ورغبة جماهيرية".

وحرص البشير في ختام خطابه على الرقص والتفاعل مع أغنية شعبية باللهجة المحلية لسكان النيل الأزرق.

من جانبه نصح مساعد الرئيس عبد الرحمن الصادق المهدي، عضو اللجنة القومية لترشيح البشير، بأن يكون السلام والحوار والديمقراطية، من أهم أولويات الرئيس خلال مرحلته القادمة.

واعتبر أن الشريعة الإسلامية يجب أن تكون "خط أحمر"، وأن يكون العدل والمساواة حقا للجميع، فضلا عن النهوض بالاقتصاد والخدمات.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.