الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 6 حزيران (يونيو) 2017

البشير يحيل 2.4 مليون فدان بشمال السودان إلى مشروع زراعي قومي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 يونيو 2017 ـ أصدر الرئيس السوداني عمر البشير، الثلاثاء، مرسوما جمهوريا حول بمقتضاه 2.4 مليون فدان بوادي الهواد في شمال السودان إلى مشروع زراعي قومي ينتظر أن يكون الأضخم في المنطقة تحت إدارة واحدة.

JPEG - 21.8 كيلوبايت
الرئيس عمر البشير

وسبق أن عرض السودان المشروع على دول خليجية بغية الاستثمار الزراعي في أراضيه التي تمثل قيمة اقتصادية عالية الخصوبة لممارسة الزراعة خاصة محصول الذرة.

ويخطط السودان لقيام مشروع زراعي عملاق بوادي الهواد أحد أكبر الوديان التي تشق سهل البطانة من الشرق الى الغرب وينتهي مصبه عند نهر النيل بالقرب من كبوشية، وحال نجاح المشروع فإنه سيتجاوز في مساحته مشروع الجزيرة في أواسط السودان، أكبر مزرعة مروية في أفريقيا تحت إدارة واحدة في مساحة 2.2 مليون فدان.

وقضى المرسوم الجمهوري للرئيس "باعتبار الأراضي البالغ مساحتها مليونين وأربعمائة ألف فدان بمنطقة وادي الهواد بولاية نهر النيل منطقة لإقامة مشروع قومي للتنمية المتكاملة"، وحدد المرسوم المستوى القومي هو المستوى المعني بادارة المشروع.

ونص المرسوم على وضع قانون يحدد كيفية إدارة مشروع وادي الهواد وأغراضه والتصرف في العائد من استثماره.

ويحظر المرسوم المساس بحقوق ملاك الأراضي الزراعية التي تقع داخل حدود المشروع ويفصل القانون صيغ دخولهم في الشراكات الاستثمارية وتحديد عائداتهم منها.

ولم يحدد المرسوم والقرارات السابقة المتعلقة بمشروع وادي الهواد من أين سيروى المشروع الزراعي.

وأصدر البشير في أبريل 2016 قرارا بتشكيل لجنة عليا لوضع خطة لقيام مشروع وادي الهواد، وتختص اللجنة بوضع خطة لقيام مشروع زراعي يستوعب التطورات الحديثة في أنماط الانتاج الزراعي المتنوع والمتكامل، ويساهم في تطوير المنطقة وتوفير التمويل اللازم لإعداد الدراسات والمسوحات المتعلقة بالمشروع، والترويج له في إطار مبادرة رئيس الجمهورية للأمن الغذائي.

وقال الجهاز القومي للاستثمار في يونيو 2015 إن شركة "الظاهرة الزراعية القابضة" الإماراتية، المتخصصة في إنتاج المحاصيل والأعلاف، أبدت رغبتها في استثمار أراضي وادي الهواد.

كما عرض السودان لوفد فني من المملكة العربية السعودية زار البلاد في أبريل 2015 خمس مناطق للاستثمار الزراعي كان من ضمنها مشروع وادي الهواد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

سؤال الشباب .... (٢) 2018-08-13 16:39:33 كتب : محمد عتيق في العدد ٨٤ (٢٣ يوليو ٢٠١٨) من هذه الصحيفة ، جاءت كلمة هذه الزاوية تحت عنوان (سؤال الشباب) وتم فيها استعراض كيف ان كل القوي السياسية في بلادنا - في الحكومة كانت ام في المعارضة - تمضي في سعيها نحو (...)

مجلس الشورى: صمتكم والجلاليب البيض 2018-08-13 11:20:40 كتب : مجدي الجزولي أقر مجلس شورى المؤتمر الوطني في اجتماعاته الخميس والجمعة جميع ما كان يتوقع منه، لم يخالف السيناريو المرسوم له ولا في نطق الحروف. أجاز المجلس المكون من ٤٠٠ فرد مقترحا لتعديل نظامه الأساسي يرفع الحرج (...)

متى يفهم المؤتمر الوطني؟! 2018-08-12 17:37:58 كتب : عمر الدقير من أسوأ ما يُبْتَلى به شعبٌ أن يتسلّط عليه حزبٌ يختطف الدولة ويُنصِّب نفسه ممثلاً وحيداً للضمير الوطني وقَيِّماً، دون غيره، على إدارة الحاضر وصياغة المستقبل .. إنّ حزباً كهذا يسجن نفسه في حلقة مغلقة من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

بيان مهم - بمناسبة اليوم العالمى للشباب - (12 أغسطس/ آب) 2018-08-12 16:28:41 الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال – SPLM-N الشباب يقودون التغيير .. " كان حتماً أن نثور .. مثلما يمضى القطار .. فى دروب الأرض مُفتعلاً الغبار .. " شباب وطلاب السودان الشُرفاء : لقد ظل السودان يُعاني من أزمات عميقة (...)

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.