الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 28 نيسان (أبريل) 2017

البشير يدعو الحكومة والمعارضة للرشد بعد إعلان الحكومة الجديدة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 أبريل 2017 ـ دعا الرئيس السوداني عمر البشير، رئيس حزب المؤتمر الوطني الحاكم، الجمعة، الحكومة والمعارضة لممارسة رشيدة بعد تشكيل الحكومة الجديدة التي أكد أنها ستعلن خلال أسبوع.

JPEG - 21.8 كيلوبايت
الرئيس عمر البشير

وانتهت عملية الحوار الوطني التي دعا لها البشير في يناير 2014 إلى توقيع الأحزاب والحركات المشاركة على "الوثيقة الوطنية" في أكتوبر الماضي، لكن قوى المعارضة والحركات المسلحة الرئيسية ما زالت ترفض المشاركة.

وأكد الرئيس البشير لدى مخاطبته فاتحة المؤتمر العام الرابع للمؤتمر الوطني بالخرطوم، "الالتزام بالمضي قدما من أجل تحقيق السلام الشامل والدائم كخيار استراتيجي لا تراجع عنه عبر الحوار".

وأعرب عن أمله في أن تستجيب "القوى الأخرى من الممانعين وأسرى التردد" للعمل من أجل استقرار البلاد والمسارعة للانضمام لمسيرة الوفاق الوطني.

وأثنى البشير على جهود القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني التي انجزت المرحلة الأولى من مشروع الوثبة لاصلاح الحياة العامة بالبلاد المتمثلة في انجاز مشروع الحوار الذي أنتج الوثيقة الوطنية.

وقال "نتطلع إلى أن تشهد المرحلة الثانية للحوار ممارسة سياسية على قدر من الرشد سواء كان من خلال أجهزة السلطة أو عبر المعارضة المسؤولة ينتج عنه بناء ديمقراطي فاعل يمكن من الوفاء بالمخرجات".

وأكد أن أبرز التزامات المرحلة المقبلة للحوار تتمثل في إرساء الدستور الدائم للبلاد وتأسيس منهج وطرق لتحقيق اوسع مشاركة سياسية ومجتمعية.

وكشف البشير أن أجهزة حزبه تعكف على إعداد دراسات بشأن وضع الدستور الدائم وكيفية بناء كيانات سياسية تجمع الشتات وتؤسس لبناء كيانات أكبر تعزز الأمن و الاستقرار السياسي والمجتمعي وتعزز التعددية السياسية للتداول السلمي للسلطة.

وقال إن إنجاز المرحلة الأولى من برنامج إصلاح أجهزة الدولة يأتي من أجل ان تكون هذه الأجهزة مؤهلة وفاعلة لتحقيق النهضة الشاملة. وأكد العزم بالمضي بذات القوة لانجاز مطلوبات المرحلة الثانية من الحوار الوطني استنادا الى روح الاجماع الوطني.

وتابع "إن هذا لن يتأتى إلا بتقوية مؤسسات المجتمع وفي مقدمتها الأحزاب حتى تكون قادرة على قيادة المجتمع من خلال الالتزام بالشورى والبناء التنظيمي السليم والالتزام بقضايا الشعب".

وجدد الرئيس الالتزام بالمضي قدما في "برنامج إصلاح الدولة والحزب كضرورة وعملية مستمرة تتطلب سياسات وإجراءات تستجيب للتحولات العديدة التي ستشهدها البلاد في المرحلة المقبلة على كل الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية".

وقال إن "إعلان تشكيل حكومة الوفاق الوطني سيتم الأسبوع المقبل وسط أجواء مفعمة بالأمل والتفاؤل والبلاد تنعم بالأمن والاستقرار"، موضحا أن السودان أصبح في قلب قضايا الأمة العربية والإسلامية وعلاقاته مع دول أوروبا وأميركا تطورت عبر خدمة المصالح المشتركة.

ودعا السودانيين للوقوف بقوة دعما للحكومة القادمة ومساندة برامجها بما يحقق التنفيذ الأمثل لمخرجات الحوار الوطني.

وشدد أن الحكومة الجديدة ستعمل على تحقيق تطلعات السودانيين في تحسين المعاش عبر البرامج والسياسات والمعالجات اللازمة.

وانطلقت صباح الجمعة بأرض المعسكرات ببري أعمال المؤتمر العام الرابع لحزب المؤتمر الوطني وسط حضور الآلاف من الأعضاء وقيادات قوى سياسية وطنية وأجنبية وشخصيات قومية وممثلين لمنظات المجتمع المدني، تحت شعار (نحو أمة منتجة).

وحضر فاتحة المؤتمر العام للحزب الحاكم الأمين العام لحركة النهضة التونسية راشد الغنوشي ونائب رئيس حزب العدالة والتنمية التركي يس أكتاني.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الصَّادق المهدي. تجلِّيات زعيم طائفي (4) 2018-10-18 18:45:27 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تنويه نودُّ أن نلفت نظر انتباه القراء بأنَّ هذه السلسلة من المقالات قد تفوق ثماني حلقات، حيث حاولنا تجزئتها حتى يتسنَّى للقراء قراءتها ومتابعتها دون ملل أو كلل. المهدي (...)

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (3 -8) 2018-10-17 23:56:31 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تهافت الصَّادق في المعارضة والصَّادق منذ استيلاء الجبهة القوميَّة الإسلاميَّة على الحكومة في حزيران (يونيو) 1989م لم يكن مقتنعاً بالعمل العسكري، بل كان يؤكِّد تمسُّكه (...)

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.