الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 31 تموز (يوليو) 2018

البشير يدعو كير للتوقيع على اتفاق قضايا الحكم بالخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 31 يوليو 2018 ـ تلقى رئيس جنوب السودان سلفا كير، الإثنين دعوة من نظيره السوداني عمر البشير لحضور مراسم التوقيع على اتفاق ترتيبات الحكم ومشاركة السلطة.

JPEG - 67.7 كيلوبايت
وزير الدفاع ومدير الأمن السودانيين يلتقيان سلفا كير بجوبا ـ 30 يوليو 2018

ووفقا لبيان صادر عن رئاسة جنوب السودان فقد تم تسليم الدعوة من قبل وزير الدفاع السوداني عوض بن عوف ومدير المخابرات والأمن صلاح قوش اللذين كانا في جوبا صباح الإثنين.

وقال الوزير في مكتب الرئيس في جوبا مايك دينق إن المبعوثين السودانيين جاءا لدعوة الرئيس سلفا كير لحضور حفل التوقيع الذي تنظمه الحكومة السودانية بالخرطوم في الخامس من أغسطس.

كما أكد المسؤول الحكومي التزام الحكومة السودانية بضمان تحقيق السلام والاستقرار المستدامين في جنوب السودان.

ومن المتوقع أن يحضر حفل التوقيع عدد من قادة دول هيئة الإيقاد.

وشجع البشير الأحد حكومة جنوب السودان على التوصل إلى حل وسط بشأن القضايا العالقة في الفصل الخاص بالحكم مع تحالف المعارضة بجنوب السودان ومجموعة المعتقلين السابقين.

وترفض المجموعتان الاتفاقية التي تم التوقيع عليها بتاريخ 25 يوليو وتقولان إنها مصممة للحفاظ على الولايات الـ 32 المثيرة للجدل، ويعترضان كذلك على استفتاء سيجري قبل خمسة أشهر من نهاية الفترة الانتقالية التي تستمر 30 شهراً، ويطالبان بإعطاء المزيد من الوقت للاستفتاء قبل التصويت.

في ذات السياق أكد رئيس جنوب السودان أن حكومته لا تزال تجري محادثات مع المجموعات غير الموقعة قبل التوقيع الرسمي على اتفاق نهائي حول القضايا العالقة بشأن الحكم ومشاركة السلطة في 5 أغسطس في العاصمة السودانية الخرطوم.

وفي بيان صدر بمناسبة "يوم الشهداء" اطلعت عليه (سودان تربيون) قال الرئيس كير إن الحكومة تواصل بذل "جهودها الحثيثة" للتوصل إلى اتفاق شامل مع كل مجموعات المعارضة في إطار جولة الخرطوم للسلام.

وأضاف "تم توقيع العديد من البنود التي تشكل الاتفاق وتبقت فقط قليل من القضايا العالقة، وسنواصل مضاعفة جهودنا لسد الفجوة والتوقيع على النص النهائي لاتفاق السلام المنشط"، مشددا على أن حكومته مصممة على ضمان عودة السلام الى شعب جنوب السودان في أسرع وقت ممكن حتى يتم اعادة بناء الأمة بصورة جماعية.

واستقبل الرئيس السوداني عمر البشير الأحد الفريق التفاوضي لجنوب السودان وحثهم على حل القضايا القليلة العالقة في فصل الحكم.

وصرح المتحدث باسم حكومة جوبا مايكل ماكوي للصحفيين عقب اجتماع الوفد التفاوضي مع الرئيس كير الاثنين بأنهم بحثوا مع الرئيس ونائبيه القضايا العالقة قبل التوقيع النهائي على اتفاق السلام.

وذكر ماكوي كذلك أن فريق التفاوض سوف يعود إلى الخرطوم للتحضير لحفل التوقيع في السودان في 5 أغسطس.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

التسوية السياسية على طريقة ثابو مبيكي 2018-12-13 14:29:05 بقلم : سلمى التجاني ما حدث في أديس أبابا أمس، يعطي ملمحاً لشكل التسوية السياسية القادمة. ففي الوقت الذي حصر فيه وفد الحكومة الهدف من اللقاء التشاوي في مناقشة مقترحات الوسيط الأفريقي المشترك، حول إدخال بندي الدستور (...)

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)

اذهبوا مدى الحياة 2018-12-09 21:49:11 بقلم : محمد عتيق في الأنباء أن عدداً كبيراً من نواب البرلمان قد تداولوا أمر تعديل في الدستور يسمح لرئيس الجمهورية ان يترشح للرئاسة في ٢٠٢٠ ، وأنهم لم يكتفوا في مقترح التعديل بدورة إضافية او دورتين ، بل اقترحوا ان يستمر (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.