الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 6 آب (أغسطس) 2016

البشير يرحب بتوقيع المعارضة على (خارطة الطريق) ويتعهد بتنفيذ مخرجات الحوار

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 أغسطس 2016- ابدى الرئيس السوداني، عمر البشير، ترحيبه بإعتزام قوى (نداء السودان) توقيع خارطة الطريق المقدمة من الوساطة الأفريقية، وجدد التعهَّد بتنفيذ توصيات مؤتمر الحوار الوطني،الذي سيلتئم في العاشر من اكتوبر المقبل، بمشاركة دولية واقليمية واسعة.

JPEG - 21.8 كيلوبايت
الرئيس عمر البشير

وينتظر أن تحتضن العاصمة الاثيوبية الاثنين، انضمام قوى في المعارضة المسلحة بجانب حزب الامة القومي بزعامة الصادق المهدي، الى خارطة الطريق التي وضعتها الية الوساطة الأفريقية في محاولة منها لتسوية الأزمة السودانية.

وتعهد البشير خلال إجتماع الجمعية العمومية لمؤتمر الحوار مساء السبت، بالإلتزام بإنفاذ مخرجات الحوار وجعلها وثيقة لبناء مستقبل البلاد وتحقيق المشاركة السياسية الشعبية الواسعة في إدارة البلاد.

وأكد أن السجون خالية من المعتقلين السياسيين، وأفاد أنه ان وجد معتقل سيتم اخلاء سبيله قبل موعد المؤتمر العام في العاشر من أكتوبر.

وأعلن الرئيس السوداني، الإستمرار في الإتصال بالقوى الرافضة للحوار خلال الفترة التي تسبق إنعقاد المؤتمر العام، حتى يتحقق مشاركة اكبر عدد من ابناء السودان في المؤتمر العام للحوارالذي سينتج وثيقة وطنية "عمادها مجمل التوصيات التي خرجت بها لجان الحوار الست، بجانب ما ورد في الحوار المجتمعي".

ووجه البشير الأمانة العامة للحوار بتبويب التوصيات وتسليمها الى قادة الحركات والأحزاب خارج الحوار قبل إعتمادها من المؤتمر العام.

وأشار الى اتفاق المشاركون في الحوار على ما نسبته 98% من التوصيات، مقابل 13 توصية لازالت محل خلاف قال انه سيتم الفصل فيها في المؤتمر العام.

واضاف "نتمنى ان نتوافق على جميع التوصيات وان لا نجري تصويتاً حولها".

وتابع "تقديرنا ان المؤتمر العام للحوار سيكون يوم العاشر من اكتوبر وخلال هذه الفترة سيتم الإتصال بالممانعين للحوار، لإقناعهم بالمشاركة لإنجاز وثيقة وطنية تكون اساس الدستور". مؤكداً أن الجميع سيتحرك للتواصل مع من هم خارج الحوار لأجل احداث توافق في التوصيات.

وأعلن البشير أ، السودان سيدعو عدد من القادة الأفارقة للمشاركة في المؤتمر العام، مشيراً الى أن كثيراً منهم طلب الإطلاع على نتائج تجربة الحوار السوداني.

وافاد أنه سيتم دعوة كل من رئيس الاتحاد الافريقي، ادريس ديبي، والامين العام للجامعة العربية، ورئيس مجموعة ايقاد، ونائب رئيس الوزراء القطري، بجانب رئيس الآلية الافريقية رفيعة المستوى، ثابو امبيكي، والأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي، ورئيس البرلمانات العربية. فضلاً عن المبعوثون الدوليون للسودان، المبعوث الاميركي، والروسي، والصيني، وسفير الاتحاد الاوروبي بالخرطوم.

وقال ان مستوى المشاركة في مؤتمر الحوار مثلث التجربة الابرز والاكبر في تاريخ البلاد المعاصر واسست لتجربة فريدة في شفافية ووضوح الحوار وثقة أفضت لتجاوز مايفرق وعززت مايجمع. مؤكداً ان كل الملاحظات والتوصيات التي دفعت بها القوى المشاركة في الحوار ستكون محل إعتبار لإكمال الرؤي.

وقال البشير إن مخرجات الحوار الوطني اسهمت في وضع الحلول لمشكلات البلاد ووضعها في المسار الصحيح للتنمية الشاملة وتحقيق الغايات الكلية للمجتمع والدولة وانجاز البرنامج علي الوجه الاكمل بما يتبلور من مفاهيم مشتركة حول الغايات والاهداف وتحديد المقاصد العليا للمجتمع والدولة بمايحقق التعايش السلمي والتنمية الشاملة والاستجابة للتحولات.

وأوضح البشير إن الحوار الوطني نجح في التعرف على وجهات نظر المكونات السياسية والإجتماعية والنقاش حولها والتوصل الى مفاهيم مشتركة حول الأهداف العامة التي تحدد المقاصد العليا للمجتمع والدولة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.