الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 4 آذار (مارس) 2016

البشير إلى إندونيسيا بعد فشل رحلة مشابهة قبل عام بسبب (الجنائية)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 مارس 2016 ـ نقلت وكالة السودان للأنباء، الجمعة، أن الرئيس عمر البشير سيحاول السفر مرة أخرى إلى إندونيسيا، السبت، للمشاركة في قمة إسلامية طارئة، بعد أن ألغى رحلة إلى نفس البلد في أبريل 2015 بسبب المحكمة الجنائية الدولية.

JPEG - 18.6 كيلوبايت
البشير لدى عودة طائرته لمطار الخرطوم قادمة من جنوب أفريقيا ـ الإثنين 15 يونيو 2015

وبحسب الوكالة الرسمية فإن البشير سيقود وفد السودان للمشاركة في الدورة الخامسة للقمة الإسلامية الطارئة بالعاصمة الإندونيسية جاكرتا، والمخصصة لمناقشة تطورات الأوضاع في فلسطين والقدس الشريف تحت شعار "متحدون من أجل الحل العادل".

وقال القائم بأعمال سفارة السودان بإندونيسيا بالإنابة طارق عبد الله التوم، للوكالة إنه من المتوقع أن تجيز القمة وثيقتين إحداهما إعلان جاكرتا والأخرى قراراً يتضمن خطوات عملية لدعم القضية الفلسطينية.

وأضاف أن القمة ستبدأ باجتماع كبار الموظفين بمنظمة التعاون الإسلامي صباح الأحد، يعقبه اجتماع وزراء الخارجية الإسلامي والذي سيرفع أعماله للرؤساء لإجازتها في القمة التي ستعقد يوم الإثنين.

وقالت مسؤول حكومي في أبريل 2015، إن البشير ألغى مشاركته في قمة حركة عدم الإنحياز بجاكرتا في إندونيسيا، بمناسبة الذكرى الستين لمؤتمر باندونق، وذلك بعد احتجاجات من جماعات حقوق الإنسان التي طالبت باعتقاله.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد أصدرت مذكرة اعتقال بحق البشير، في مارس 2009، على خلفية "تهم ارتكابه جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور المضطرب غربي البلاد"، كما أضافت لها تهمة "الإبادة الجماعية" في العام التالي.

ويرفض البشير الاعتراف بالمحكمة، ويرى أنها "أداة استعمارية موجهة ضد بلاده وضد الأفارقة"، بحسب تعبيره.

وكانت آخر رحلة للبشير خارج المنطقة في يونيو 2011 حين زار الصين رغم أنه استمر في السفر الى دول عربية وأفريقية منذ ذلك الحين.

وكانت أغلب زيارات البشير الى دول ليست أعضاء في المحكمة الجنائية الدولية مثل السعودية ومصر التي زارها في مارس. وإندونيسيا ليست عضوا في المحكمة الجنائية الدولية.

وسافر أيضا الى دول أعضاء رفضت اعتقاله مثل نيجيريا التي استضافت الرئيس السوداني في يوليو 2013، وجنوب أفريقيا في يونيو الماضي، وليست لدى المحكمة الجنائية الدولية قوة شرطة خاصة بها لكنها تعتمد على الدول الاعضاء لاعتقال المشتبه بهم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.