الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 4 آذار (مارس) 2016

البشير إلى إندونيسيا بعد فشل رحلة مشابهة قبل عام بسبب (الجنائية)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 مارس 2016 ـ نقلت وكالة السودان للأنباء، الجمعة، أن الرئيس عمر البشير سيحاول السفر مرة أخرى إلى إندونيسيا، السبت، للمشاركة في قمة إسلامية طارئة، بعد أن ألغى رحلة إلى نفس البلد في أبريل 2015 بسبب المحكمة الجنائية الدولية.

JPEG - 18.6 كيلوبايت
البشير لدى عودة طائرته لمطار الخرطوم قادمة من جنوب أفريقيا ـ الإثنين 15 يونيو 2015

وبحسب الوكالة الرسمية فإن البشير سيقود وفد السودان للمشاركة في الدورة الخامسة للقمة الإسلامية الطارئة بالعاصمة الإندونيسية جاكرتا، والمخصصة لمناقشة تطورات الأوضاع في فلسطين والقدس الشريف تحت شعار "متحدون من أجل الحل العادل".

وقال القائم بأعمال سفارة السودان بإندونيسيا بالإنابة طارق عبد الله التوم، للوكالة إنه من المتوقع أن تجيز القمة وثيقتين إحداهما إعلان جاكرتا والأخرى قراراً يتضمن خطوات عملية لدعم القضية الفلسطينية.

وأضاف أن القمة ستبدأ باجتماع كبار الموظفين بمنظمة التعاون الإسلامي صباح الأحد، يعقبه اجتماع وزراء الخارجية الإسلامي والذي سيرفع أعماله للرؤساء لإجازتها في القمة التي ستعقد يوم الإثنين.

وقالت مسؤول حكومي في أبريل 2015، إن البشير ألغى مشاركته في قمة حركة عدم الإنحياز بجاكرتا في إندونيسيا، بمناسبة الذكرى الستين لمؤتمر باندونق، وذلك بعد احتجاجات من جماعات حقوق الإنسان التي طالبت باعتقاله.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد أصدرت مذكرة اعتقال بحق البشير، في مارس 2009، على خلفية "تهم ارتكابه جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور المضطرب غربي البلاد"، كما أضافت لها تهمة "الإبادة الجماعية" في العام التالي.

ويرفض البشير الاعتراف بالمحكمة، ويرى أنها "أداة استعمارية موجهة ضد بلاده وضد الأفارقة"، بحسب تعبيره.

وكانت آخر رحلة للبشير خارج المنطقة في يونيو 2011 حين زار الصين رغم أنه استمر في السفر الى دول عربية وأفريقية منذ ذلك الحين.

وكانت أغلب زيارات البشير الى دول ليست أعضاء في المحكمة الجنائية الدولية مثل السعودية ومصر التي زارها في مارس. وإندونيسيا ليست عضوا في المحكمة الجنائية الدولية.

وسافر أيضا الى دول أعضاء رفضت اعتقاله مثل نيجيريا التي استضافت الرئيس السوداني في يوليو 2013، وجنوب أفريقيا في يونيو الماضي، وليست لدى المحكمة الجنائية الدولية قوة شرطة خاصة بها لكنها تعتمد على الدول الاعضاء لاعتقال المشتبه بهم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ياسر عرمان وغصن الزيتون (2-3) 2018-05-24 22:50:57 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com بعد وفاة جون قرنق طلب مسئول أمريكي زائر من أحد القادة التاريخيين للحركة الشعبية لتحرير السودان من أبناء الجنوب أن يشرح له نظرية السودان الجديد، فرد القائد الجنوبي: "نظرية (...)

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.