الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 8 آب (أغسطس) 2016

البشير يشارك في إعادة تنصيب إدريس ديبي رئيسا لتشاد

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 8 أغسطس 2016 - غادر الرئيس السوداني، عمر البشير، صباح الاثنين، متوجهاً صوب العاصمة التشادية نجمينا، في زيارة تستغرق يوماً واحداً يشارك خلالها في تنصيب إدريس ديبي رئيساً لدورة جديدة على تشاد.

JPEG - 36.9 كيلوبايت
الرئيس السوداني عمر البشير و نظيره التشادي ادريس دبي لدى وصول البشير في مطار العاصمة التشادية انجمينا (وكالة رويترز) - أرشيف

وأعتبر مسؤول في القصر الرئاسي مشاركة الرئيس السوداني في حفل تنصيب الرئيس التشادي ذات أبعاد كبيرة ممتدة في أفريقيا وفي العالم، مثمنا دور الرئيس ديبي وتعاونه مع السودان في كافة المجالات.

ويتولى إدريس دبيي رئاسة الاتحاد الإفريقي في دورته الحالية، بعد انتخابه في القمة الأفريقية رقم (26) التي انعقدت بأديس أبابا، وتسلم رئاسة الاتحاد من رئيس زيمبابوي روبرت موغابي.

وسيجري حفل التنصيب بفندق كبير وسط العاصمة بحضور رؤساء حوالى عشر دول أفريقية.

وقال مدير الإدارة السياسية والإعلام بالقصر الجمهوري، عبد الملك البرير، إن علاقات السودان وتشاد متجذرة، مشيراً الى التداخل بين الشعبين.

وأوضح أن تحركات قيادتي البلدين تنسجم مع المواقف الإفريقية، وقال "إن العلاقات السودانية التشادية انموذج لا سيما في مجال التعاون والترتيبات الأمنية البالغة التنظيم التي كانت نتائجها خيرا على البلدين والمنطقة ويمكن أن تتخذ أنموذجا للحزام الأمني بالدول الاخرى لضبط الحدود".

وتشترك البلدين في قوات أمنية لمراقبة الحدود المشتركة، ومنع تسلل المسلحين إلى البلدين وإيقاف أنشطة التهريب المختلفة. وشكلت تلك القوات في يناير 2010م عقب عندما تم توقيع بروتوكول أمني عسكري بين البلدين. واعتبر البلدين التجربة ناجحة يمكن تطبيقها على حدود أخرى.

وأفاد مسؤول الإدارة السياسية والإعلام بالقصر الجمهوري، أن التجربة التشادية السياسة تمثل تجربة إستراتيجية طيبة بترتيباتها المختلفة خاصة في مجال برنامجها الاقتصادي للإستيراد والتصدير حيث تعتمد اليوم على ميناء بورتسودان. مشيرا إلى أن المجتمع التشادي ينتظر نتائج التجربة.

ورافق البشير في زيارته الى تشاد فضل عبدالله وزير رئاسة الجمهورية، وابراهيم غندور وزير الخارجية وسعاد عبد الرازق وزير التربية، والتعليم والفريق أول ركن مهندس محمد عطا المولى عباس، مدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مخابرات بالمكسّرات ومخابرات بالبشاميل 2018-01-21 17:36:11 مصر حافية على جسر الأوهام بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) لم تخالجني حيرة من قبل كتلك التي خالجتني عندما استمعت الى تسريبات المحادثات الهاتفية للنقيب أشرف الخولي، الضابط بفرع الاستخبارات (...)

عودة "طه" تكريس حالة اللا دين واللا عقل 2018-01-21 17:31:04 بقلم : عبد الحميد أحمد متى صدقت الأنباء عن عودة نائب الرئيس السابق "علي محمدعثمان طه" إلى تشكيلات سلطة الإنقاذ الحاكمة في السودان فإن النظام يكون قد أُركس أبشع نسخة شمولية عرفها ذلك أنّ "طه" ظل عبر تاريخه السياسي لا (...)

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.